سياسة دولية

رؤساء تحقيق "عزل" ترامب يطلبون من البنتاغون وثائق عسكرية

البنتاغون أبدى استعداده لتزويد المحققين بالوثائق المطلوبة- جيتي
البنتاغون أبدى استعداده لتزويد المحققين بالوثائق المطلوبة- جيتي

طلب الرؤساء الديموقراطيون للجان التحقيق، الرامي لعزل الرئيس الأمريكي دونالد ترامب الإثنين، من وزارة الدفاع "البنتاغون" ومكتب الموازنة في البيت الأبيض، تقديم وثائق ذات صلة بقرار الرئيس وقف المساعدة العسكرية لأوكرانيا.

ووجه رؤساء اللجان الثلاث التي تتولى التحقيق رسالة إلى وزير الدفاع، ومسؤولين آخرين جاء فيها، أن "المذكّرة المرفقة تطالب بتزويد اللجان بالوثائق اللازمة لمعاينة الأسباب الكامنة، وراء قرار البيت الأبيض وقف مساعدة عسكرية بالغة الأهمية لأوكرانيا، أقرها الكونغرس من أجل التصدي للعدوان الروسي".

ويسعى رؤساء اللجان النيابية، التي تتولى التحقيق للحصول على معلومات ذات صلة بضغوط، مارسها ترامب على نظيره الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، لتزويده بمعلومات من شأنها أن تلحق الضرر بمنافسه المرشّح الديموقراطي جو بايدن، وربطه ذلك بتقديم مساعدة عسكرية لكييف.

وكان البنتاغون، أعلن استعداده للتعاون مع الكونغرس بشأن التحقيق في قضية عزل ترامب المتهم باستخدام صفقة بيع أسلحة إلى أوكرانيا ورقة ضغط على كييف لغايات انتخابية.

وقال المتحدث باسم البنتاغون جوناثان هوفمان، في مؤتمر صحفي: "أمر المجلس القانوني في الوزارة جميع مكاتب وزارة الدّفاع بتسليمه كل الوثائق والمحفوظات ذات الصلة، من أجل أن تتم أرشفتها ومراجعتها".


إقرأ أيضا: الديمقراطيون يطلبون تسجيلات محامي ترامب بقضية أوكرانيا

وأضاف المتحدث أن "القرار اتُّخذ كإجراء استباقي، وليس بضغط من الديموقراطيين في الكونغرس الذين يجرون تحقيقا لعزل الرئيس".

وقال: "أنا أفهم أنّ هذه ممارسة شائعة نسبيا عندما يكون هناك اهتمام كبير من الكونغرس أو المفتّش العام بإحدى القضايا: الوزارة تتخذ إجراءات استباقية لضمان توافر البيانات. بالنسبة إليّ، إنّه إجراء روتينيّ، ولكنه استباقي".

وتابع هوفمان بأن وزير الدفاع مارك إسبر لم يشارك في المكالمة الهاتفية في 25 تموز/ يوليو بين الرئيس الأمريكي ونظيره الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، التي طلبَ خلالها ترامب "خدمة" منه، عندما أبلغه الأخير بأنه يريد شراء صواريخ "جافلين" المضادة للدبابات.

وقال: "لدى الوزير جدول أعمال مثقل للغاية. هو لا يمضي أيامه في الاستماع إلى مكالمات هاتفية لأشخاص آخرين".

التعليقات (0)