رياضة دولية

الكاف في ورطة جديدة.. تطورات أزمة مباراة الزمالك وجينيراسيون

قال الكاف إنه سيعيد النظر في أحداث مباراة الزمالك وجينيراسيون- فيسبوك
قال الكاف إنه سيعيد النظر في أحداث مباراة الزمالك وجينيراسيون- فيسبوك

أكد الاتحاد المصري لكرة القدم أن الأوضاع الأمنية كانت وراء نقل مباراة الزمالك مع جينيراسيون السنغالي من القاهرة إلى ملعب برج العرب في الاسكندرية في إياب دور الـ32 لمسابقة دوري الأبطال دوري أبطال إفريقيا.


وقال الاتحاد الإفريقي، إنه سيعيد النظر في أحداث مباراة الزمالك وجينيراسيون من جديد، حيث قال: "يراقب الاتحاد الإفريقي عن قرب الموقف بخصوص مباراة إياب الدور التمهيدي الثاني من دوري الأبطال 2019/20 بين الزمالك وجينيراسيون فوت، والتي كان من المقرر إقامتها بنهاية الأسبوع".

وامتنع فريق جينيراسيون عن الحضور إلى المباراة على خلفية نقلها من القاهرة إلى الاسكندرية، وتأخير موعدها من السبت إلى الأحد. وبعث الاتحاد الإفريقي برسالة أمس إلى الاتحاد المحلي، يتساءل فيها عن الأسباب التي أدت إلى قرار نقل هذه المباراة، على رغم إقامة مباريات محلية في القاهرة في الأيام الماضية.

وقال المتحدث باسم الاتحاد المصري أسامة إسماعيل وكالة فرانس برس، إن الاتحاد راسل الكاف بشأن المباريات المحلية الثلاث (إنبي-طلائع الجيش، أف سي مصر-أسوان، والمقاولون العرب-سموحة)، وأبلغه أن المباريات التي أقيمت الخميس والسبت جرت "بدون حضور جماهيري نظرا للظرف الأمني الذي تمر به محافظة القاهرة (...) تحديدا خلال الأيام الماضية، إضافة إلى أن الأندية التي شاركت في المباريات الثلاث أندية ليست جماهيرية، وإقامة مبارياتها في القاهرة لن يشكل أزمة أمنية".

وشهدت المدن والمحافظات دعوات لتظاهرات الجمعة ضد الرئيس عبد الفتاح السيسي، وجرت تظاهرات ضده في عدد من المناطق تطالبه بالرحيل.

وأوضح اسماعيل أن الخطاب المصري "أكد على سلامة موقف نادي الزمالك، حيث التزم بالتعليمات المتفق عليها، والتي جاءت في خطاب الاتحاد الافريقي الذي وصل اتحاد الكرة يوم الجمعة 27 أيلول/سبتمبر، وموافقة الأخير على نقل المباراة".

وشدد على أن الجانب المصري التزم ما أقره الاتحاد الإفريقي سابقا "بأن مباريات الأندية المصرية في البطولات الأفريقية لابد أن تكون بحضور جماهيري"، معتبراً أنه "في ظل ظرف أمني قهري يعلمه مسؤولو الاتحاد الافريقي، كان لا يمكن تحقيق طلب الكاف بإقامة المباريات بحضور جماهيري إلا في ملعب الجيش ببرج العرب فقط".

وذكر اسماعيل بأنه تم خلال عطلة نهاية الأسبوع، نقل مواعيد أخرى إلى ستاد الجيش في برج العرب (الأهلي وبطل غينيا كانو سبورت في إياب دور الـ32 لدوري الأبطال السبت، والمصري البورسعيدي مع ماليندي بطل زنجبار في إياب دور الـ32 لمسابقة كأس الاتحاد الأحد).

وكانت مباراة الأهلي وجينيراسيون مقرّرة مساء السبت على ملعب بتروسبورت في القاهرة من دون جمهور. لكن التقارير الصحافية المحلية أشارت إلى أن الزمالك أراد حضور مشجعيه، ووافقت السلطات بشرط نقل المباراة إلى برج العرب، وبحضور خمسة آلاف مشجع فقط.

ورفض جينيراسيون الذي فاز ذهابا على أرضه 2-1 ما جعله أمام فرصة أن يكون أول فريق من بلاده يبلغ دور المجموعات في المسابقة القارية الأم منذ 2004، قرار نقل مكان وموعد المباراة وتغيب عن الحضور الأحد، ما دفع الحكم المالي محمدو كيتا إلى إطلاق صافرته عقب انتهاء مهلة العشرين دقيقة من موعد انطلاق المباراة في الثامنة مساء الأحد.


وقال الفريق السنغالي السبت في بيان على موقعه الإلكتروني بلسان المتحدث باسمه تالا فال: "كان من المقرر أن نخوض حصة تدريبية الجمعة قبل 24 ساعة من المباراة كما يرد في نصوص الاتحاد الإفريقي لكرة القدم (كاف)".

وتابع "بشكل مفاجئ، تلقينا رسالة من الكاف بتاريخ الجمعة 27 أيلول/سبتمبر تبلغنا بإرجاء المباراة الى الأحد 29 أيلول/سبتمبر".

وأضاف "كيف يمكن في 24 ساعة إرجاء مباراة؟ من المستحيل بالنسبة إلينا أن نتمكن من خوض هذه المباراة في الاسكندرية"، محذرا من أن الفريق يحتفظ بحقوقه "وإذا كان ثمة حاجة إلى ذلك، سنمضي حتى النهاية لطلب أن يكون كل شيء محترماً للقوانين".

وأصدر الفريق السنغالي الأحد بيانا رسميا جاء فيه: "نحن على وشك العودة إلى دكار دون خوض مباراة الزمالك بسبب تغيير ملعب المباراة إلى الإسكندرية التي تبعد 220 كيلومترا عن القاهرة، بناء على طلب الزمالك الذي أرسل خطابا إلى الاتحاد الإفريقي ووافق عليه (الأخير). وبدوره أرسل (كاف) إلينا خطابا بهذا المعنى يوم الجمعة الساعة الواحدة والنصف ظهرا بتوقيت القاهرة".

 وأشار البيان إلى خوض الأهلي مباراته في نفس الدور أمام كانو سبورت بطل غينيا الاستوائية السبت على ملعب الجيش ببرج العرب دون أي مشاكل أمنية، مضيفا: "تنص لوائح (كاف) على أنه في مباريات الأدوار الأولى لدوري أبطال أفريقيا يتم تحديد مكان وتاريخ ووقت انطلاق المباراة من جانب الاتحاد المضيف، ويتم إخطار الكاف والحكام والفريق المنافس قبل 20 يوماً على الأقل من المباراة، وبناء عليه لا يمكننا تغيير أي شيء".

التعليقات (0)