سياسة عربية

الدفاع الروسية تفسر فشل الرياض في اعتراض هجمات "أرامكو"

أنظمة الدفاع الجوي فشلت في اعتراض طائرات مسيرة ضربت مواقع "أرامكو" السبت الماضي- تويتر
أنظمة الدفاع الجوي فشلت في اعتراض طائرات مسيرة ضربت مواقع "أرامكو" السبت الماضي- تويتر

أعطت وزارة الدفاع الروسية تفسيرا لفشل منظومة الدفاع الجوية الأمريكية "الباتريوت" في صد الهجمات التي نفذها الحوثي، وضربت شركة أرامكو في بقيق وخريص السعوديتين قبل أيام.


وقال مصدر في وزارة الدفاع الروسية، إن "منظومة الدفاع الجوية المنتشرة في أكثر من 88 موقعا في المملكة، ربما لا تفي بالغرض المعلن لها، ولديها كفاءة منخفضة في مكافحة الأهداف الجوية الصغيرة والصواريخ المجنحة، وغير قادرة على صد استخدام العدو لأسلحة الهجوم الجوي في حالة قتالية حقيقية".

وقال المصدر: "لا يمكن قبول تبرير وزير الخارجية الأمريكية بأن أنظمة الدفاع الجوي حول العالم تظهر نتيجة متناقضة في بعض الأحيان". وتساءل: "كيف يمكن لمثل هذه المنظومة القوية للدفاع الجوي أن تخرقها عشرات الطائرات المسيرة والصواريخ المجنحة".

 

وكانت جماعة الحوثي أعلنت استهداف موقعين تابعين لشركة أرامكو بمنطقتي بقيق وخريص بالسعودية السبت الماضي، ما تسبب في وقف إنتاج النفط.

 

اقرأ أيضا: "الحوثي" تكشف تفاصيل هجوم أرامكو وتؤكد انطلاقه من اليمن

وقال المتحدث العسكري باسم الحوثيين العميد يحيى سريع خلال مؤتمر صحفي، إن "عملية أرامكو خير دليل على قدراتنا التصنيعية"، مؤكدا أننا "نستطيع تصنيع طائرات مسيرة في أوقات قياسية، ونستخدم حقنا المشروع في استهداف دول التحالف".

وذكر سريع أن "الدمار الذي لحق بأرامكو أكبر مما نشر"، مشيرا إلى أن "حريق أرامكو استمر 12 ساعة قبل السيطرة عليه"، منوها في الوقت ذاته إلى أنهم حصلوا على صور من داخل معامل أرامكو بطرق استخباراتية خاصة.

وأكد أنهم استخدموا طائرات قاصف وصماد 3 وطائرات بمحرك نفاث، وانطلقت الطائرات من ثلاثة أماكن مختلفة، موضحا أن "العملية جرى تنفيذها بطائرات مسيرة خاصة تعمل بمحركات نفاثة".

التعليقات (0)