حقوق وحريات

تقرير: اعتقال النشطاء السلميين صفعة لحرية التعبير في الجزائر

تقرير حقوقي يطالب السلطات الأمنية الجزائرية بوقف اعتقال النشطاء السلميين  (الأناضول)
تقرير حقوقي يطالب السلطات الأمنية الجزائرية بوقف اعتقال النشطاء السلميين (الأناضول)

قال المرصد الأورومتوسطي لحقوق الإنسان اليوم: "إنّ السلطات الجزائرية اعتقلت أخيرًا عددا من النشطاء السلميين في خطوة تشكّل صفعة قاسية لحرية التعبير في الجزائر".

وذكر المرصد الأورومتوسطي ومقرّه جنيف في بيان أرسل نسخة منه لـ "عربي21"، أنه وثق حالات اعتقال طالت أشخاصًا لمجرد رفعهم راية أو لافتة احتجاج، أو معارضتهم علنًا سياسات السلطة التي تولت مقاليد الحكم عقب استقالة الرئيس السابق عبدالعزيز بوتفليقة في الثاني من نيسان (أبريل) الماضي.

ووفق المرصد فإن رئيس أركان الجيش ونائب وزير الدفاع قايد صالح يُعدّ أقوى رجل في الجزائر حالياً، إذ رفض في 26 آب (أغسطس) الماضي، مطالب المحتجين بمرحلة انتقالية، وحثّ السلطات على تنظيم انتخابات رئاسية "في أقرب وقت ممكن".

 

إقرأ أيضا: احتجاجات بالجزائر وسط انتشار أمني واعتقالات (شاهد)

وترفض الحركة الاحتجاجية التي تشهدها الجزائر منذ 22 شباط (فبراير) الماضي، إجراء الانتخابات في ظل بقاء حكومة نور الدين بدوي والرئيس عبد القادر بن صالح باعتبارهما جزءاً من النظام الموروث منذ 20 سنة من حكم بوتفليقة.

ووفق معلومات رصدها المرصد الحقوقي الدولي فإن عنصري أمن يرتديان ملابس مدنية اعتقلا زعيم "الحزب الديمقراطي الاجتماعي" كريم طابو من بيته في الدويرة، الضاحية الغربية للجزائر العاصمة ليلة أول أمس الأربعاء.

وأشار المرصد الأورومتوسطي إلى عملية اعتقال السطات الجزائرية للناشط حمزة جعودي، الذي يعمل ربانا في البحرية التجارية، يوم 24 آب (أغسطس) الماضي، ووضعه في سجن الحراش.

وبيّن أنّ جعودي (30 عامًا)، اعتاد على المشاركة في مسيرات الحراك، وكان قد دعا قبل اعتقاله زملاءه إلى العصيان المدني اعتبارًا من بداية أيلول (سبتمبر) الجاري.

وأوضح أن عددًا من مسؤولي الأحزاب السياسية المحسوبة على نظام بوتفليقة أيضاً، رهن الحبس المؤقت لاتهامهم في قضايا فساد. كما سجن آخرون بتهمة "التآمر على سلطة الدولة وسلطة الجيش" منهم لويزة حنون، زعيمة حزب العمال اليساري، واللواء علي غديري، المرشح للانتخابات الرئاسية التي تم إلغاؤها.

وقال المرصد الأورومتوسطي: "إن الاعتقالات واسعة النطاق بدأت منذ 21 حزيران (يونيو) الماضي، ولا تزال متواصلة وتستهدف الملوّحين بالرايات والراغبين في الانضمام إلى المسيرات وقادة الأحزاب السياسية وكل من يعارض سياسات السلطة الحاكمة".

ونبّه المرصد الحقوقي الدولي إلى أن السلطات الجزائرية منعت اجتماعات لمجموعات سياسية وأخرى غير حكومية، وحجبت موقعًا إخباريًا معروفًا، وطردت صحافيين مخضرمين بينهم مراسل إحدى وكالات الأنباء العالمية وعددًا من الصحفيين الأجانب من الأراضي الجزائرية.

وقالت مسؤولة الاتصال والإعلام لدى المرصد الأورومتوسطي "سيلين يشار" إنه مع استمرار الاحتجاجات الكبيرة كل يوم جُمعة، تنتشر قوات الشرطة بكثافة في شوارع العاصمة الرئيسية وساحاتها وعند نقاط التفتيش لتقلل فعليا من عدد الأشخاص القادرين على الوصول إلى المسيرة، وتسيطر بإحكام على المشاركين فيها في خطوة تشكل صفعة قاسية لحرية التعبير والحق في التجمع السلمي.

وأضافت يشار: "المثير للقلق أن يعتقل النشطاء السلميين وزعماء الأحزاب السياسية وتوجه لهم التهم لمجرد التعبير السلمي عن آرائهم السياسية، في خرق واضح للدستور الجزائري والتزامات الجزائر الدولية".

وطالب المرصد الأورومتوسطي السلطات الحاكمة باحترام "العهد الدولي الخاص بالحقوق المدنية والسياسية"، الذي صادقت عليه الجزائر في العام 1989، و"الميثاق الأفريقي لحقوق الإنسان والشعوب" عند تعاملها مع المحتجين السلميين خلال حملهم الشعارات في التظاهرات الأسبوعية.

وأكّد المرصد الحقوقي الدولي أنّ عمليات الاحتجاز والاعتقالات التعسفية لن تساعد الجزائر في التغلب على الأزمة السياسية التي تمر بها البلاد، وأنّ على السلطات الحاكة الإنصات لمطالب مئات الآلاف من المحتجين السلميين من أجل انتقال ديمقراطي يحمي جميع الجزائريين ويحفظ كرامتهم الإنسانية، وفق البيان.

 

إقرأ أيضا: لأول مرة بالجزائر.. البرلمان يقر إنشاء لجنة عليا للانتخابات

التعليقات (3)
ناقد لا حاقد
السبت، 14-09-2019 06:54 ص
شوقي يا منعدم الضمير من انت حتى تتحدث عن الوطنية منذ متى كانت الوطنية في عبادة ، تمجيد ، تقديس الاشخاص و الدفاع عن قتلة الشعب الجزائري من فوض امثالك من العبيد التي لا كرامة له ان تتحدث باسم الشعب كل الفيديوهات و الدلائل تشير الى ان مئات الالاف تخرج اسبوعيا الى الشارع مخطط المؤامرة هو نفسه كلام النظام السوري الذي ذبح السوريين باسم محاربة الارهاب و نفس كل الدفاع عن الوطن هو كلام السيسي الذي انقلب على ارادة الشعب ان ثوابت امثالك واضحة هي الانبطاع و الركوع للرنجاز العسكري عن اي حضارة اسلامية تتحدث و نحن نشاهد ماذا تفعل العصابة الحالية من تكسيير ممنهج في كل المجالات من اجل ابقاء الشعب في الظلمات من يحارب الاسلام هو نفسه الذي قتل الشعب في الستعينات بحجة محاربة الاسلام السياسي انت عبيد و مرتزق و كل تعليقاته هي نسخة طبق الاصل و هو دليل اخر على جهلك انت مثل الببغاء تردد في كلام اسيادك انت من العبيد التي لا تطيق العيش حرا بل تريد الارتماء و الانبطاح تحت الرنجاز العسكري نحن نريد دولة مدنية لا عسكرية نريد دولة القانون و الحريات لا دولة الرنجاز و عقلية الثكنات ان كنت اليوم تبرر لاعتقال النشطاء السلمين فماذا اذا بدأت الاغتيالات غدا ، اكيد سوف تبارك للقتلة و تشجعهم على ارتكاب المزيد من الجرائم اقولها مرة اخرى لك ، كل تعليقاتك هي طبق الاصل و هي محاولة فاشلة لتقزيم الحراك ، الحراك هو قاهر امثالك من العبيد الراكعة للرنجاز اذلكم الله و قبحكم دنيا و اخرة

خبر عاجل