سياسة دولية

إيران تحذر من تداعيات انضمام إسرائيل لتحالف "حماية الخليج"

الوزير الإيراني قال إن بلاده "لن تتوانى عن اتخاذ أي خطوة في مسار الحفاظ على أمن الملاحة البحرية" - فارس
الوزير الإيراني قال إن بلاده "لن تتوانى عن اتخاذ أي خطوة في مسار الحفاظ على أمن الملاحة البحرية" - فارس

حذرت إيران الخميس من تداعيات إعلان إسرائيل مشاركتها في التحالف الذي أعلنت عنه الولايات المتحدة الأمريكية لحماية الخليج العربي وتأمين خطوط الملاحة البحرية في مضيق هرمز.


وقال وزير الدفاع الإيراني أمير حاتمي، إن "مشاركة إسرائيل في تحالف بحري دعت الولايات المتحدة لتشكيله في مياه الخليج تعد إجراء استفزازيا كبيرا، ويحمل تداعيات كارثية".


وجدد الوزير الإيراني موقف بلاده الرافض للتحالف، وقال إن "التحالف البحري الأمريكي تحت ذريعة حماية الملاحة البحرية سيضاعف من زعزعة الأمن في المنطقة".


وذكرت وكالة فارس للأنباء إن تصريحات حاتمي جاءت "خلال اتصالات هاتفية أجراها مع نظرائه من قطر والكويت وعمان بمناسبة عيد الأضحى المبارك".


وشدد على أن إيران "لن تتوانى عن اتخاذ أي خطوة في مسار الحفاظ على أمن الملاحة البحرية في الخليج الفارسي (العربي) ومضيق هرمز وبحر عمان، وأمن المنطقة هو عمل مشترك بين إيران وسائر دول الجوار في الخليج الفارسي".


وأشار إلى أن "توفير الأمن يجب توفيره من قبل دول المنطقة التي عليها أن تدخل في محادثات بناءة بهذا الصدد".


وكان وزير خارجية الاحتلال يسرائيل كاتس كشف في وقت سابق، أن إسرائيل "تشارك في مهمة بحرية بقيادة الولايات المتحدة لتوفير أمن الملاحة في مضيق هرمز".


وأشار إلى "أن إسرائيل تقدم المساعدة في المهمة في مجال المخابرات ومجالات أخرى لم يحددها"، معتبرا أن "المهمة تصب في مصلحة إسرائيل الاستراتيجية من ناحية التصدي لإيران وتعزيز العلاقات مع دول الخليج".

التعليقات (0)

خبر عاجل