سياسة دولية

أزمة كشمير.. باكستان تطرد سفير الهند وتعلق التجارة معها

باكستان قالت إنها ستستدعي سفيرها من نيودلهي في إطار تصعديها - جيتي
باكستان قالت إنها ستستدعي سفيرها من نيودلهي في إطار تصعديها - جيتي

أعلنت باكستان الأربعاء طرد السفير الهندي لديها، في تصعيد جديد بالعلاقات بين البلدين على خلفية قرار نيودلهي الأخير بإلغاء الحكم الذاتي لإقليم كشمير المتنازع عليه.

 

كما أعلنت إسلام أباد تعليق التجارة الثنائية مع جارتها النووية، وفق وزير الخارجية شاه محمود قريشي الذي قال: "سنستدعي سفيرنا من نيودلهي ونعيد سفيرهم".


يأتي ذلك فيما توفي متظاهر بعد أن طاردته الشرطة الهندية خلال فترة حظر تجول في سريناغار عاصمة كشمير، في ظل تشديد الحكومة الهندية قبضتها الأمنية على المنطقة.

 

وفي ردود الأفعال الدولية، قال وزير الخارجية البريطاني دومينيك راب إنه "عبر عن قلقه لنظيره الهندي من الوضع في إقليم كشمير المتنازع عليه".


وقال راب ي تصريحات صحفية الأربعاء: "تحدثت مع وزير الخارجية الهندي.. عبرنا عن بعض من بواعث قلقنا بشأن الوضع ودعونا للهدوء لكن كانت لدينا أيضا قراءة واضحة للوضع من منظور الحكومة الهندية".


وفي وقت سابق الثلاثاء دعت منظمة التعاون الإسلامي، إلى تسوية تفاوضية لأزمة الإقليم، "على أسس قرارات أممية وإسلامية".


وأعربت المنظمة في بيان لها، عن "قلقها العميق إزاء الوضع الحرج في جامو وكشمير التي تحتلها الهند، وأدانت "الانتهاكات الجسيمة لحقوق الإنسان هناك".


وحثت الأطراف "على التوصل إلى تسوية تفاوضية على أساس القرارات ذي الصلة التي اعتمدها مجلس الأمن ومؤتمر القمة الإسلامية ومؤتمرات وزراء خارجية منظمة التعاون الإسلامي". 

التعليقات (3)
ناقد لا حاقد
الخميس، 08-08-2019 03:31 ص
الهند و حتى التبت اعداء المسلمين للاسف الشديد
من سدني
الخميس، 08-08-2019 02:43 ص
هل يعلم الأزهر ورابطة علمان ال سعود والاتحاد الاسلامي العالمي والمؤسسات الاسلاميه ماذ يحاك للامه ولماذا هذا التوقيت بالذات والهجوم الشرس من قبل امريكا والصين والروس ايران والهند على فتح صراعات مع الامه السنيه حصراً والمبالغة في القمع والانتهاكات وماذ يريد الروس والغرب والهند عموماً من هذه الإجراءات التتريه بحق الامه ورعاياها هل لان الفرصه نادرة للعدو بوجود أمثال السيسي وفراخ زايد وال سعود والنصيري بشار و باقي خونة الامه ولذالك قرروا سحق ماتبقى من كرامة الامه وشعوبها وهذا التمادي ربما بتشجيع ممن أقاموا الأصنام للبوذيين في ارض العرب وربما بدعم من ال سعود السيسي لفتح جبهه ضدد باكستان بعد تحولها للمشروع الاسلامي الكبير مع تركيا وماليزيا وبهذا ينتقم ال سعود والإمارات من باكستان نريد ان نسمع ردة فعل رابطة علماء المسلمين او الاتحاد العالمي للعلماء او الأزهر ان كان بعدهم في عداد الأحياء. ان انهم في عداد الأموات لنترحم عليهم لقد بلغ السيل الزبى يامن تدعون حماية الدين والدعوة اما ان تل ابيب جندتكم واصبحتم من رعاياها وما عاد يهمكم ما يصيب الامه من بلاء. ام اصبحتم انتم البلاء بعينه.
مصري
الأربعاء، 07-08-2019 11:09 م
اللهم عليك بكفرة الهند و كل من يواليهم ، اللهم احصهم عددا و اقتلهم بددا و لا تبق منهم احدا ، اللهم إنا نجعلك في نحورهم و نعوذ بك من شرورهم يا قوي ياعزيز .