سياسة دولية

واشنطن: أي عملية تركية شرق الفرات غير مقبولة وسنمنعها

أردوغان قال الأحد إنه حسم أمره تجاه عملية شرق الفرات- جيتي
أردوغان قال الأحد إنه حسم أمره تجاه عملية شرق الفرات- جيتي

قال وزير الدفاع الأمريكي، مارك إسبر، الثلاثاء، إن أي عملية تركية في شمال سوريا، ستكون غير مقبولة.

 

وأضاف إسبر: "نعتبر أن أي تحرك أحادي من جانبهم (الأتراك) سيكون غير مقبول وسنمنعه".

 

وتابع: "ما سنفعله هو منع أي توغل أحادي من شأنه أن يؤثر على المصالح المشتركة... للولايات المتحدة وتركيا وقوات سوريا الديمقراطية في شمال سوريا".

 

وشهدت المنطقة الآمنة التي تعتزم تركيا إقامتها شمال شرق سوريا تضاربا في وجهات النظر بين المسؤولين الأمريكيين والأتراك، في وقت تؤكد فيه تركيا إقامة المنطقة بمفردها على طول الحدود في حال لم يتم التوافق عليها مع واشنطن.

وتتطلع تركيا لإقامة المنطقة بعمق 32 كيلومترا من الحدود التركية باتجاه الأراضي السورية، وتولي السيطرة عليها، وإخراج التنظيمات التي تعتبرها تركيا "إرهابية" منها، لا سيما قوات "قسد" وجناحها الوحدات الكردية.

 

وكان أردوغان، قال الأحد، إنه حسم أمره تجاه عملية شرق الفرات، وإنه لا يمكنه "التزام الصمت" أمام الهجمات على بلده، وأنه أبلغ أمريكا وروسيا بذلك.

 

 

التعليقات (2)
العقيد ابو شهاب
الثلاثاء، 06-08-2019 01:54 م
كشف وزير الدفاع الأمريكي بتصريحه هذا أن أمريكا تعتبر حدود سوريا حدوداً أمريكية و تهديده هذا يعني عملاً عسكرياً ضد الجيش التركي "الحليف نظرياً ضمن الناتو" . ما دامت أمريكا تعتبر سوريا من ممتلكاتها و تحدد المسموح من الممنوع فيها ، فالأفضل لتركيا تأجيل اجتياح شرق الفرات و التركيز على دعم الثوار لتكون محافظة إدلب المنطلق لتحرير سوريا كلها مع إغراء روسيا بجائزة كبيرة لتسهيل ذلك. المطلوب من تركيا دعم الثوار بمضادات طائرات لتحييد الطيران المجرم عن المعركة . خلال أقل من شهر سيكون الثوار في وسط دمشق بعون الله و سوف تسقط ترتيبات أمريكا منذ عام 1963 التي أعطت الحكم للأقلية النصيرية لمدة 56 عام . تمتلك تركيا أوراقاً هامة لم تستغلها بعد لقلب الطاولة على الأمريكان .
سليمان كرال اوغلو
الثلاثاء، 06-08-2019 12:51 م
أنصح القيادة التركية في المرحلة الأولى أن تصدر قراراً بإغلاق القواعد العسكرية "الأمريكية" في تركيا و على رأسها قاعدة "انجيرليك" رداً على تهديد وزير الدفاع الأمريكي . بعد ذلك ، توجد نصائح أخرى يؤجل ذكرها حتى نرى ردود فعل أمريكا .