سياسة عربية

كشف خطة الكويت "الحاسمة" تجاه ملف البدون.. وجدل (شاهد)

منذ نحو شهر لم تتوقف اعتصامات البدون في ساحة تيماء (الحرّية)- ناشطون عبر تويتر
منذ نحو شهر لم تتوقف اعتصامات البدون في ساحة تيماء (الحرّية)- ناشطون عبر تويتر

كشفت صحيفة "الراي" الكويتية، عن مشروع قانون تعمل عليه الحكومة، من أجل إنهاء قضية "البدون" المعقدة، التي تعد أكبر مشكلات البلاد منذ نحو ستة عقود.


صحيفة "الراي" الكويتية، قالت إنه بناء على توجيه من أمير البلاد، صباح الصباح، تم تشكيل لجنة مصغرة، تضم رئيس مجلس الأمة، مرزوق الغانم، ورئيس الوزراء جابر المبارك، ونائب رئيس مجلس الوزراء، وزير الداخلية، خالد الجراح، والمسؤول عن ملف البدون في الحكومة، صالح الفضالة، لحسم ملف "البدون"، أو "المقيمون بصورة غير قانونية"، كما تسميهم الحكومة.

وألمحت صحيفة "الراي"، إلى أن لقاء رئيس مجلس الأمة، مرزوق الغانم مع رئيس البرلمان العراقي محمد الجلبوسي، قد يشير إلى احتمالية منح الجنسية العراقية، لمن يقدم أوراق ثبوتية عراقية من "البدون"، إلا أن أي قرار رسمي لم يصدر بعد.

وقالت الصحيفة، إن اللجنة المصغرة التي تشكلت بتوجيهات من أمير البلاد، ستواصل العمل بقانون تجنيس الـ4000 شخص سنويا.


وحول فئة البدون من أبناء الكويتيات، وزوجات الكويتيين، البالغ تعدادهم 18 ألفا، قالت "الراي"، إن "تجنيس هذه الفئة آتٍ لا محالة، وأن أساس منحهم الجنسية قائم على القرابة وليس الوجند، ومن ثم فإن هذه الفئة سيتم إعفاؤها من شرط إحصاء 1965، ويتم تجنيسها اعتمادا على قانون تجنيس الـ4000، ومن لن يجنّس فورا منهم فسيحصل على تسهيلات ويُعامل معاملة الكويتي".

 

وألقت مصادر حكومية تحدثت لـ"الراي" باللوم على بقية فئات البدون، قائلة إن عليهم تصحيح أوضاعهم، للحظي بمزيد من المزايا التي يتمتع بها المواطنون، إذ إن "البدون" محرومون بالمجمل من حق التعليم، والعلاج، والسفر.

 

وتفجرت قضية "البدون" مجددا، في حزيران/ يونيو الماضي، بعد إقدام شاب من "البدون" على الانتحار شنقا، لسوء ظروفه المادية، وطرده من الوظيفة لرفض الجهاز المركزي الحكومي تجديد بطاقته الأمنية.

 

ومنذ نحو شهر، لم تتوقف اعتصامات البدون في ساحة تيماء (الحرّية)، وهو ما دفع السلطات إلى اعتقال نحو 15 ناشطا منهم، اتهم بعضهم الحكومة بتوجيه الخطاب "العنصري" ضدهم.

 

الجدير بالذكر، أن الجهاز المركزي يعترف بوجود 83 ألف نسمة من البدون فقط، فيما تشير إحصائيات غير رسمية، إلى أن تعداد البدون يتجاوز الربع مليون نسمة. وشارك البدون في حرب الخليج ضد العراق 1991، وبرغم ذلك، لم تمنحهم الحكومة جنسيتها.

 

ومن المحتمل أن يصدر مشروع قانون جديد في أيلول/ سبتمبر المقبل، يكشف بشكل أوضح تفاصيل إنهاء الملف، بحسب "الراي".

 

 

التعليقات (1)
نايف الصبيعه
الإثنين، 29-07-2019 03:23 م
الآن في ناس في الجيش والشرطة انت ك دوله موافق عليهم لهم 40 سنه 50سنه الناس هذا اصلها من العراق وإيران والخليج طيب حلو هذا ترك بلده 50 سنه عندك وجاي تقول عنه عراقي او إيران يا اخي عيب قسم بالله عيب الحسد يعني اخذته شباب وتبي ترميه اي بلد في العالم يكرم الناس هذا وتعطيه جنسيه الشغله الثاني عيب علي الفضاله ايام مجلس الأمه يقول لازم تجنيسهم وكان واقف معاهم والان قاعد يقتل البدون ناس ايام حرب سوريا ومصر لبنان كانوا يحاربون وفي الصف الأول وكنت تقول عنهم كويتين والان تبي تقطع نصيبهم قسم بالله عيب عليك يا اصحاب قطع الأرزاق ايام غزو العراق في ناس استشهدو وناس كانوا اسراء ويوم تحرير الكويت طيب هذا الفئه ليش ماتعطيها الجنسيه واين الخدمات الجليله من هذا الفئه المصيبه عمل الجهاز المركزي غلط وغبي وفاسد تعطي داود حسين ونوال الجنسيه والعسكري الشرطي اللي له 50 سنه 40 سنه لا اللي ماتت وستشهد وكان أسير وتقولون الجنسيه ماهي لعب بالعكس اللي تعملونه هو اللعب الجنسيه لازم تعطي حق الناس خدمات جليله الجيش والشرطة الناس اللي خدمة هذا الفئه الناس ناطره اتركوا اسطوانة عندهم جناسي والكلام الغبي اساس كل اهل الكويت أصولهم معروفه من إيران والعراق ونجد والقصيم كافي لعب في ارواح الناس الكويت فيها فئه ماتخاف الله فيها حسد كبير