سياسة عربية

بث اعترافات وتفاصيل اغتيال دبلوماسي تركي‎ بأربيل (شاهد)

الدبلوماسي التركي قتل على يد عناصر من حزب العمال الكردستاني- جيتي
الدبلوماسي التركي قتل على يد عناصر من حزب العمال الكردستاني- جيتي

نشر مجلس أمن إقليم كردستان شمال العراق، الجمعة، اعترافات وتفاصيل الهجوم على موظف القنصلية التركية في أربيل، معلنا توقيف ستة متهمين آخرين ضالعين بالهجوم. 


وقال المجلس في بيان مرفق بمقطع فيديو، إنه "في يوم الأربعاء 17 تموز/ يوليو 2019، وقع حادث إطلاق نار في مطعم بمدينة أربيل (شمالا)".

وأضاف أن إطلاق النار "أدى إلى سقوط موظف في القنصلية التركية بأربيل، يدعى عثمان كوسه، ومواطنين اثنين من إقليم كردستان؛ هما ناريمان عثمان محمد علي، وبشدار رمضان صالح، كضحايا". 

 

 

 

 

 

 

 

 

وأورد أن "قوات الأسايش (أمن الإقليم) ومكافحة الإرهاب في إقليم كردستان، تمكنت خلال فترة قصيرة جدا من اعتقال ستة أشخاص على صلة بالحادث، بينهم ثلاثة مواطنين أتراك بينهم المنفذ الرئيس للهجوم ويدعى مظلوم داغ".

أما الثلاثة الآخرون فهم "من معاونيه والمساهمين في تنفيذ الحادث، ومن مواطني إقليم كردستان، إلى جانب عدد من الأشخاص الآخرين والمتورطين في الحادث، وهم مطلوبون من الناحية القانونية، ولا تزال التحقيقات معهم مستمرة".

 

اقرأ أيضا: مقتل دبلوماسي تركي بهجوم مسلح في أربيل وأنقرة تتوعد بالرد



وأشار البيان استنادا إلى اعترافات المتهمين، إلى أن "الحادث إرهابي، وأنه جرى التخطيط له منذ أشهر عدة من مسؤول في منظمة "بي كا كا" حزب العمال الكردستاني، يدعى فاتح بوتان في جبال قنديل".


وتابع بأن الهجوم يهدف إلى "اغتيال موظف في القنصلية التركية، بالتالي زعزعة أمن إقليم كردستان".

و"بحسب اعترافات المنفذ الرئيس للحادث، فإن المواطنين الاثنين من إقليم كردستان قتلا فقط بشبهة أنهما من حراس الدبلوماسي التركي"، وفق المصدر ذاته.

وعرض الفيديو الذي نشره مجلس أمن إقليم كردستان اعترافات المنفذين، ولحظة تنفيذ الهجوم مع إخفاء بعض المشاهد "احتراماً لضحايا الحادث".

 

اقرأ أيضا: أنقرة تعلن تصفية اثنين ساهما بعملية قتل دبلوماسي تركي بأربيل

وفي 17 تموز/ يوليو الجاري، أعلنت الخارجية التركية، عبر بيان، أن هجوما مسلحا غادرا استهدف موظفين في القنصلية التركية، أثناء تواجدهم خارج مبنى القنصلية في أربيل؛ ما أدى إلى مقتل أحد الموظفين. 

فيما أعلنت حكومة إقليم كردستان شمال العراق مقتل مواطنين عراقيين اثنين جراء الهجوم ذاته.

التعليقات (1)
عربي مواطن
السبت، 27-07-2019 04:56 ص
مع احترامي ل عربي 21 يرجى وضع الترجمة العربية على الفيديو مباشرة والا ليست هناك فائدة من عرض الفيديو وشكرا