سياسة دولية

سيناتور أمريكي يحصل على موافقة ترامب للحديث مع الإيرانيين

هل تجلس إيران إلى طاولة المفاوضات الأمريكية؟- جيتي
هل تجلس إيران إلى طاولة المفاوضات الأمريكية؟- جيتي

طلب السيناتور الأمريكي، راند بول، موافقة الرئيس دونالد ترامب، للقيام بهمة دبلوماسية حساسة، والحديث مع الإيرانيين، في محاولة للحد من التوتر بين البلدين.


ونقل موقع "بوليتيكو" عن مسؤولين أمريكيين أن ترامب وافق على الفكرة، وهي جلوس باول مع وزير الخارجية الإيراني جواد ظريف نيابة عن الرئيس.

 

اقرأ أيضا: ظريف يطالب واشنطن باحترام طهران إذا أرادت الحوار

ويتواجد ظريف هذا الأسبوع في ولاية نيويورك الأمريكية لحضور اجتماعات الأمم المتحدة، وقد يكون سيناتور كنتاكي بمثابة مبعوث دبلوماسي للإيرانيين.


وبول أحد أكبر القلقين من أي حرب محتملة على إيران، وأحد أبرز الأصوات المنادية بتفادي أي حرب بين البلدين، وأثنى على قرار ترامب الأخير بوقف الضربة العسكرية الأخيرة على إيران.


وليس من الواضح إذا ما كان بول سيلتقي ظريف قريبا.

 

وأعلنت الولايات المتحدة الأمريكية، الأربعاء، استعدادها للحوار مع إيران، لكنها أوضحت أن هذا الأمر قابل في حال لم يكن هناك شروط مسبقة من طهران.

جاء ذلك على لسان وزير الخارجية الأمريكي، مايك بومبيو، الذي قال إن على القيادة الإيرانية اتخاذ قرار بالدخول في مفاوضات حول برنامج طهران الصاروخي، مؤكدا أن واشنطن مستعدة للحوار دون شروط مسبقة.

وأضاف بومبيو في تصريح لإذاعة "KCMO"، في رده على سؤال حول ما إذا كانت لديه ثقة بأن مفاوضات حول برنامج إيران للصواريخ الباليستية قد تؤدي إلى نتيجة: "في نهاية المطاف، هذا القرار يعود إلى القيادة والمرشد الإيراني".

التعليقات (0)

خبر عاجل