سياسة عربية

تعرف على تفاصيل اتفاق "تقاسم السلطة" في السودان (فيديو)

ينص اتفاق السودان على تشكيل مجلس السيادة من 11 عضوا: 5 عسكريين و5 مدنيين وشخصية توافقية- سونا
ينص اتفاق السودان على تشكيل مجلس السيادة من 11 عضوا: 5 عسكريين و5 مدنيين وشخصية توافقية- سونا

وقع المجلس العسكري الحاكم في السودان، وقوى الحرية والتغيير، اليوم الأربعاء، بالأحرف الأولى على اتفاق سياسي لتقاسم السلطة خلال المرحلة الانتقالية.

جاء ذلك بعد تأجيل دام ثلاثة أيام وجلسة مفاوضات استمرت بين الطرفين منذ مساء الثلاثاء، وحتى الساعات الأولى من صباح الأربعاء.

ونص الاتفاق على تشكيل مجلس السيادة من 11 عضوا، 5 عسكريين يختارهم المجلس العسكري، و5 مدنيين، تختارهم قوى الحرية والتغيير، يضاف إليهم شخصية مدنية يتم اختيارها بالتوافق بين الطرفين.

ويترأس مجلس السيادة لواحد وعشرين شهرا ابتداء من تاريخ التوقيع على هذا الاتفاق أحد الأعضاء العسكريين في المجلس، على أن يترأس مجلس السيادة للثمانية عشر شهرا المتبقية من مدة الفترة الانتقالية أحد الأعضاء المدنيين في المجلس السيادي.

يحدد مرسوم الوثيقة الدستورية للفترة الانتقالية صلاحيات ووظائف وسلطات مجلس السيادة.

وتختار قوى الحرية والتغيير، رئيس الوزارء للحكومة المدنية وفق الشروط الواردة بمرسوم الوثيقة الدستورية للفترة الانتقالية.

 

اقرأ أيضا: "عسكري" السودان و"التغيير" يوقعان اتفاق المرحلة الانتقالية

يتشكل مجلس الوزراء من رئيس وعدد من الوزراء لا يتجاوز العشرين من كفاءات وطنية مستقلة بالتشاور، يختارهم رئيس مجلس الوزراء من قائمة مرشحي قوى إعلان الحرية والتغيير، ويتم اعتمادهم من قبل مجلس السيادة عدا وزيري الدفاع والداخلية اللذين يعينهما رئيس الوزارء بعد اختيارهما من قبل الأعضاء العسكريين في مجلس السيادة، ولرئيس مجلس الوزراء أن يرشح استثناء شخصيتين حزبيتين من ذوي الكفاءات الأكيدة لتولي حقائب وزارية.

واتفق الطرفان على أن تكون مهام الفترة الانتقالية كالآتي: وضع السياسة والمنهج الفعال لتحقيق السلام الشامل في دارفور ومنطقتي النيل الأزرق وجنوب كردفان بالتشاور مع كافة الحركات المسلحة، وتحقيق سلام عادل وشامل يوقف الحرب نهائيا بمخاطبة جذور المشكلة السودانية ومعالجة آثارها مع الوضع في الاعتبار التمييز الإيجابي.

وبعد تكوين الحكومة الانتقالية، تشكل لجنة تحقيق وطنية مستقلة لإجراء تحقيق شفاف ودقيق في الأحداث الدامية والمؤسفة والجرائم التي ارتكبت في الثالث من يونيو 2019 (محاولة فض الاعتصام) وغيرها من الأحداث والوقائع التي تمت فيها انتهاكات لحقوق الإنسان وكرامة المواطنين، مدنيين كانوا أم عسكريين، ويجوز للجنة الوطنية أن تطلب أي دعم أفريقي إذا اقتضت الحاجة لذلك.

وينص الاتفاق على تشكيل المجلس التشريعي الانتقالي في فترة لا تتجاوز الـ90 يوما من تاريخ تكوين مجلس السيادة.

 

اقرأ أيضا: استئناف التفاوض بين "العسكري" وقوى "التغيير" بالسودان

وإلى حين تشكيل مجلس النواب يمارس مجلس السيادة ومجلس الوزراء في اجتماع مشترك السلطات التشريعية للمجلس، على أن يرفع أي تشريع إلى مجلس السيادة للاعتماد والتوقيع، ويعتبر التشريع المودع قانونا نافذا بعد مضي 15 يوما من تاريخ إيداعه لدى مجلس السيادة.

وينص الاتفاق على:

 

- قدسية مبدأ السيادة الوطنية، ووحدة التراب السوداني، والوحدة الوطنية للسودان بكل تنوعاته.


- وأن يتعامل الطرفان بمبدأ الشراكة وحسن النية، والكف عن الخطاب العدائي والاستفزازي.

- وأن يلتزم الطرفان بمبادئ الديمقراطية وحقوق الإنسان والقيم السودانية السمحاء.

- وأن يتفق الطرفان على مبدأ تسوية جميع الخلافات التي قد تطرأ بالحوار، والاحترام المتبادل.

 

التعليقات (2)
لا خير فيه
الأربعاء، 17-07-2019 04:07 م
هذا الإتفاق هو خريطة طريق لكل من الطرفين أن يفرض ما يريده بالأمر الواقع، والطرفان يدركان أن هذا الإتفاق هو خريطة طريق، إن هدى الله هيالهدى والحمد لله على نعمةالإسلام، أما الإتفاق المعروض يذكر أن ما سيجمعهم هي مبادئ الديمقراطية وهي الغربية فلا نقاش بهذا وتجمعهم أيضا القيم السودانية السمحاء.
إبراهيم بن عبداللطيف العمرابي
الأربعاء، 17-07-2019 02:41 م
أسأل الله أن يهيئ لبلادنا أمر رشد يعز فيه أهل الطاعة ويهدى فيه أهل المعصية ويؤمر فيه بالمعروف وينهى فيه عن المنكر ويشاع فيه العدل والإنصاف إن ربنا جواد كريم.

خبر عاجل