سياسة عربية

إضراب بالمخيمات الفلسطينية بلبنان احتجاجا على "العنصرية"

جددت لجنة المتابعة الفلسطينية بلبنان مطالبتها وزير العمل اللبناني بالتراجع عن قراراته بالكامل- عربي21
جددت لجنة المتابعة الفلسطينية بلبنان مطالبتها وزير العمل اللبناني بالتراجع عن قراراته بالكامل- عربي21

أعلنت لجنة المتابعة الفلسطينية في لبنان الثلاثاء، عن إضراب في جميع المخيمات والتجمعات الفلسطينية الأربعاء، حتى يتراجع وزير العمل اللبناني كميل أبو سليمان، عن قراره بتسريح عدد من العمال الفلسطينيين وإقفال محال تجارية.


وقالت اللجنة في بيان وصل إلى "عربي21" نسخة منه، إننا "نعلن الإضراب العام غدا الأربعاء في جميع المخيمات والتجمعات الفلسطينية في لبنان"، مجددة مطالبتها وزير العمل بالتراجع عن قراراته بالكامل.


وأكدت اللجنة الفلسطينية على الطابع السلمي والحضاري للتحركات في جميع الأماكن، داعية إلى تجنب المشاكل وعدم اللجوء إلى العنف.

 

وفي بيان آخر وصل "عربي21" نسخة منه، ذكرت اللجنة أنها تجري مباحثات مع وزير العمل اللبناني لإثنائه عن قراره، موضحة أن الوزير "متسمك بقراراته وهو يرفض التراجع عنها بحجة أنه يطبق القانون".

 

وتابعت: "وزير العمل يطرح فكرة تخفيض رسوم حصول اللاجئين الفلسطينين في لبنان على إجازة عمل، وهذا مرفوض"، مشيرة إلى أنه "يصر أيضا على تطبيق القوانين اللبنانية حول العمال الأجانب، مع العلم أنها تستثني الفلسطينيين".

 

ولفتت اللجنة إلى أن وزير العمل رفض مقترح لجنة الحوار اللبناني الفلسطيني، لتأجيل هذه القرارات لمدة ستة أشهر، مشددة على أن ما يتم الترويج له عن تراجع الوزير عن قراراته، "هو كلام غير صحيح، ومحاولة لقتل الحراك الشعبي بالمخيمات".

 

وأدى قرار وزير العمل اللبناني إلى احتجاجات بالمخيمات الفلسطينية، وقطع المئات من الشبان، الاثنين، المدخل الرئيسي لمخيم الرشيدية، في مدينة صور، جنوب لبنان، وعمد المئات من الشبان إلى قطع مدخل المخيم، بالحواجز والإطارات المشتعلة، في عصيان مدني، ومنعوا دخول المواد الغذائية والتموينية.

 

اقرأ أيضا: هنية يخاطب قيادات لبنانية بشأن قرارات "العمل" ضد الفلسطينيين


ووجه رئيس المكتب السياسي لحركة حماس إسماعيل هنية الثلاثاء، رسائل عدة إلى قيادات لبنانية، بعد قرارات وزارة العمل اللبنانية الأخيرة ضد العمال الفلسطينيين اللاجئين في لبنان.


وقال هنية في رسائل بعثها إلى الرئيس اللبناني ميشال عون ورئيس الحكومة سعد الدين الحريري ورئيس مجلس النواب نبيه بري، إننا نعبر عن أسفنا لإجراءات وزارة العمل اللبنانية ضد العمال الفلسطينيين، في أماكن عملهم ومؤسساتهم، وتحرير محاضر ضبط قانونية ومالية بحقهم ومؤسساتهم، بحق من يشغلهم وإغلاق مؤسساتهم.


وأضاف هنية في بيان وصل إلى "عربي21" نسخة منه، أننا "نرى في حركة حماس أن هذه الإجراءات لا تنسجم مع الموقف اللبناني الرسمي التاريخي والمبدئي الداعم لحقوق الشعب الفلسطيني، والرافض لمشاريع التوطين ولكل المخططات التي تفرط وتتنازل عن حق اللاجئين الفلسطينيين في العودة".

التعليقات (1)
اءمنحوهم الجنسية اللبنانية
الثلاثاء، 16-07-2019 10:36 م
ولماذا لا يمنح الفلسطنيون في لبنان الجنسية اللبنانية.