سياسة عربية

تسليم الصيغة النهائية لـ"تقاسم السلطة" بالسودان الخميس

مصدر: اللجنة السامية لصياغة مسودة الاتفاق أكملت عملية الصياغة وترجمة المسودة- سونا
مصدر: اللجنة السامية لصياغة مسودة الاتفاق أكملت عملية الصياغة وترجمة المسودة- سونا

يتسلم المجلس العسكري الحاكم في السودان، وقوى إعلان الحرية والتغيير (المعارضة)، اليوم الخميس، المسودة النهائية لاتفاق تقاسم السلطة، الذي تم بوساطة إثيوبيا والاتحاد الأفريقي.

 

وقال مصدر مطلع بقوى "الحرية والتغيير"، للأناضول إن "اللجنة السامية لصياغة مسودة الاتفاق أكملت عملية الصياغة وترجمة المسودة"، مضيفا أن "أعمال اللجنة سارت بصورة جيدة".

وأعلن الوسيطان الأفريقيان في السودان، الأربعاء،" إرجاء تسليم مسودة اتفاق الخرطوم النهائية للأطراف إلى الخميس لأسباب فنية فقط".


وكان المجلس العسكري أعلن الثلاثاء -على لسان الناطق باسمه شمس الدين الكباشي- اكتمال صياغة مسودة الاتفاق التي سيوقعها مع قوى إعلان الحرية والتغيير وتسليمها للأطراف الأربعاء، وبعدها ستكون جاهزة للتوقيع عقب المراجعة وإعلان موعد التوقيع النهائي.

 

اقرأ أيضا: تأجيل تسليم المسودة النهائية لاتفاق الخرطوم لأسباب فنية

ويتضمن اتفاق تقاسم السلطة -الذي أعلن فجر 5 يوليو/ تموز الجاري وتم بوساطة إثيوبيا والاتحاد الأفريقي- تشكيل مجلس سيادي يقود المرحلة الانتقالية لمدة ثلاث سنوات أو تزيد قليلا، ويتكون من خمسة عسكريين وخمسة مدنيين، إضافة إلى عضو آخر يتوافق عليه الطرفان.

وتولى المجلس العسكري الحكم، بعد أن عزلت قيادة الجيش، في 11 أبريل/ نيسان الماضي، عمر البشير (حكم من 1989 إلى 2019) من الرئاسة، تحت وطأة احتجاجات شعبية، بدأت أواخر العام الماضي، تنديدا بتردي الأوضاع الاقتصادية. 

التعليقات (0)