سياسة عربية

نتنياهو يكشف أنه أبلغ ترامب بعملية للموساد في إيران

نتنياهو قال إن العملية عززت صواب قرار ترامب الانسحاب من الاتفاق النووي- جيتي
نتنياهو قال إن العملية عززت صواب قرار ترامب الانسحاب من الاتفاق النووي- جيتي

كشف رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، أنه أبلغ الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بالعملية التي قال إن الموساد نفذها، للاستيلاء على وثائق المشروع النووي الإيراني.

وكان نتنياهو أعلن في أبريل نيسان 2018 أن فريقا من جهاز الموساد نجح في الاستيلاء على آلاف الوثائق السرية من إيران والتي أثبتت انتهاج إيران في السابق برنامجا للأسلحة نووية. واستند ترامب لتلك الوثائق عندما اتخذ قرارا في الشهر التالي بالانسحاب من الاتفاق النووي الإيراني المبرم في عام 2015.

وتنفي إيران أنها سعت من قبل لامتلاك أسلحة نووية واتهمت إسرائيل باختلاق مهمة طهران والوثائق السرية.

وقال نتنياهو، بينما كان يمنح جائزة الأمن القومي الإسرائيلي لفريق الموساد الذي استولى على تلك الوثائق، إنه ناقش تلك العملية مع ترامب قبل تنفيذها وذلك عندما التقى معه خلال منتدى دافوس في كانون ثاني/يناير 2018.

وقال نتنياهو خلال احتفال خلف الأبواب المغلقة، وفقا لنص نشره مكتبه: "سألني عن ما إذا كانت الوثائق خطيرة. أبلغته بأنه كان هناك خطر ليس بسيطا والنتيجة بررت هذا الخطر".

 

إقرأ أيضا: كتاب إسرائيلي جديد يكشف المداولات السرية لخطط مهاجمة إيران

وأضاف نتنياهو أنه عندما قدم لترامب في البيت الأبيض فيما بعد النتائج الرئيسية التي توصل إليها تحليل إسرائيلي لهذه الوثائق فقد "عبر الرئيس عن تقديره لهذه الجرأة".

وقال نتنياهو: "ليس لدي أي شك في أن ذلك ساهم في جعله يتحقق من صحة قراره بالانسحاب من هذا الاتفاق (النووي الإيراني) الخطير".

وتصاعد التوتر في الخليج على مدى الأسابيع الماضية بعدما أعادت الولايات المتحدة فرض عقوبات على إيران.

وقال مسؤولو الموساد إن عملية طهران نُفذت في شباط/فبراير 2018 لكن دون الكشف عن تفاصيل بشأن كيفية جلب الوثائق من إيران إلى إسرائيل.

وحصل على جائزة الثلاثاء ستة ضباط إسرائيليين وهم أربعة رجال وامرأتان لدورهم في قيادة المهمة التي شارك فيها "مئات" آخرون، بحسب ما ذكر جوزيف (يوسي) كوهين رئيس الموساد خلال منتدى أمني دولي هذا الأسبوع.

 

وكان نتنياهو عرض في مؤتمر صحفي، العام الماضي، عددا كبيرا من الأقراص المدمجة، وأرففا مليئة بالملفات، قال إنها تقارب الوثائق التي حصل عليها الموساد، في عملية سرية من منشآت نووية إيرانية.

 

وقال نتنياهو في حينه، إن المشروع النووي لإيران متواصل، لكن بمنشآت بعيدة عن أعين العالم وتظهر على أنها منشآت عادية.

التعليقات (0)

خبر عاجل