سياسة دولية

بريطانيا: تقييمنا الاستخباري يشير لتورط إيران بهجمات الناقلات

اتهام أمريكي بريطاني سعودي لإيران بالوقوف وراء هجمات الناقلات - جيتي
اتهام أمريكي بريطاني سعودي لإيران بالوقوف وراء هجمات الناقلات - جيتي

قال وزير الخارجية البريطاني جيرمي هنت، الأحد، إن بلاده "شبه متأكدة" من أن إيران تقف وراء الهجمات على ناقلتي النفط في خليج عمان مضيفا أن لندن لا تعتقد أن أي أحد آخر يمكنه القيام بذلك، لكنه حث جميع الأطراف على وقف التصعيد.

وردا على سؤال حول ما إذا كانت إيران تقف وراء الهجمات على الناقلتين، قال هنت لبرنامج أندرو مار الذي يبثه تلفزيون هيئة الإذاعة البريطانية (بي.بي.سي): "قمنا بتقييمنا الاستخباراتي والعبارة التي استخدمناها أننا شبه متأكدين... لا نعتقد أن أي أحد آخر يمكنه القيام بذلك".

وكشف وكالة إيرانية مقربة من الحرس الثوري، السبت، استدعاء طهران للسفير البريطاني، دون أن تكشف الجهات الرسمية عن أسباب ذلك.

وذكرت وكالة الطلبة للأنباء في إيران أن الحكومة استدعت السفير البريطاني في طهران بعدما قالت بريطانيا إنها تحمل إيران مسؤولية الهجوم على ناقلتي نفط بخليج عمان.

وقالت الوكالة: "خلال الاجتماع مع مسؤول وزارة الخارجية الإيرانية، انتقدت إيران بشدة موقف بريطانيا غير المقبول بشأن الهجوم في خليج عمان... بريطانيا هي البلد الوحيد الذي أيد الاتهامات الأمريكية بشأن الهجوم".

 

في سياق متصل، قال ولي العهد السعودي، محمد بن سلمان، إنّ "النظام الإيراني لم يحترم وجود رئيس الوزراء الياباني (شينزو آبي) ضيفا في طهران، وقام في أثناء وجوده بالردّ عمليا على جهوده بالهجوم على ناقلتين إحداهما عائدة لليابان".
 

اقرأ أيضا: هل تتجدد "حرب الناقلات" بمضيق هرمز.. ما مصير نفط الخليج؟

من جهة أخرى، طالب زعيم حزب المعارضة الرئيسي في بريطانيا حكومة بلاده بأدلة تدعم اتهاماتها لإيران بالمسؤولية عن الهجوم على ناقلتي نفط في مدخل الخليج وحذر من مغبة تصعيد التوتر.

وكتب جيرمي كوربين زعيم حزب العمال على تويتر: "دون وجود أدلة يعتد بها في ما يتعلق بالهجمات على الناقلتين فإن التصريحات الصادرة عن الحكومة لن تتسبب إلا في تصعيد خطر الحرب".

وأضاف: "يتعين على بريطانيا العمل على تهدئة التوتر في الخليج لا تأجيج تصعيد عسكري بدأ بانسحاب الولايات المتحدة من الاتفاق النووي الإيراني"، في إشارة إلى انسحاب واشنطن من الاتفاق الموقع في 2015 بين طهران والقوى العالمية بهدف الحد من أنشطتها النووية.

التعليقات (3)
ABARAN
الأحد، 16-06-2019 04:11 م
الحل الوحيد لإيــران هو الخروج من المعاهدة الدولية لإنتشار الأسلحة النووية, حتى يقوم الغربيون الكفرة بتفكيك أصلحتهم النووية والفتاكة بما فيها دولة ني صهيون التي تملك 200 قنبلة نووية. لمذا يمنع الغربيون الإستعماريون الكفرة دولا عربية وإسلامية من الحصول على التقنية النووية مدنية وعسكرية ويسمح لهم من إنتاج كل الأسلحة المدمرة والصواريخ العابرة؟؟ حلال عليهم وحرام عليـــنا, وليذهب الغرب الصليبي إلى الجحـــيم كل الحروب المدمرة والجرائم الذي يعانيه الوطن العربي والإسلامي سببه بريطانيـا أم الإجرام وفرنســا المجرمة أصحاب إتفاقية سايكس بيكوالمجرمين في حق البشرية. على الشعوب المسلمة أن تتوحد لمحاربة الإجرام الغرب المسيحي الصهيوني ضد أمتنــا العربية والإسلامية.
عروبي
الأحد، 16-06-2019 03:57 م
هل هذه التصريحات لتسخين الملف الايراني ولضرب ايران ؟؟
ابوعمر
الأحد، 16-06-2019 03:05 م
أكيد هذا التقييم والاستنتاج المخابراتي البريطاني كتبته أنامل الموساد..وقرأته مخابرات بريطانيا..

خبر عاجل