سياسة دولية

وزير العدل التركي: قدمنا لواشنطن أدلة جديدة لـ"تسليم غولن"

 غل ينتقد تباطؤ واشنطن في التعاطي مع ملف إعادة "غولن"- الأناضول
غل ينتقد تباطؤ واشنطن في التعاطي مع ملف إعادة "غولن"- الأناضول

انتقد وزير العدل التركي، عبد الحميد غل، تباطؤ واشنطن في التعاطي مع ملف إعادة زعيم منظمة غولن (التي تصنفها تركيا إرهابية)، فتح الله غولن، وتسليمه إلى أنقرة.

 

وقال غل، خلال مؤتمر صحفي عقده في واشنطن، إنه بحث مع نظيره الأمريكي، ويليام بار، خلال اللقاء الذي جمع بينهما الثلاثاء، عملية إعادة زعيم غولن.

 

وأشار غل إلى أن نظيره الأمريكي تسلم مهام منصبه كوزير للعدل قبل فترة قصيرة، مضيفًا "نأمل حدوث تطور إيجابي في هذا الموضوع (تسليم غولن) مع ظهور أدلة جديدة، وهذا ما نتمناه جميعًا".

وأوضح الوزير أن "كافة الأدلة التي ظهرت في التحقيقات تم إيصالها للسلطات المعنية بالولايات المتحدة، ومن ثم نحن نريد الشيء الذي ينبغي فعله في دولة القانون، وهو إعادة زعيم منظمة غولن، وتنفيذ مطالب السلطات القضائية التركية".

وتابع قائلا: "أود أن أصدق أنه سيكون هناك تحرك أكثر حساسية في هذا الشأن خلال الفترة المقبلة. معا نتابع العملية عن كثب".


وأوضح الوزير التركي أن "كافة المعاهدات الدولية، وكذلك الاتفاقيات الموقعة بين الولايات المتحدة وتركيا، كانت تقتضي اتخاذ خطوات لتسليم غولن؛ لكننا نرفض عدم حدوث تطور في هذا الصدد حتى الآن".

وأضاف قائلا: "كما أنه من غير المقبول عدم نقل الأمر للجهات القضائية الأمريكية حتى الآن، رغم تقديم السلطات القضائية التركية الوثائق، والأدلة، وطلبات الإعادة للولايات المتحدة من قبل". 

اقرأ أيضا: ما الذي تغير حتى توافق واشنطن على بحث مسألة غولن مع تركيا؟

 

وتابع غل قائلا: "تناولت مع الوزير بار، سلسلة من الموضوعات المتعلقة بالتعاون القضائي بين تركيا والولايات المتحدة، والمتعلقة بالمعاهدات الدولية، ولقد عقدنا لقاء مفيدًا ومثمرًا للغاية، وأتمنى أن يسفر عن نتائج جيدة".


الوزير شدد كذلك على أنه خلال هذه الزيارة نقل للجانب الأمريكي مرة أخرى مقاربات تركيا بشأن منظمة غولن، مشيرًا إلى أن الأتراك سيواصلون استعراض هذا الأمر دون كلل أو ملل.

 

غل ذكر كذلك أنهم تناولوا أيضًا مدارس منظمة غولن بالولايات المتحدة، موضحًا أن المؤسسات والأشخاص المعنيين بالولايات المتحدة، سبق وأن حصلوا قبل عدة أشهر على معلومات شاملة من نظرائهم الأتراك حول هذا الأمر.

وأوضح الوزير التركي أن الجهات المعنية بالولايات المتحدة تواصل تحقيقاتها، وقال: "نحن في تركيا ننتظر أن تسفر هذه العملية عن نتيجة إيجابية".

 

اقرأ أيضا: أنقرة: لم نتلق معلومات عن احتجاز السلطات الأمريكية لـ"غولن"

في سياق آخر ذكر الوزير أنه خلال مباحثاته بالكونغرس الأمريكي، شدد على أهمية وضع التحالف الاستراتيجي بين تركيا والولايات المتحدة.

وأضاف في هذه النقطة قائلا: "لقد تبادلنا أفكارنا المتعلقة بضرورة بقاء قنوات الحوار مفتوحة بين البلدين"، مؤكدا أن "تركيا دولة تضع القانون بوصلة لوجهتها، وهي تحارب الإرهاب الذي يشكل تهديدًا مشتركًا للإنسانية جمعاء".

واستطرد: "ولقد قمنا في هذا السياق بتناول عدد من الموضوعات ذات الاهتمام المشترك بين البلدين، وخلال المباحثات نقلنا للجانب الأمريكي تطلعات الشعب التركي، فضلا عن عرض موقف تركيا حيال عدد من القضايا".

وتطرق غل في تصريحاته إلى التعاون القضائي بين الولايات المتحدة وتركيا، مشيرًا إلى أن كافة المطالب القضائية التي تقدمت بها واشنطن في أوقات مختلفة تم تنفيذها في إطار القانون، ومن ثم فإن تركيا تنتظر شيئًا مماثلًا".

التعليقات (1)
مصري
الأربعاء، 12-06-2019 02:59 م
إذا تحقق تسليم كولن فلن يكون في عهد ترامب الإنتهازي الأحمق .

خبر عاجل