سياسة عربية

"العربية" تصف الفصائل المعارضة للأسد بـ"الإرهاب".. وتتراجع

اعتبرت "العربية" أن الأسد يحارب الإرهاب - جيتي
اعتبرت "العربية" أن الأسد يحارب الإرهاب - جيتي

وصفت قناة "العربية" السعودية الفصائل التي تقاتل النظام السوري في ريف حماة بـ"الإرهابية"، بحسب تقرير لها عبر موقعها الالكتروني (العربية نت)، وهو ما اعتبره معلقون تعبيرا عن الموقف السعودي الرسمي، وسعيه للتقرب مع نظام بشار الأسد.

وتحت عنوان: "83 قتيلاً في معارك بين النظام وإرهابيين قرب إدلب"، كتبت "العربية نت": "قتل 83 شخصاً في الساعات الـ24 الماضية خلال معارك بين قوات النظام السوري وفصائل إرهابية قرب محافظة إدلب شمال غربي البلاد".

وكان واضحا أن التقرير منقول عن وكالة فرانس برس، لكن الوكالة لم تستستخدم هذا الوصف، بل إنها استخدمت "فصائل جهادية ومعارضة"، بينما حولتها "العربية" إلى "الفصائل الإرهابية" أو "الإرهابيين"، وهو ما تكرر عدة مرات في التقرير.

ولاحظت "عربي21" أن هذه الصيغة منشورة أيضا في مواقع موالية للنظام السوري، ما يطرح احتمال أن "العربية نقلت الخبر منها كما هو، ولم تأخذه من المصدر الأصلي. وربما هذا يفسر تراجع "العربية" لاحقا عن هذا الوصف، لتقوم بتعديله حيثما ورد؛ إلى "الفصائل المسلحة"، دون الإشارة إلى "إرهابية" أو "جهادية"، كما حذفت القناة تغريدة لها على تويتر تروج للتقرير بصيغته الأولى.

ويتحدث التقرير عن المعارك في أعقاب هجوم مضاد شنته فصائل سورية في شمال غرب محافظة حماة الخميس، حيث سيطرت الفصائل على قريتي تل ملح وجبين.

ولاقى التقرير انتقادات واسعة وهجوما حادا، واعتبر بمثابة دليل على التحول في الموقف السعودي تجاه نظام بشار الأسد، خصوصا أن هذا التقرير يأتي بالتزامن مع تواجد مراسل لـ"العربية" في دمشق، للمرة الأولى منذ سنوات، حيث ظهر مراسلها سعود الخلف في تقرير من دمشق حول الدراما السورية خلال رمضان.

 

ويشار إلى أن فصائل عدة تشارك في معارك ريف حماة، بينها فصائل تنتمي للجيش الوطني المحسوب على الجيش الحر والمدعوم من تركيا.

 

اقرأ أيضا: استهداف طائرة للنظام والمعارضة تستعيد مناطق بريف حماة

 

 

3
التعليقات (3)
مصري
السبت، 08-06-2019 10:59 ص
و متي كانت تلك القناة ينظر إليها كإعلام ؟؟؟ فهي مجرد بوق للرعاع و الهمج ليس إلا .
ابن حمص
السبت، 08-06-2019 05:46 ص
لم تكن العربية يوما من الايام عربيه بل هي عبريه بلسان عربي
من سدني
السبت، 08-06-2019 03:02 ص
اذا خسر هؤلاء الثوار الاحرار المعركه بسوريا وربحها ملالي ايران فاعلموا ياهل (العربيه والحدث ) ان النصيريين وأولاد المتعه اصبحوا في غرف نومكم فاستفيقوا.