سياسة عربية

استهداف طائرة للنظام والمعارضة تستعيد مناطق بريف حماة

قالت هيئة تحرير الشام  إننا "تمكنا من قتل وجرح العشرات من قوات الأسد خلال المعارك المستمرة"- جيتي
قالت هيئة تحرير الشام إننا "تمكنا من قتل وجرح العشرات من قوات الأسد خلال المعارك المستمرة"- جيتي

أعلنت المعارضة السورية الجمعة، عن استهدافها طائرة حربية تابعة للنظام بريف حماة الشمالي، وفق ما ذكرته وسائل إعلام محلية.


وأكدت هيئة تحرير الشام، أن "طائرة حربية للنظام أصيبت بريف حماة الشمالي، ما أدى إلى هبوطها اضطراريا، إثر استهدافها بصاروخ (م.ط)"، بحسب موقع "الدرر الشامية".

 

 

 


يأتي ذلك بعدما أعلنت الهيئة عصر الخميس، عن إطلاقها معركة للسيطرة على مواقع عدة للنظام السوري بريف حماة الشمالي.


وقال الناطق باسم هيئة تحرير الشام أبو خالد الشامي، إننا "تمكنا من قتل وجرح العشرات من قوات الأسد، خلال المعارك المستمرة بالريف الحموي، إلى جانب اغتنام العديد من الأسلحة والذخائر".

 

اقرأ أيضا: مقتل 21 من قوات النظام في معارك شمال غرب سوريا (شاهد)


من جهته، أشار فصيل "جيش العزة" إلى أنه جرى استعادة بلدتي "تل ملح" و"كفرهود" من قبضة قوات الأسد والمليشيات الروسية والإيرانية.


وفي السياق ذاته، أوضح المرصد السوري لحقوق الإنسان أن "المعارك لا تزال مستمرة على أشدها بين الفصائل وقوات النظام على محاور البلدات والقرى التي تمكنت من السيطرة عليها، وهي الجبين وتل ملح وكفرهود، ضمن ريف حماة الشمالي".


ولفت المرصد في بيان له إلى أن "اشتباكات عنيفة تدور بين الطرفين على محاور قرى التريمسة والجديدة والجلمة بريف حماة الشمالي الغربي، في محاولة من قبل الفصائل للتقدم باتجاه تلك المناطق، انطلاقا من مواقعها التي سيطرت عليها الخميس".


وأشار إلى أن "مناطق التريمسة ومحردة الموالية للنظام تشهد حركة نزوح كبيرة باتجاه المناطق المجاورة في ظل تقدم الفصائل المعارضة".

 

وفي وقت لاحق، أفاد المرصد السوري بأن "هجوما مضادا تنفذه قوات الأسد منذ فجر الجمعة، على المناطق التي خسرتها أمس الخميس لصالح فصائل معارضة في ريف حماة الشمالي، وذلك بإسناد جوي مكثف من قبل طائرات حربية".

 

اقرأ أيضا: هآرتس: حلف جديد من أمريكا وروسيا وإسرائيل ضد إيران

 

وبحسب المرصد، فإن قوات النظام تمكنت من استعادة السيطرة على كفرهود، فيما تجري اشتباكات عنيفة في تل ملح بمحاولة من قوات الأسد لاستعادتها بشكل كامل.

 

في غضون ذلك، وثّق المرصد الجمعة، مقتل 83 شخصا في الساعات الـ24 الماضية، خلال المعارك الدائرة بين قوات النظام والمعارضة قرب محافظة إدلب بشمال غرب سوريا.

 

وأوضح أنه "منذ الخميس قتل 44 من قوات النظام و39 من مسلحي المعارضة"، لافتا إلى أن المعارك تخللها ضربات جوية نفذتها قوات النظام وحليفتها روسيا.

 

وقصفت طائرات روسية صباح الجمعة، أماكن في الأربعين وكفرزيتا والزكاة ومورك بريف حماة الشمالي، بعد ساعات من استهدافها أماكن في بلدة اللطامنة وقرى الزكاة والأربعين وحصرايا ولطمين ضمن الريف ذاته.

 

كما شنت طائرات النظام السوري غارات عدة صباح الجمعة وبعد منتصف الليل، طالت أكثر من 12 موقع في خان شيخون والزكاة وحصرايا والأربعين.

 

التعليقات (3)
عبد الحليم الحزين
الجمعة، 07-06-2019 06:16 م
حين ينهزم أرانب النصيريين و عبيد الفرس و خنازير الروس أمام أبطال الثورة في أعمال عسكرية ، يكون رد الفعل متوقع و هو ضرب المدنيين العزل . قبل ساعتين ، ضربوا بالطيران الجبان المنازل في بلدة بابولين و هدموها فوق أصحابها و كانت النتيجة قتل عائلات بريئة و جرح جزء منهم و فقدان المسكن. بحسب دين الله ، يجب توفير السلاح المناسب "مضادات طائرات" و هذا مطلوب من ضباط أحرار عندهم دين و إلا فالويل لهم من عذاب الله . لا بتسع المجال لإيراد الأدلة الشرعية على وجوب ذلك و من تقع عليه المسؤولية .
العقيد ابو شهاب
الجمعة، 07-06-2019 04:57 م
أوصلت أمريكا الطائفة النصيرية لحكم سوريا منذ مارس 1963من خلال الثالوث النصيري (صلاح جديد - محمد عمران - حافظ الأسد) ثم إن حافظ غدر بزميليه و استفرد بالسلطة في نوفمبر 1970مدعوماً من أمريكا التي كافئته على تسليم الجولان للعدو . منذ حوالي نصف قرن و سوريا تعيش تحت كابوس رهيب لا مثيل له في العالم . كل ثورات بلدان الربيع العربي في كفة و ثورة بلاد الشام في كفة أثقل منها من حيث القمع و التقتيل و التدمير و التهجير . في سبيل دعم العصابة النصيرية ، جرى استيراد كل ما أمكن من حثالات و خنازير الدنيا (روس و مليشيات فرس و حتى ما يسمى تحالف تحت قيادة الأمريكان). كانت المحصلة مقتل ما يزيد عن مليون و نصف مليون عربي مسلم سني و تهجير 13 مليون منهم خارج سوريا و تدمير معظم بلداتهم بتواطؤ حاقد أسود و مكر شديد و العمل جاري على ايصال القتلى لمليونين و تهجير 3 ملايين و تدمير بلدات أخرى. الواقع الحالي هو ( و إذا لم يكن من الموت بدً *** فمن العار أن تموت جباناً). إنها معركة كسر عظم بكل معنى الكلمة ، لكن : سننتصر سننتصر رغم الجراد المنتشر ، سننتصر سننتصر بإذن الله المقتدر . يا رب هذا الجهد و عليك التكلان . يا الله ما لنا غيرك يا الله.
مصري
الجمعة، 07-06-2019 10:57 ص
اللهم عليك ببشار و عصاباته و كل من والاه ، اللهم أحصهم عددا و أقتلهم بددا و لا تترك منهم أحدا .

خبر عاجل