سياسة دولية

ولي عهد أبوظبي يجري مباحثات مع الرئيس المصري بالقاهرة

ذكّر السيسي، بـ"الموقف الثابت تجاه أمن منطقة الخليج العربي باعتباره جزءا لا يتجزأ من أمن مصر القومي"- جيتي
ذكّر السيسي، بـ"الموقف الثابت تجاه أمن منطقة الخليج العربي باعتباره جزءا لا يتجزأ من أمن مصر القومي"- جيتي

أجرى الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، وولي عهد أبو ظبي محمد بن زايد، الأربعاء، مباحثات قصيرة بالتزامن مع تصاعد الانتقادات ضد استهداف سفن الخليج.


جاء ذلك خلال لقائهما، الأربعاء، بالقاهرة، عقب زيارة خاطفة استغرقت ساعات أجراها بن زايد لمصر، وفق بيان للرئاسة المصرية.

 

وتناولت المباحثات "استعراض آخر تطورات الأوضاع الإقليمية، في ضوء الأحداث التي تشهدها منطقة الخليج، وتعرض 4 سفن قرب سواحل الإمارات إلى أعمال تخريبية، والهجوم على محطتي ضخ بترول في السعودية".

 

وذكّر السيسي بـ"الموقف الثابت تجاه أمن منطقة الخليج العربي، باعتباره جزءا لا يتجزأ من أمن مصر القومي".

 

وبدوره، شدد بن زايد على أهمية التصدي لاستهداف "زعزعة أمن المنطقة وشعوبها".

 

والثلاثاء، أعلن الحوثيون إطلاق 7 طائرات مسيرة، وتنفيذها هجمات طالت منشآت حيوية سعودية، بحسب قناة "المسيرة" التابعة للجماعة، وأقرت السعودية باستهداف محطتي ضخ نفط.

 

وقبلها بيوم، أعلنت الرياض تعرض ناقلتين سعوديتين لهجوم تخريبي، وهما في طريقهما لعبور الخليج العربي قرب المياه الإقليمية للإمارات.

 

وسبق إعلان الرياض بيوم بيان لوزارة خارجية الإمارات، قالت فيه إن 4 سفن شحن تجارية من عدة جنسيات (لم تحددها)، تعرضت لعمليات تخريب قرب المياه الإقليمية، باتجاه ميناء الفجيرة البحري.

 

ومطلع الأسبوع الحالي، أعلنت الولايات المتحدة، نشر حاملة طائرات وقاذفات استراتيجية في الشرق الأوسط، إثر ورود "مؤشرات على وجود خطر حقيقي من قبل قوات النظام الإيراني".

 

وشهد مضيق هرمز، الشريان الرئيسي لنقل الطاقة بالعالم، حرب تصريحات بين طهران واشنطن ودول خليجية، عقب تهديد إيران بإغلاقه ردا على تحرك أمريكي لـ"تصفير" صادرات طهران من النفط.

 

 

 

التعليقات (4)
مصري
الخميس، 16-05-2019 10:36 ص
عنوان الخبر به خطأ فادح و هو وصف الخسيسي جاسوس تل ابيب في مصر بكلمة " الرئيس المصري " هل هو رئيس بالفعل ؟ أم مجرد جاسوس وعميل لتنفيذ أوامر اسيادة في البيت الكبير ؟؟؟؟؟؟؟؟؟
مصري
الخميس، 16-05-2019 10:28 ص
ألا لعنة الله علي الظالمين ، اللهم عليك بالظالمين و من والاهم ، اللهم احصهم عددا و اقتلهم بددا و لا تبق منهم احدا .
عبد الله المصري
الخميس، 16-05-2019 02:25 ص
_ الحقني يا سيسي ايران داخلة علينا و خربت اربع سفن اعطني عساكر من عندك يحموني _ ها تدفع كام على الراس انتم شبه دولة و الفلوس عندكم زي الرز كمان الجيش بتاعي انا مدربه اعلى تدريب على بيع الخضار و اللحمه على العربيات القتالية و على قتل المدنيين العزل هم الارانيين معاهم سلاح _ اه طبعا معاهم سلاح _ خلاص دور على حد تاني عنده جيش _ طيب و ماذا هؤلاء ؟ _ لا دول منظر بس اخوف به المصريين و الجش منظر بس حتى اثيوبيا تبني سد يقتل المصريين و لا تخاف من جيشها بالاضافة لانها دفعت لقائده الاعلي _ يعني مافيش منك فايدة و المليارات اللي اخدتها _ انا نفذت الاتفاق خطفت رئيس الجمهورية و خليت الجيش يخون قائده الاعلى و قتلت الاف المصريين زي ماحضرتك امرت و انا مسجل كل حاجه ها تتكلم ها فضحك بصوتك
محمد يعقوب
الخميس، 16-05-2019 01:42 ص
إلتم ألمتعوس على خايب الرجا. ألسيسى القزم ألذى قزم مصر وجعلها ألعوبة بين أيدى بن سلمان وبن زايد!!! مصر العربية ألرائده أصبحت في عهد السيسى، مصر التابعة ألذليلة. أين ذهبت عظمة مصر ياسيسى؟ لا نامت أعين الجبناء العبيد أمثالك ياسيسى.

خبر عاجل