سياسة دولية

تحقيق بريطاني يستبعد الأسباب الطبيعية لوفاة سائحين بمصر

ترفض السلطات المصرية التعاون في التحقيقات أو تسليم التقارير الضرورية - فيسبوك
ترفض السلطات المصرية التعاون في التحقيقات أو تسليم التقارير الضرورية - فيسبوك

رجّح تقرير طبي بريطاني وجود أسباب غير طبيعية أدت لوفاة زوجين بريطانيين في مصر العام الماضي، في حين عبّرت ابنة الزوجين عن استيائها من تقاعس السلطات المصرية في التعاون مع التحقيق، واصفة السلوك المصري الرسمي بأنه "غير أخلاقي".

وكان جون كوبر (69 عاما) وزوجته سوزان (63 عاما) قد توفيا في ظروف غامضة في آب/ أغسطس 2018، خلال وجودهما في أحد فنادق الغردقة المصرية، على البحر الأحمر.

 

اقرأ أيضا: مصر تفحص فنادق مدينة الغردقة بعد وفاة سائحين بريطانيين

وخلال جلسة استماع عقدته محكمة بريطانية في مدينة بريستون، الأربعاء، قدمت الإدارة الصحية في إنكلترا تقريرا "أوليا" عن أسباب الوفاة. ورجّح التقرير تعرض الزوجين لـ"عامل بيولوجي معد، أو تسمم كيميائي"، مستبعدا احتمالات تعرض الزوجين لتسمم إشعاعي أو كربوني أو غذائي، كما أنه استبعد "الأسباب الطبيعية". لكن التقرير الذي أعده الدكتور نيك جينت؛ أكد أنه لم يتم التوصل حتى الآن إلى معلومات كافية.

وكان تقرير الطب الشرعي المصري قد أرجع الوفاة إلى الإصابة بجرثومة "إي كولاي"، لكن التشريح البريطاني لم يستطع دعم هذه الخلاصة.

ورغم أن طلبات رسمية بريطانية متكررة، قُدمت خلال اجتماعات لوزراء الخارجية والسياحة، وبلغ عددها 13 طلبا على الأقل، فإن الجانب المصري ما زال يتلكأ في تسليم التقارير الطبية ومعلومات أخرى تتعلق بالحادثة، بحسب ما أُبلغت به المحكمة الأربعاء.

من جانبها، عبّرت ابنة الزوجين، كيلي أورميرود، عن غضبها إزاء التصرف "غير الأخلاقي" من جانب السلطات المصرية برفضها التعاون في التحقيقات، وقالت للصحفيين خارج المحكمة إن الجانب المصري "لم يبد أي تعاطف أو إنسانية".

ووفق العائلة، فإن الزوجين عندما غادرا بريطانيا في رحلة سياحية إلى الغردقة، في 13 آب/ أغسطس 2018، لم يكونا يعانيا من أي مشكلات صحية، لكنهما توفيا فجأة في 21 آب/ أغسطس.

 

اقرأ أيضا: النائب العام المصري يعلن سبب وفاة السائحين البريطانيين

وقبل وفاتهما بيوم واحد، شكا الزوجان كوبر من وجود رائحة تشبه الأسيتون في غرفتهما في فندق "ستيجنبرغر أكوا ماجيك"، وهو ما دفع حفيدتهما التي كانت معهما في الغرفة للانتقال إلى غرفة أمها، لأن الرائحة أثرت على صحتها. كما أن نزيلا ألمانيا في غرفة مجاورة اضطر لمغادرة الغرفة مباشرة، بحسب ما جاء في جلسة المحكمة.

وتشير سجلات الفندق إلى أن الزوجين استدعيا عمال التنظيف ثلاث مرات على الأقل في اليوم الذي سبق وفاتهما، فيما تم اللجوء لتعقيم الغرفة المجاورة بالدخان. وتشير السجلات التي حصل عليها المحققون البريطانيون إلى أن الزوجين طلبا إصلاح مكيف الهواء قبل وفاتهما.

وكانت الحادثة قد دفعت شركة توماس كوك، التي نظمت الرحلة، لإجلاء أكثر من 300 سائح بريطاني من الفندق مباشرة.

وكان النائب العام المصري أعلن بعد الحادثة؛ أن بكتيريا "إي كولاي" كانت أحد العوامل التي أدت لوفاة السائحين. وذكر في بيان أن كوبر كان يعاني من مشاكل صحية، وأن البكتيريا كانت سببا في فشل وظائف القلب، الأمر الذي أفضى للوفاة، بينما توفيت زوجته نتيجة "متلازمة الانحلال الدموي اليوريمي"، بحسب الرواية المصرية التي لم يدعمها التقرير البريطاني.

 

اقرأ أيضا: شكوك حول الرواية المصرية بشأن سرقة أعضاء سائح بريطاني

التعليقات (0)