سياسة عربية

ابن عم ملك المغرب يدعو لحوار وطني لإنقاذ التعليم والوطن

الأمير هشام العلوي ابن عم ملك المغرب محمد السادس- أرشيفية
الأمير هشام العلوي ابن عم ملك المغرب محمد السادس- أرشيفية

دعا ابن عم العاهل المغربي الملك محمد السادس، هشام العلوي، إلى حوار وطني حول أزمة التعليم، ينقذ المغرب من الشرخ الذي يهدد البلد، في أول تعليق له على  تعنيف الأساتذة المتعاقدين نهاية الأسبوع الماضي. 


وعرفت العاصمة الرباط ليل السبت صباح الأحد 24 آذار/ مارس الجاري، تدخلا أمنيا عنيفا بحق الأساتذة المتعاقدين الذين نفذوا اعتصاما ومبيتا، خلف عشرات الإصابات، وقد استمر الكر والفر إلى السابعة صباحا.

 

أقرأ أيضاخراطيم مياه وسحل لتفريق اعتصام للأساتذة بالرباط (شاهد)

 
وقال هشام العلوي، في تغريدة نشرها على حسابه على موقعي التواصل الاجتماعي "تويتر" و"فيسبوك"، إن "ندوة وطنية تجمع بين مختلف الفاعلين حول مشاكل التعليم أصبحت ضرورية لضمان مستقبل الجيل الحالي والأجيال المقبلة".


وزاد: "نعم، لقد فقد المغرب محطات في مسيرته، ويبقى التعليم المحطة التي لا ينبغي فقدانها إن رغب الالتحاق بقطار الرقي والتقدم وضمان الكرامة للشعب".


وختم تدوينتيه بالقول: "قد نختلف حول دور المؤسسات بسبب اختلاف الرؤية السياسية، وقد نتدارك الأخطاء والخلل، لكن الاختلاف لا يجب أن يمتد إلى قطاع التعليم، فهو لا يتطلب فقط إجماعا ولا توافقا بل يستوجب رؤية علمية ثابتة ودقيقة، فهو بوصلة الأمة المغربية التي ستجنبها وقوع شرخ يهدد شتى أنواع التعايش الإثني والثقافي والطبقي".

 

واستخدمت السلطات الأمنية المغربية خراطيم المياه لتفريق اعتصام للأساتذة المتعاقدين، أول أمس السبت، بالرباط، طالبوا خلاله بإسقاط نظام التعاقد وترسيمهم في أسلاك الوظيفة العمومية.

وشارك آلاف الأساتذة الذين قدموا من مختلف مدن المغرب، الأحد 24 آذار/ مارس الجاري، في مسيرة احتجاجية دعت إليها "التنسيقية الوطنية للأساتذة الذين فرض عليهم التعاقد"، بشعار "مسيرة الشموع"، التي انطلقت من أمام وزارة التربية الوطنية في اتجاه البرلمان، إلا أنها عرفت تدخلا عنيفا للسلطات الأمنية التي استخدمت خراطيم المياه والهراوات لتفريق المحتجين.

 

التعليقات (0)