سياسة عربية

تساؤلات عن أسباب مقاطعة ولي عهد أبو ظبي لقمة شرم الشيخ

انسحبت شركة إعمار الإماراتية من تنفيذ مشروع بالعاصمة الإدارية الجديدة في مصر للمرة الثانية في أقل من أربع سنوات- جيتي
انسحبت شركة إعمار الإماراتية من تنفيذ مشروع بالعاصمة الإدارية الجديدة في مصر للمرة الثانية في أقل من أربع سنوات- جيتي

في الوقت الذي سيحضر فيه العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز، القمة العربية الأوروبية بشرم الشيخ غدا، تفاجأ مراقبون من مستوى التمثيل الإماراتي الهزيل بالقمة.

 

وكانت المقاطعة من كل من ولي عهد أبو ظبي محمد بن زايد، ونائب رئيس الإمارات رئيس الوزراء محمد بن راشد آل مكتوم، ووزير الخارجية عبدالله بن زايد آل نهيان، عن الحضور وتمثيل الإمارات بالقمة.

 

فيما ذكرت صحيفة الاتحاد الإماراتية، أن الحضور سيقتصر على حاكم الفجيرة حمد بن محمد الشرقي عضو المجلس الأعلى في الدولة، إضافة لعدد من الوزراء.

 

وبحسب "الاتحاد"، فسيرافق حاكم الفجيرة إلى القمة، الوزير سلطان بن سعيد المنصوري وزير الاقتصاد، وعبيد بن حميد الطاير وزير الدولة للشؤون المالية، ومريم بنت محمد سعيد حارب المهيري وزيرة الدولة المسؤولة عن ملف الأمن الغذائي المستقبلي، و أحمد بن علي محمد الصايغ وزير الدولة، وآخرون .

 

وفتح تغيب ابن زايد عن حضور القمة الأولى من نوعها بين الجامعة العربية والاتحاد الأوروبي، باب التساؤل واسعا، حول الأسباب التي دفعت لهذه المقاطعة، وفيما إذا كانت بداية لبرود مستقبلي بالعلاقة بين البلدين الحليفين .

 

اقرأ أيضا : ما حقيقة الخلاف بين مصر والإمارات حول عاصمة السيسي؟

 

وأرجع متابعون أسباب المقاطعة الإماراتية للقمة، لما يعتقد بأنها خلافات وتباينات متراكمة بين الطرفين، كان آخرها إعلان مسؤول مصري انسحاب شركة "إعمار" الإماراتية من تنفيذ مشروع بالعاصمة الإدارية الجديدة في مصر، للمرة الثانية في أقل من أربع سنوات، رغم نفي الشركة توقف أعمالها.

 

وثارت تساؤلات مؤخرا حول طبيعة المشروعات التي تنفذها "إعمار"، وحقيقة الخلاف بينها وبين الحكومة المصرية، وتأثيره على العلاقة بين القاهرة وأبو ظبي.


وكان رئيس شركة العاصمة الإدارية الجديدة، أحمد زكي عابدين، قال في تصريحات لوكالة بلومبرغ الأمريكية في كانون الثاني/ يناير الماضي، إن المفاوضات مع إعمار لتطوير قطعة أرض مساحتها 1500 فدان قد توقفت.

وكشف عابدين حينها، بحسب الوكالة الأمريكية، أن "الشركة الإماراتية تريد شراء الأرض بسعر أقل من 3500 جنيه للمتر المربع".

وفي المقابل، أصدر فرع الشركة الإماراتية في مصر، بيانا نشرته صحيفة "الإمارات اليوم" قالت فيه، إنها لا تزال مهتمة بالعاصمة الإدارية الجديدة في مصر والأراضي الأخرى التي تطرحها الحكومة المصرية.

وهذه ليست المرة الأولى التي تتعثر فيها المفاوضات بين إعمار والحكومة المصرية، بشأن صفقات مشروع العاصمة الجديدة، التي تبناها رئيس سلطة الانقلاب عبد الفتاح السيسي، وتم الإعلان عنها في مؤتمر شرم الشيخ الاقتصادي يوم 13 آذار/ مارس 2015.

 

التعليقات (2)
اردني
السبت، 23-02-2019 06:40 م
ابن زايد يغار من الشيخ تميم أمير قطر ومن عظم غيرته يقلده
واحد من الناس.. اكيد بن زايد يبحث عمن يطيح بالسيسي في أقرب فوصه
السبت، 23-02-2019 04:23 م
.....

خبر عاجل