ملفات وتقارير

أنباء عن اعتزام أمريكا نشر "القبة الحديدية" الإسرائيلية بالتنف

لا تزال أمريكا متواجدة عسكريا في قاعدة التنف السورية- سبوتنيك
لا تزال أمريكا متواجدة عسكريا في قاعدة التنف السورية- سبوتنيك

تناقلت وكالات أنباء روسية، خبرا عن رغبة الولايات المتحدة بنشر بطاريات من منظومة الدفاع الصاروخية الإسرائيلية "القبة الحديدية" في قاعدة "التنف" الواقعة في المثلث الحدودي السوري- الأردني- العراقي.

وأوضحت وكالة "سبوتنيك" الروسية نقلا عن موقع "NZIV" الإسرائيلي، أن نظام "القبة الحديدية" سيتم نشره من الناحية التشغيلية في منطقة "التنف" من أجل دراسة معالجة النظام لتحدي إطلاق النار الضخم من العناصر المعادية.

 

المعارضة تشكك 


وفي تعليقه على ذلك، شكك قائد "جيش مغاوير الثورة" الموجود في قاعدة "التنف"، المقدم مهند الطلاع، خلال حديثه لـ"عربي21" في مصداقية هذه الأنباء، معتبرا أن ذلك يتناقض والمعطيات على الأرض، التي تؤشر إلى توجه واشنطن للانسحاب عسكريا من سوريا.

والأمر ذاته، اعتبر مصدر معارض مطلع في الجنوب السوري، أن الهدف من نشر هذه الأنباء، "زيادة منسوب الخشية الإيرانية، وزيادة ثمن الانسحاب الأمريكي في "بازار المساومات الأمريكية- الروسية".

 

اقرا أيضا: الأردن: لن نراقب التنف أو نسيطر عليها بعد الانسحاب الأمريكي


وأشار المصدر خلال حديثه لـ"عربي21"، إلى أنه "في حال صحت هذه الأنباء، فهذا يعني أن الهدف من نشر هذه البطاريات هو زيادة حماية أمن إسرائيل"، متسائلا: "هل الإجراء العسكري هذا قادر فعلا على زيادة حماية أمن إسرائيل من الهجمات الصاروخية الإيرانية، والأخيرة لا تزال تنتشر على مقربة من حدودها في لبنان والجنوب السوري؟".

 

"قابل للتطبيق"

أما الخبير العسكري والاستراتيجي الأردني، اللواء فايز الدويري، فرأى أن "الخبر قابل للتطبيق، لأن الولايات المتحدة غالبا لن تنسحب من كامل سوريا، والتنف هي من بين هذه المواقع التي لن تنسحب منها".

وفي حديثه لـ"عربي21" أكد الدويري أن "لدى الولايات المتحدة القدرة على تنفيذ مثل هذا المقترح، ولا يستطيع أحد الاعتراض عليه"، وذلك في إشارة إلى معارضة روسيا.

بدوره، عد الصحفي خالد العلي، الموجود في منطقة التنف، أن الغاية من المقترح الأمريكي، هي زيادة حماية أمن إسرائيل.

وقال لـ"عربي21": "في حال صحت الأنباء، فإن ذلك يعطي انطباعا بأن الولايات المتحدة لن تنسحب من قاعدة التنف، وإنما تخطط لبقاء طويل في هذه المنطقة".

 

وسبق أن قال مسؤول أمريكي كبير، نقلت عنه "رويترز"، إن "جون بولتون مستشار الأمن القومي لترامب، سبق أن أبلغ تركيا بأن أمريكا لن تنسحب من قاعدة التنف في سوريا في المرحلة الحالية".

 

اقرأ أيضا: مسؤول أمريكي: واشنطن لن تنسحب من قاعدة "التنف" حاليا

التعليقات (0)

خبر عاجل