سياسة عربية

مساع سعودية لإنشاء برج عسكري في أحد شواطئ اليمن (صور)

سكان منطقة "سيحوت" الاستراتيجية طالبوا السعوديين بعدم التواجد فيها- عربي21
سكان منطقة "سيحوت" الاستراتيجية طالبوا السعوديين بعدم التواجد فيها- عربي21

كشف مصدر يمني، الخميس، عن مساع سعودية لإنشاء برج مراقبة عسكري في أحد شواطئ محافظة المهرة (شرقي البلاد).

وقال صالح سالم المهري، ناشط سياسي بالمهرة، إن  فريقا هندسيا سعوديا وصل منطقة سيحوت الواقعة جنوب غرب المهرة.

وأضاف المهري، في حديث خاص لـ"عربي21"، أن الفريق الهندسي وصل إلى شاطئ "سيحوت" على بحر العرب، بمعية عسكريين سعوديين ومسؤول السلطة البلدية في هذه البلدة الساحلية.

ووفقا للمهري، فإن السكان وصيادي بلدة "سيحوت"، عندما شاهدوا الفريق الهندسي السعودي يضع علامات وخطوط في شاطئ البلدة، أجبروه على التوقف.

وأشار إلى أن السعوديين تحدثوا للأهالي بأنهم يخططون لإنشاء مشروع بحري جديد في هذا الشاطئ.

لكن الأهالي والصيادين أبدوا رفضهم لهذا التحرك، وطالبوا الفريق بمغادرة الساحل فورا.

وتزداد المخاوف في هذه المحافظة من احتمال حدوث مواجهة بين القوات السعودية والسكان المحليين الرافضين لوجودها العسكري في مدينتهم، في ظل "اتهامهم المملكة بمحاولة جرهم إلى مربعات العنف والفوضى وخلق ذرائع لذلك". وفقا لمصادر تحدثت لـ"عربي21" في وقت سابق.


أٌقرأ أيضا: تزايد مخاوف المواجهة بين قوات سعودية ومحتجين شرق اليمن

وحسب الناشط اليمني، فقد كان لافتا أن الفريق والعسكريين السعوديين كانوا بمعية مسؤول بلدية سيحوت، وهو ما "سبب خيبة أمل كبيرة لدى سكان المنطقة". 

وانتقد الأهالي، كما يقول المصدر ذاته، مسؤول السلطة المحلية في سيحوت، الذي كان يرافق الفريق السعودي، واتهموه "بالتماهي مع الأجندة السعودية وعسكرتها للمشهد في بلادهم".

وذكر المصدر أن السعوديين أبلغوا الأهالي بأن هذه العلامات التي تم وضعها على الشاطئ هي الخطوة الأولى لإنشاء لسان بحري وبرج عسكري للمراقبة، وهو ما قوبل برفض السكان المحليين.

 وأواخر آب/ أغسطس 2018، نشرت "عربي21" وثيقة تكشف عن نية الرياض إنشاء ميناء لتصدير النفط في محافظة المهرة.

وتتضمّن الوثيقة رسالة من شركة "هوتا" للأعمال البحرية إلى السفير السعودي لدى اليمن، محمد آل جابر، تعبر عن شكرها له على ثقته بالشركة، الذي منحها فرصة إعداد "عرض فني ومالي لتصميم وتنفيذ ميناء لتصدير النفط".


أقرأ أيضا: وثيقة تكشف عزم الرياض إنشاء ميناء نفطي شرق اليمن‎ (صورة)

وأكد صالح المهري أن سكان منطقة "سيحوت" الاستراتيجية طالبوا السعوديين بعدم التواجد فيها أو التخطيط لأي شيء، وقالوا إن "هذا التحرك تحت واجهة المشاريع ما هو إلا للتمويه على إنشاء موقع عسكري للقوات السعودية على بحر العرب".

وتشهد محافظة المهرة، التي توصف بأنها بوابة اليمن الشرقية، موجة احتجاجات متواصلة، كان آخرها الخميس، تطالب برحيل القوات السعودية من مدينتهم، وإخلاء كل المرافق الحيوية التي تحولت إلى ثكنات عسكرية بينها مطار الغيظة.

 

صورتان خاصتان بـ"عربي21" تظهران علامات حجرية وخطوط حمراء في شاطئ سيحوت بالمهرة وضعها الفريق السعودي، قبل أن يتم إيقافهم من قبل الأهالي. 


 

التعليقات (0)