سياسة عربية

النيابة السودانية تستمع لشهادات مواطنين حول الاحتجاجات

السودان يشهد احتجاجات واسعة تندد بالأوضاع الاقتصادية وتطالب بتنحي البشير- جيتي
السودان يشهد احتجاجات واسعة تندد بالأوضاع الاقتصادية وتطالب بتنحي البشير- جيتي

أعلنت النيابة العامة السودانية، أنها أجرت تحريات بمواقع الاحتجاجات التي شهدت قمعا، إلى جانب استجواب عدد إضافي من الشهود وأهالي المتوفين. 

 

ونقلت وكالة الأنباء السودانية "سونا" عن النائب العام عمر أحمد محمد، قوله، إنه التقى برؤساء نيابات الخرطوم، ووكلاء النيابة المحققين في "البلاغات الناتجة عن أحداث المظاهرات". 

 

وسبق أن أمر الرئيس السوداني عمر البشير، بإجراء تحقيقات، وتقصي حقائق ما حصل في الاحتجاجات في الخرطوم، التي شهدت قمعا من الأمن السوداني الذي أطلق النار على المتظاهرين السلميين.

 

اقرأ أيضا: البشير يعلن تحقيقا حول الاحتجاجات بعد ساعات من قمعها

 

وأفاد النائب العام بأنه تلقى "شرحا تفصيليا عن سير التحريات وما تم إنجازه منها". 

وشدد على "ضرورة أن تضطلع النيابة بدورها المنوط بها في سيادة حكم القانون وتحقيق العدالة وتوفير الضمانات الكافية للمبلغين والشهود اتساقا مع القوانين والمواثيق الدولية". 

ودعا جميع المواطنين إلى "الاستمرار في الإدلاء بشهاداتهم والإفادة عن أي معلومات تفيد التحريات أو تعين النيابة في الوصول للجناة لتقديمهم أمام القضاء". 

وأعلن النائب العام قيام النيابة بالتحريات بمواقع الأحداث ومنازل بعض المبلغين، إلى جانب استجواب عدد إضافي من الشهود وأهالي المتوفين. 

ولم يكشف النائب العام السوداني عن أعداد القضايا التي تنظرها النيابة أو المتهمين فيها. 

وبلغت أعداد قتلى الاحتجاجات، وفق آخر إحصائية حكومية، 30 شخصًا منذ كانون الأول/ ديسمبر الماضي، فيما تقول منظمة العفو الدولية إن عدد القتلى 40، ويقدر ناشطون وأحزاب معارضة العدد بـ50 قتيلًا. 

ومنذ 19 كانون الأول/ ديسمبر الماضي، تشهد البلاد احتجاجات منددة بالغلاء ومطالبة بتنحي الرئيس عمر البشير. 

وسبق أن أقر البشير، عبر تصريحات متفرقة بالتزامن مع موجة الاحتجاجات الحالية، بوجود مشاكل اقتصادية يعاني منها السودان، لكنها ليست بالحجم الذي تضخمه وسائل الإعلام "في مسعى منها لاستنساخ ربيع عربي في السودان"، بحسب قوله. 

 

اقرأ أيضا: 24 موكبا للمحتجين في السودان بـ"مسيرات الشهداء"

 

يأتي ذلك في حين يشهد السودان اليوم الثلاثاء، احتجاجات واسعة في العاصمة السودانية الخرطوم، بدعوة من منظمي الاحتجاج تجمع المهنيين السودانيين، بمشاركة تحالفات معارضة في البلاد.

التعليقات (0)

خبر عاجل