سياسة عربية

"قسد" تكشف شرطها الأساسي لأجل الاتفاق مع نظام الأسد

يود الأكراد في أي اتفاق مقبل مع دمشق أن يحافظوا على الحدّ الأدنى من مكاسبهم بعد اندلاع الثورة- جيتي
يود الأكراد في أي اتفاق مقبل مع دمشق أن يحافظوا على الحدّ الأدنى من مكاسبهم بعد اندلاع الثورة- جيتي

كشفت قوات سوريا الديمقراطية "قسد"، عن شرطها الرئيسي، لأجل التوصل إلى اتفاق مع النظام السوري برئاسة بشار الأسد.


وقال القائد العام لـ"قسد" مظلوم كوباني في مقابلة مع وكالة "فرانس برنس" إن "أي اتفاق مع الحكومة السورية يجب أن يضمن خصوصية قواته، بعدما تمكنت من طرد تنظيم الدولة من مساحات واسعة في شمال وشرق سوريا".


وشدد على وجوب أن "يضمن أي اتفاق سياسي خصوصية" قواته التي قاتلت التنظيم المتطرف "نيابة عن كل البشرية وحتى عن الجيش السوري"، مؤكدا أنها "حمت شمال شرق سوريا (..)، وحررت هذه المناطق، ومن حقها أن تستمر في حماية المنطقة"، بحسب تعبيره.


وأضاف خلال مقابلة في أحد مقرات قواته قرب مدينة الحسكة، أن "هذا هو خطنا الأحمر ولا يمكننا التنازل عن ذلك"، في المفاوضات التي أكد أنها ما زالت مستمرة.


وباشرت قوات سوريا الديموقراطية، التي تسيطر على نحو ثلاثين بالمئة من مساحة سوريا، وتعدّ ثاني قوة عسكرية مسيطرة على الأرض بعد الجيش السوري، محادثات رسمية مع دمشق قبل أشهر، حددت هدفها بوضع خارطة طريق تقود إلى حكم "لامركزي" في البلاد.

 

اقرأ أيضا: ما الذي ستحصل عليه "قسد" من مفاوضاتها مع نظام الأسد؟


وانطلقت هذه المفاوضات بعدما وضع رئيس النظام السوري بشار الأسد الأكراد أمام خياري التفاوض أو الحسم العسكري.


وأوضح كوباني أن "المفاوضات لا تزال جارية لكنها لم تصل حتى الآن إلى نتيجة إيجابية بعد"، كون النظام "ما زال يؤمن أن بإمكانه العودة إلى ما قبل العام 2011، وما زال يأمل أن يسيطر عسكريا على كل المنطقة"، مضيفا أنه "لهذا يحتاج النظام إلى مزيد من الوقت لأن يفهم أن ذلك مستحيل، ولا يمكن حدوثه".


ويود الأكراد في أي اتفاق مقبل مع دمشق أن يحافظوا على الحدّ الأدنى من المكاسب التي تمكنوا من تحقيقها بعد اندلاع الثورة في العام 2011، بعدما عانوا من التهميش على مدى عقود، ويصرون على الإبقاء على المؤسسات التي بنوها في مناطق الإدارة الذاتية في شمال وشمال شرق سوريا، وعلى قواتهم العسكرية التي أظهرت فعالية في قتال تنظيم الدولة.


وأكد كوباني أن قوات سوريا الديموقراطية  "تقبل أن تكون جزءا من الجيش الوطني لسوريا المستقبل بشرط الحفاظ على خصوصيتها"، معربا عن استعداد قواته مقابل ذلك "الحفاظ على الحدود السورية وعلى وحدة الأراضي السورية وعلى الرمز السوري وهو العلم السوري، والقبول بنتائج الانتخابات المركزية في حال حدوثها".


ولطالما كررت دمشق التي باتت قواتها تسيطر على ستين بالمئة تقريبا من مساحة البلاد، عزمها استعادة المناطق الخارجة عن سيطرتها كافة، وتعد مناطق الإدارة الذاتية استراتيجية كونها تضم أكبر حقول النفط والغاز في سوريا فضلا عن حقول زراعية رئيسية.

التعليقات (0)