سياسة عربية

عميل "FBI" سابق ينتقد غياب "خاشقجي" عن كلمة بومبيو بمصر

يقوم بومبيو بجولة تشمل عددا من دول الشرق الأوسط - جيتي
يقوم بومبيو بجولة تشمل عددا من دول الشرق الأوسط - جيتي

انتقد عميل سابق في مكتب التحقيقات الفدرالية "FBI" غياب قضية خاشقجي عن خطاب وزير الخارجية الأمريكي، مايك بومبيو، في القاهرة، خلال زيارته إلى مصر.

وفي تصريحات لشبكة "سي أن أن" الأمريكية، قال علي سوفان، إن بومبيو لم يقل كلمة واحدة عن مقتل خاشقجي، بينما وجه الاتهام لإدارة الرئيس السابق، باراك أوباما، متجاهلا سياسات إدارة الرئيس دونالد ترامب في الشرق الأوسط، ودعم الأنظمة الاستبدادية، خصوصا فيما يتعلق بالحرب في اليمن.

وتابع: "علينا أن نظهر الأفعال وليس الأقوال فقط فيما يتعلق بكوننا نمثل قوى الخير".

 

اقرأ أيضا: سامح شكري: طلبت من بومبيو زيادة المساعدات الأمريكية لمصر

وكان بومبيو قال خلال مؤتمر صحفي مشترك مع وزير الخارجية المصري سامح شكري بالعاصمة القاهرة، إن الإدارة الأمريكية تعمل على تأسيس تحالف يضم دول الخليج ومصر والأردن، منوها إلى أن "النشيد الوطني الإسرائيلي عزف في دولة الإمارات، وأقتبس هنا ما قيل إنه حلم قد تحقق"، بحسب تعبيره.

وأوضح أنه ناقش مع الجانب المصري "الحاجة لإيجاد حوار منفتح مع المنظمات غير الحكومية"، إضافة إلى مناقشة جهود مواجهة النظام الإيراني ومواجهة "نشاطه في مجال الإرهاب".

من جانبها أشادت دولة الإمارات بالخطاب الذي ألقاه بومبيو في القاهرة، مؤكدة على أهميته في دعم "الاستقرار الإقليمي".

وكتب وزير الدولة الإماراتي للشؤون الخارجية أنور قرقاش في تويتر: "كلمة وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو في الجامعة الأمريكية في القاهرة مهمة في دعمها للاستقرار الإقليمي وتشخيصها للأخطار التي تواجه المنطقة".

وبحسب قرقاش فإن "واشنطن عبر وزيرها تؤكد على أهمية تحالفاتها ودعم أصدقائها، رسائل ضرورية مبنية على دور الدولة الوطنية وسيادتها".

التعليقات (0)