سياسة دولية

ترامب: السعودية ستدفع أموال إعمار سوريا بدلا من أمريكا

جانب من الدمار في مدينة درعا جنوب سوريا- جيتي
جانب من الدمار في مدينة درعا جنوب سوريا- جيتي

قال الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، إن المملكة العربية السعودية، وافقت على تقديم الأموال اللازمة للمساعدة في إعمار سوريا بدلا عن الولايات المتحدة.

وأضاف ترامب في تغريدة على حسابه بموقع تويتر: "أليس من الرائع أن تساعد دول ثرية للغاية بجهود الإعمار لجيرانها، بدلا من مساعدة بلد عظيم.. الولايات المتحدة التي تبعد 5000 آلاف ميل.. شكرا للسعودية".

 

وكانت قالت وزارة الخارجية الأمريكية قالت في آب/أغسطس الماضي، إنها ستعيد توجيه 230 مليون دولار من التمويل المجمد لأغراض أخرى غير سوريا، وإنها جمعت 300 مليون دولار من شركاء في التحالف لجهود إعادة الإعمار في مناطق مستردة من تنظيم الدولة في شمال شرق سوريا.

 

إقرأ أيضا: مسؤول أممي: إعمار سوريا قد يستغرق أكثر من نصف قرن

وكان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب قد جمد الأموال في آذار/ مارس، بينما كانت حكومته تعيد تقييم دور واشنطن في الأزمة السورية.

وقالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الأمريكية، هيذر ناورت، إن السعودية ساهمت بمئة مليون دولار، بينما تعهدت الإمارات بتقديم 50 مليونا في التمويل الجديد.

وأضافت في بيان: "هذا القرار لا يمثل أي تخفيف في التزام الولايات المتحدة تجاه أهدافنا الاستراتيجية في سوريا".

من جهته، قال مسؤول في وزارة الخارجية الأمريكية، إن الأمر مرتبط بأن الإدارة الأمريكية لن تقدم أي تمويل دولي لإعادة إعمار سوريا قبل بدء عملية سياسية "جادة ولا رجعة فيها" بقيادة الأمم المتحدة. 

التعليقات (2)
واحد من الناس ... لازم يدفعوا عشان ياخدوا فطيرهم من أمريكا
الثلاثاء، 25-12-2018 06:55 ص
....
سفاهة آل سلول
الإثنين، 24-12-2018 10:06 م
هل رأيتم أسفه من هؤلاء الخونة القتلة آل سلول؟ أموال المسلمين يدفعونها وهم صاغرون لمن يسجدون له بدلاً من الله تعالى! أمرهم في البداية بمحاربة النظام فكونوا الجيوش وسلحوهم بالأسلحة التي قبلها سيدهم الأمريكي والصهيوني، ثما ضاعت عليهم هباء منثورا وخرجو من المولد بلا حمّص! والآن، يرغمهم سيدهم على دفع تكلفة الإعمار، أعني إعمار ما دمروهم هم وأعانوا على تدميره مع تدمير الآخرين. ألا يستحون من المواطنين السعوديين إن كانوا لا يستحون من الله تعالى؟ فكثير من المواطنين السعوديين يفتقرون إلى مسكن ملائم وإلى أسباب عيش كريمة؟ وتجد الآن جميع أبناء عائلة بني سلول يؤيدون ذلك لأنه يحفظ عليهم نهبهم للبقية الباقية من الثروات الهائلة التي من الله تعالى بها على جزيرة العرب. آل سلول كلهم شر ولا صلاح لبلاد الحرمين إلا بإسقاطهم تماماً وإلقائهم في مزبلة التاريخ.