سياسة عربية

تشاووش أوغلو في تونس.. واتفاق على خطة لتطوير التعاون المشترك

تشاووش أوغلو وصل السبت إلى تونس في زيارة رسمية تستغرق 3 أيام- الأناضول
تشاووش أوغلو وصل السبت إلى تونس في زيارة رسمية تستغرق 3 أيام- الأناضول

عقد وزير الخارجية التركي مولود تشاووش أوغلو، مؤتمرا صحفيا مع نظيره التونسي خميس الجهيناوي، بالعاصمة "تونس" التي يزورها بشكل رسمي.


ودعا الجهيناوي، الشركات التركية إلى الاستثمار في بلاده، وتعزيز التعاون لتطوير الإنتاج والتصدير المشترك.


وأعلن خلال المؤتمر الذي أعقب لقاءه بأوغلو، عن اتفاق لوضع خارطة طريق مشتركة، للنظر في كيفية تطوير التعاون الاقتصادي.

ووصل أوغلو، مساء السبت، إلى تونس في زيارة رسمية تستغرق 3 أيام بدعوة من الجهيناوي .


وكان في استقبال تشاووش أوغلو بمطار تونس قرطاج، الجهيناوي والسفير التركي بتونس عمر فاروق دوغان، حسب بيان للخارجية التونسية.


ووفق البيان فإنها تأتي هذه الزيارة "في إطار الحرص المشترك على تعزيز العلاقات المتميزة التي تجمع البلدين الشقيقين وإعطاء دفع جديد لنسق التعاون الثنائي".


وتهدف الزيارة "لمتابعة نتائج الزيارة الرسمية التي أداها الرئيس رجب طيب أردوغان العام الماضي وزيارة العمل التي أداها وزير الشؤون الخارجية (التونسي) إلى أنقرة سنة 2017 بدعوة من نظيره التركي"، وفق البيان.


ووقعت تونس وتركيا، 3 اتفاقيات تعاون في مجالات مختلفة، وبروتوكولا في مجال التدريب العسكري، على هامش "زيارة دولة" أجراها الرئيس أردوغان إلى تونس، في ديسمبر/كانون الأول 2017.

وتبلغ قيمة التبادل التجاري بين البلدين مليارا و125 مليون دولار، بحسب تصريحات أدلى بها الرئيس التركي خلال زيارته الأخيرة لتونس.

وأصبحت تونس وجهة للاستثمارات التركية، إذ توجد بها حاليا 50 مؤسسة اقتصادية تركية في مجالات متعددة، ساعدت في توفير ألفين و500 فرصة عمل (بينها مائة للأتراك الموجودين في تونس)، بحسب أرقام رسمية تونسية.

يشار إلى أن تشاووش أوغلو، وصل مساء السبت، إلى تونس قادما من ليبيا في زيارة استغرقت ساعات، التقى خلالها رئيس المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق الوطني فائز السراج.

وبحث الوزير التركي في طرابلس مع رئيس المجلس الأعلى للدولة الليبي خالد المشري، سبل تعزيز العلاقات الاقتصادية والتجارية بين البلدين.

التعليقات (0)