سياسة عربية

البحرين تستدعي القائم بأعمال العراق بعد تصريحات للمالكي

المالكي هاجم الحكومة البحرينية واتهمها بقمع الشيعة- مكتبه
المالكي هاجم الحكومة البحرينية واتهمها بقمع الشيعة- مكتبه

استدعت وزارة الخارجية البحرينية، الاثنين، القائم بالأعمال العراقي، على خلفية تصريحات لزعيم ائتلاف دولة القانون نوري المالكي، هاجم فيها الحكومة البحرينية. 

وقالت الوزارة في بيان لها إنها "استدعت القائم بالأعمال بالإنابة في سفارة جمهورية العراق لدى مملكة البحرين نهاد رجب عسكر".

من جانبه، أبلغ وكيل وزارة الخارجية البحرينية وحيد مبارك سيار القائم بالأعمال العراقي خلال البيان "استنكاره واستهجانه الشديدين لتصريحات المالكي، التي تمثل تدخلا سافرا ومرفوضا في الشؤون الداخلية لمملكة البحرين".

وشدد سيار على أن "هذه التصريحات غير المسؤولة تمثل خرقا واضحا للمواثيق ومبادئ القانون الدولي الداعية لعدم التدخل في الشؤون الداخلية للدول، وتتناقض تماما وتشكل إساءة إلى طبيعة العلاقات الأخوية بين البحرين والعراق، وتعرقل المساعي الحثيثة التي يقوم بها البلدان لتعزيز هذه العلاقات على المستويات كافة".


ولفت إلى أن "دعم المالكي ومشاركته في ما يسمى احتفالية بتأسيس مكتب في بغداد لمجموعة إرهابية مصنفة كمنظمة إرهابية تسمى ائتلاف شباب 14 فبراير في البحرين وتصريحاته، تمثل تدخلا سافرا ومرفوضا في الشؤون الداخلية للمملكة واصطفافا واضحا إلى جانب من يسعون لنشر الفوضى والعنف والتأزيم والإرهاب ولا يريدون الخير ليس لمملكة البحرين فحسب بل وللدول والشعوب العربية".


وشدد سيار على أن "مملكة البحرين التي تلتزم نهجا ثابتا بعدم التدخل في الشؤون الداخلية للدول الأخرى، وتحرص دوما على تقديم كل سبل الدعم والعون للأشقاء، ترفض تمامًا ولا يمكن أن تقبل أبدًا بأي شكل من الأشكال التدخل في شؤونها الداخلية من قبل أي شخص أو جهة كانت".


وطالب الحكومة العراقية بـ"التصدي لهذه التصريحات وإقامة واحتضان مثل هذه الندوات والاحتفاليات لتنظيمات مصنفة تنظيمات إرهابية على أراضيها، وسرعة اتخاذ كل ما يلزم من إجراءات لوقف مثل هذه التدخلات، حفاظا على العلاقات بين البلدين الشقيقين".


وكان المالكي قد حضر احتفالية افتتاح "مكتب ائتلاف شباب 14 فبراير في البحرين" مكتبا له ببغداد، حيث قال إن "المنامة استعانت بفدائيي صدام لقمع الاحتجاجات".


واتهم زعيم ائتلاف دولة القانون في كلمته الحكومة البحرينية بـ"اللجوء إلى العنف والتمييز والتهميش ضد الشيعة"، لافتا إلى أن "ذلك قد يجر البلاد إلى العنف".

التعليقات (0)