سياسة دولية

"بيت الإعلاميين العرب": مقتل خاشقجي كشف المستور في المنطقة

جريمة قتل خاشقجي في قنصلية بلاده باسطنبول أثارت غضبا عالميا- جيتي
جريمة قتل خاشقجي في قنصلية بلاده باسطنبول أثارت غضبا عالميا- جيتي

قال رئيس جمعية بيت الإعلاميين العرب في تركيا، توران كشلاكجي، إن مقتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي في قنصلية بلاده في اسطنبول، كشف المستور في المنطقة، وتعد أحد أهم أحداث القرن.

 

جاء ذلك في كلمة ألقاها كشلاكجي، الخميس، خلال ندوة حملت عنوان "التغيير في الشرق الأوسط بعد 100 عام وحادثة جمال خاشقجي"، بولاية بورصة شمال غربي البلاد.

وأوضح أن جريمة مقتل خاشقجي وقعت في وقت تعيش فيه منطقتنا تغيرات كبيرة.

ولفت إلى أنه في بعض الأحيان تحدث الكثير من الأحداث والحروب، ولكن لا يمكنك أن تشعر بالتغييرات الكبيرة التي حدثت؛ ولكن عندما يتم تنفيذ جريمة قتل تظهر جميع التفاصيل. 


وأضاف: "وهذا ما حدث في جريمة مقتل خاشقجي، كل شيء كان كصندوق مغلق، فجاء (مقتل) جمال خاشقجي ليفتح جميع تلك الصناديق المغلقة في المنطقة".

 

اقرأ أيضا: باحثة إسرائيلية: لهذا قُتل خاشقجي وهذا ثمن بقاء ابن سلمان

وتابع كشلاكجي: "ها هي عملية انسحاب الولايات المتحدة من سوريا، والتغيرات في السعودية ومصر، وخطة إسرائيل المتعلقة بالقدس.. لقد بدأت تتكشف (أسرار) جميع هذه الأمور شيئا فشيئا".

وأكد رئيس الجمعية، أن مقتل خاشقجي في جريمة نكراء قبل 80 يوما بالقنصلية السعودية باسطنبول، يعد أحد أهم أحداث القرن.

ولفت إلى أن جمال خاشقجي كان أحد أشهر الصحفيين في العالم العربي، وكثيرا ما كان يجري حوارات مع قنوات عالمية مثل "سي إن إن" و"بي بي سي"، وهو كاتب أيضا في صحيفة واشنطن بوست. 

وأثارت جريمة قتل خاشقجي في قنصلية بلاده باسطنبول، مطلع تشرين الأول/ أكتوبر الماضي؛ غضبا عالميا ومطالبات مستمرة بالكشف عن مكان الجثة، ومن أمر بقتله. 


وبعدما قدمت تفسيرات متضاربة، أقرت الرياض بأنه تم قتل خاشقجي وتقطيع جثته داخل القنصلية، إثر فشل مفاوضات لإقناعه بالعودة إلى المملكة. 


وأصدر القضاء التركي في 5 كانون الأول/ ديسمبر الجاري، مذكرة توقيف بحق النائب السابق لرئيس الاستخبارات السعودي أحمد عسيري، والمستشار السابق لولي العهد سعود القحطاني، على خلفية جريمة قتل خاشقجي.

التعليقات (0)