رياضة دولية

من يكون المدرب الجديد الذي يخلف مورينيو في مانشستر يونايتد؟

يعتبر سولسكاير من أبرز اللاعبين الذين دافعوا عن ألوان يونايتد خلال حقبة المدرب الأسطوري فيرغوسون- فيسبوك
يعتبر سولسكاير من أبرز اللاعبين الذين دافعوا عن ألوان يونايتد خلال حقبة المدرب الأسطوري فيرغوسون- فيسبوك

اختار نادي مانشستر يونايتد الإنجليزي النرويجي أولي غونار سولسكاير مدرباً مؤقتا للفريق الأول خلفا للمدرب المقال، البرتغالي جوزيه مورينيو.


ونقل بيان للنادي الإنجليزي، اليوم الأربعاء عن المهاجم السابق الذي كان يتولى حتى الآن تدريب نادي مولدِه النروجي، قوله: "مانشستر يونايتد هو في قلبي والعودة بهذا الدور أمر رائع. أتطلع قدما للعمل مع التشكيلة الموهوبة التي لدينا، الجهاز الفني، وكل من في النادي".

وسيعاون المدير الفني الجديد البالغ 45 عاما، مايك فيلان كمدرب للفريق الأول، إضافة إلى القائد السابق للفريق مايكل كاريك وكيران ماكينا.

ونقل البيان عن نائب رئيس مجلس الإدارة التنفيذي إد وودوورد قوله: "أولي هو أسطورة في النادي ويتمتع بخبرة هائلة، أكان على أرض الملعب أو في المهام التدريبية".

وأضاف: "تاريخه في مانشستر يونايتد يعني أنه يعيش ويتنفس ثقافة المكان هنا، وكل من في النادي مسرور بعودته وعودة مايك فيلان. نحن واثقون من أنهما سيوحدان اللاعبين والمشجعين مع دخولنا النصف الثاني من الموسم".

 

اقرأ أيضاالهزيمة من ليفربول تطيح بمورينيو مدربا لمانشستر يونايتد

وكان يونايتد قد نشر مقطع فيديو على موقعه الرسمي (نشر الفيديو صباحاً ثم تم حذفه) للهداف الدولي السابق يحتفل بهدف الفوز على بايرن ميونيخ الألماني في نهائي دوري أبطال أوروبا عام 1999، مرفقاً إياه بتعليق "أشهر الأمسيات في مسيرة أولي" الذي يشرف منذ 2015 على فريقه السابق مولده.

وتعززت فرضية عودة ابن الـ45 عاماً للفريق الذي دافع عن ألوانه من 1996 حتى 2007، بعدما غردت رئيسة الوزراء النروجية إيرنا سولبرغ قائلة: "يوم عظيم لكرة القدم النرويجية. حظا سعيداً في مهمة السيطرة على الشياطين الحمر".

ويعتبر سولسكاير من أبرز اللاعبين الذين دافعوا عن ألوان يونايتد خلال حقبة المدرب الأسطوري الاسكتلندي أليكس فيرغوسون، إذ سجل 128 هدفاً في 367 مباراة خاضها بقميص "الشياطين الحمر" خلال المواسم العشرة التي أمضاها معهم بعد انتقاله إلى "أولدترافورد" عام 1996 من مولده بالذات.

وتوج النرويجي مع يونايتد بعشرة ألقاب، بينها الثلاثية الشهيرة (الدوري والكأس ودوري الأبطال) عام 1999.

واعتزل صاحب الوجه الطفولي اللعب عام 2007 بعدما عانى من الإصابات المتكررة، لاسيما في الركبة ولم يلعب إلا قليلا في السنوات الأربع التي سبقت اعتزاله، واعتبره فيرغوسون أفضل مهاجم احتياطي في تاريخ النادي وحتى في العالم.

وكان سولسكاير بطل فوز "الشياطين الحمر" بلقب مسابقة دوري أبطال أوروبا عام 1999 بتسجيله هدف الفوز في مرمى بايرن ميونيخ الألماني (2-1) بعد دخوله بديلاً في المباراة النهائية.

ولعب سولسكاير مباراته الأخيرة مع يونايتد أمام تشيلسي في نهائي لمسابقة الكأس المحلية في 19 أيار/مايو 2007، واضطلع بعد اعتزاله بدور المدرب في فرق الفئات العمرية قبل أن يستلم الإشراف على مولده للمرة الأولى بين 2011 و2014، ثم عاش تجربة صعبة مع كارديف سيتي في الدوري الإنجليزي الممتاز عام 2014 حيث اكتفى الفريق الويلزي بتسعة انتصارات في 30 مباراة، ما أدى إلى هبوطه للدرجة الأولى.

أقيل على إثرها النروجي من منصبه في الفريق الويلزي وعاد إلى مولده في 2015 دون أن ينجح في تكرار تجربته الأولى مع الأخير حين قاده إلى لقب الدوري عامي 2011 و2012.

 

التعليقات (0)

خبر عاجل