سياسة عربية

السعودية تعترف بمقتل خاشقجي وتقيل القحطاني وعسيري

التسريبات تقول إن جثة جمال قطعت وأخفيت - جيتي
التسريبات تقول إن جثة جمال قطعت وأخفيت - جيتي

أعلن النائب العام السعودي أن الصحفي جمال خاشقجي توفي إثر شجار وقع في القنصلية السعودية في اسطنبول.

 

وقال النائب في بيان، إن المناقشات التي تمت بين خاشقجي والأشخاص الذين قابلوه في أثناء وجوده في قنصلية المملكة في اسطنبول، أدت إلى حدوث شجار واشتباك بالأيدي مما أدى إلى وفاته.

 

وأضاف النائب العام أن التحقيقات مستمرة مع الموقوفين على ذمة القضية، والبالغ عددهم حتى الآن 18 شخصا جميعهم من الجنسية السعودية.

 

ونقلت وكالة اللأنباء السعودية عن مصدر مسؤول قوله: أثار موضوع اختفاء المواطن جمال بن أحمد خاشقجي اهتمام المملكة العربية السعودية على أعلى المستويات، وللملابسات التي أحاطت باختفائه، فقد اتخذت المملكة الإجراءات اللازمة لاستجلاء الحقيقة وباشرت بإرسال فريق أمني إلى تركيا بتاريخ 6 أكتوبر 2018 م للتحقيق والتعاون مع الأجهزة النظيرة في تركيا، وأعقب ذلك تشكيل فريق أمني مشترك بين المملكة وجمهورية تركيا الشقيقة مع السماح للسلطات الأمنية التركية بدخول قنصلية المملكة في إسطنبول ودار السكن للقنصل، حرصا من المملكة على معرفة كافة الحقائق، كما صدر أمر خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود للنائب العام في المملكة العربية السعودية برقم 5709 وتاريخ 3 / 2 / 1440 هـ بإجراء التحقيقات في ذلك، وقامت النيابة العامة بالتحقيق مع عدد من المشتبه فيهم بناء على المعلومات التي قدمتها السلطات التركية للفريق الأمني المشترك لمعرفة ما إذا كان لدى أي منهم معلومات أو له علاقة فيما حدث حيث كانت المعلومات التي تنقل للجهات الأمنية تشير إلى مغادرة المواطن جمال خاشقجي القنصلية.

وتابع المصدر المسؤول: "وإنفاذا لتوجيهات القيادة بضرورة معرفة الحقيقة بكل وضوح وإعلانها بشفافية مهما كانت، فقد أظهرت التحقيقات الأولية التي أجرتها النيابة العامة قيام المشتبه به بالتوجه إلى إسطنبول لمقابلة المواطن جمال خاشقجي وذلك لظهور مؤشرات تدل على إمكانية عودته للبلاد".

 

وفي السياق ذاته صدر أمر ملكي بإعفاء أحمد عسيري نائب رئيس الاستخبارات العامة بالبلاد، وأمر ملكي بإعفاء المستشار بالديوان الملكي سعود القحطاني من منصبه.

 

كما أعفى العاهل السعودي ثلاثة ضباط كبار بالاستخبارت السعودية هم مساعد رئيس الاستخبارات العامة لشؤون الاستخبارات اللواء الطيار محمد بن صالح الرميح، ومساعد رئيس الاستخبارات العامة للموارد البشرية اللواء عبدالله بن خليفة الشايع، ومدير الإدارة العامة للأمن والحماية برئاسة الاستخبارات العامة اللواء رشاد بن حامد المحمادي، دون الإعلان عن سبب الإعفاء.

 

ترامب يدافع

 

بدوره دافع الرئيس الأمريكي دونالد ترامب عن الرواية السعودية حول مقتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي داخل قنصلية بلاده في اسطنبول.

وقال ترامب إنه لا يعتقد أن القيادة السعودية كذبت عليه، مشيرا إلى أن أطرافا ثلاثة شاركت في التحقيقات السعودية.

وأضاف أنه يعتقد أن الإعلان الذي أصدرته السعودية بشأن خاشقجي خطوة أولى جيدة وخطوة كبيرة.

وقال إن ما حدث مع خاشقجي أمر غير مقبول.

 

مشرعون يشككون

 

وقال اليوم الجمعة السناتور الجمهوري الأمريكي لينزي جراهام، الذي انتقد السعودية بشدة بعد اختفاء الصحفي جمال خاشقجي، إنه متشكك جدا في تفسير السعودية لموت خاشقجي.

وقال جراهام على تويتر: " أقل ما يمكن أن أقوله هو إنني متشكك في الرواية السعودية الجديدة بشأن السيد خاشقجي".

 

بدوره قال النائب الديموقراطي البارز في لجنة الاستخبارات آدم شيف إن "الزعم بأن خاشقجي قتل خلال شجار مع 15 شخصا أرسلتهم السعودية لا يتمتع بمصداقية على الإطلاق".

وقال: "يجب محاسبة السعودية و ان امتنعت الادارة عن قيادة جهود المحاسبة ينبغي على الكونغرس ان يقود".

 

بدوره طالب النائب الجمهوري مايك كوفمان الرئيس الأميريكي باستدعاء القائم بأعمال السفارة الأميريكية في الرياض بشكل فوري.

وقال إنه على المجتمع الدولي أن "يدين استخدام المنشآت الدبلوماسية كغرف تعذيب من قبل دول مارقة".

 

من جهته قال السيناتور الأمريكي بوب كوركر إن رواية السعودية حول خاشقجي تتبدل يوميا ولا نفترض أن روايتهم الأخيرة ذات مصداقية.

 
التعليقات (16)
عراقي سني
السبت، 20-10-2018 05:24 م
كما نقول في العراق اصبح بني سلول من اعراب الجزيرة وحكام التعوسية ..التي غدرت بالعراق اسوة باختها في الغدر والخيانة الكويت دولة اليهود الخليجية...اصبحوا كما نقول في العراق (كبالع الموس ) اي موسى الحلاقة...فان تكلم جرح نفسه وان سكت فهو في فمه لايستطيع النطق ...ليكال له كيل الشتائم ولا يستطيع الحديث لانه لو تكلم جرح نفسه ايضا...والان خرجت السعودية بكذبة حجمها بحجم جريمتها...ودخلت في نفق من التناقضات اشبه بتناقضات الغبي الذي دخل في طينة عميقة ...ان اخرج ساقا غرزت الساق الاخرى... على اية حال الكل كان يعلم باكاذيب ال سلول حول هذه الجريمة ...وحوصروا من كل الجهات فلم يبق لهم الا الاعتراف...وحتى الاعتراف جاء بشكل ..انهم اعترفوا بانهم كانوا يكذبون من اول يوم... مجرد رعاع يحكمون بلدا غنيا...لاعلم لهم ولا مهنية باي شئ...مجرد رعاع وبدو جهلة ...جلفين وصلفين تملآ جيوبهم الاموال.
غسان غلاينه
السبت، 20-10-2018 02:53 م
مازال يصر اغبياء الجزيرة العربية على الكذب ليحتقرهم العالم اكثر و اكثر. من مكر الله بهم انهم يفضحون أنفسهم بأنفسهم.
تخلوا عن إمنائهم
السبت، 20-10-2018 01:22 م
مقارنة بين صدام وبين سلمان وإبنه نجد أن صدام له مصداقية وحب لدى وزرائه وأتباعه،لم يتخلى صدام عن معاونيه بينما سلمان وإبنه تخلى عن معاونيه،يعني أن سلمان وإبنه ليس فيهم الثقة حتى عند معاونيه.
مصري
السبت، 20-10-2018 01:06 م
هل هذا معناه عثور السلطات التركية علي اشلاء خاشقجي ؟ و إذا لم تكن قد عثرت عليها بعد فهذا أدعي إلي سؤال السلطات السعودية أين أخفيتم الجثة ؟ أم أن هناك طرف خفي كانت مهمته إخفاء الجثة و المنشار و كل أدوات الجريمة مثل الموساد مثلا ؟
الله العزيز
السبت، 20-10-2018 12:11 م
رحمة الله على كل مسلم،مازالت القضية لم تنتهي بداية،الأموربأولها.بعد إعتراف السعودية بجريمتها على خاشقجي إنما إعترفت بجرائمها على فلسطين وسوريا واليمن،وفعلت بهذه البلدان مثل ما فعلت بخاشقجي،حقنوها وقطعوا أوصالها ودمروها وهي التي تبنت الدفاع عنهم،لهم الله،الله يمهل ولا يهمل.

خبر عاجل