اقتصاد عربي

توقعات بزيادة استقطاب قطر للتدفقات الاستثمارية الأجنبية

الأزمة الخليجية اندلعت إثر قطع السعودية والإمارات والبحرين ومصر علاقاتها مع قطر- جيتي
الأزمة الخليجية اندلعت إثر قطع السعودية والإمارات والبحرين ومصر علاقاتها مع قطر- جيتي

توقع معهد التمويل الدولي، ومقره واشنطن، أن تستقطب قطر تدفقات استثمارية أجنبية "من غير المقيمين"، تبلغ 145 مليار دولار خلال العام 2018، ما يعني زيادة قدرها 20 مليار دولار عن توقعاته في العام 2017.

 

وذكرت محطة تلفزيون (سي إن بي سي)، أن تقديرات المعهد، تشير إلى أن التدفقات الاستثمارية الصادرة من قطر، إلى الأسواق العالمية تراجعت إلى 20 مليار دولار في 2018، مقارنة مع 23 مليار دولار في عام 2017.

 

واندلعت الأزمة الخليجية إثر قطع السعودية والإمارات والبحرين ومصر علاقاتها مع قطر، وفرض "إجراءات عقابية" ضدها، بدعوى "دعمها للإرهاب"، وهو ما تنفيه الدوحة، وتتهم الرباعي بالسعي إلى "فرض الوصاية على قرارها الوطني".

 

وكانت قطر،أعلنت، مؤخرا، عن الإجراءات التنفيذية الخاصة بالحصول على الإقامة الدائمة في البلاد، بالإضافة للامتيازات التي ستمنح للحاصل على هذه الإقامة، من غير القطريين.

 

اقرأ أيضا: أمير قطر يخطط لاستثمار 10 مليارات يورو في ألمانيا
 

ويجوز لحامل الإقامة الدائمة، "الاستثمار في أنشطة قطاعات الاقتصاد الوطني دون شريك قطري، ولحامل البطاقة الحق في تملك العقارات بالإضافة لعدم الحصول على إذن خروج (يحصل عليه الأجنبي الُمقيم من رب العمل لمغادرة البلاد)".

 

وتسعى قطر إلى جذب 5 ملايين و600 ألف زائر إليها سنويا بحلول 2023، وهو ما يتجاوز ضعف العدد الذي استقبلته البلاد في 2017.

وتهدف البلاد إلى زيادة المساهمة المباشرة للسياحة في الناتج المحلي الإجمالي لقطر من 5.4 مليارات دولار في 2016، إلى 11.3 مليار دولار بحلول 2023.

 

وقامت قطر بالعديد من الخطوات من أجل جذب السياح إليها، من بينها إعفاء مواطني 80 دولة من تأشيرة الدخول، في آب/ أغسطس 2017.

التعليقات (0)

خبر عاجل