سياسة دولية

تعديلات وزارية محدودة في بريطانيا.. و"هانت" وزيرا للخارجية

جيريمي هانت شغل لفترة طويلة منصب وزير الصحة ويعد حليفا مقربا لرئيسة الوزراء تيريزا ماي- جيتي
جيريمي هانت شغل لفترة طويلة منصب وزير الصحة ويعد حليفا مقربا لرئيسة الوزراء تيريزا ماي- جيتي

عينت رئيسة وزراء بريطانيا تيريزا ماي، أمس الاثنين، جيريمي هانت، وزيرا جديدا للخارجية بعد استقالة سلفه بوريس جونسون، احتجاجا على خطط الحكومة إقامة علاقة تجارية وثيقة مع الاتحاد الأوروبي.

وربما يقلب تعيين هانت، الذي شغل لفترة طويلة منصب وزير الصحة ويعد حليفا مقربا لماي، موازين الفريق الوزاري المعاون لها في ما يتعلق بدعم الانسحاب من الاتحاد الأوروبي.

وبينما كان جونسون أحد أبرز المؤيدين للانسحاب كان هانت من المؤيدين لبقاء البلاد في الاتحاد خلال حملة الاستفتاء على ذلك عام 2016.

 

اقرأ أيضا: استقالة وزير خارجية بريطانيا.. هكذا شبه مستقبل بلاده

لكن هانت أبلغ إذاعة (إل.بي.سي) في أكتوبر/ تشرين الأول 2017 بأنه غير رأيه في هذه المسألة جزئيا بسبب ما شهده من "غطرسة" مخيبة للآمال في سلوك الاتحاد الأوروبي أثناء المفاوضات.

وتولى هانت منصب وزير الصحة لما يزيد على خمسة أعوام ونصف العام وهي أطول فترة قضاها وزير للصحة في منصبه منذ إنشاء هيئة الخدمات الصحية الوطنية التي تمولها الحكومة. وواجه هانت خلال تلك الفترة إضرابات للأطباء وعدم رضا المواطنين عن مستويات التمويل وغيرها من التحديات.

وحل مات هانكوك محل هانت وزيرا للصحة بينما جرى تعيين المدعي العام جيريمي رايت وزيرا للثقافة والإعلام والرياضة خلفا لهانكوك.

التعليقات (0)