سياسة دولية

سياسي تركي يطمئن اللاجئين "حال خسارة أردوغان" وحزبه

ياسين أقطاي: لن تستطيع أي حكومة ترحيل اللاجئين دون رضائهم لأن هذا مخالف للقانون الدولي - الأناضول
ياسين أقطاي: لن تستطيع أي حكومة ترحيل اللاجئين دون رضائهم لأن هذا مخالف للقانون الدولي - الأناضول

طمأن القيادي والبرلماني في حزب العدالة والتنمية (الحاكم) في تركيا، ياسين أقطاي، اللاجئين الموجودين ببلاده بشأن مصيرهم، وذلك حال خسارة حزب العدالة والتنمية والرئيس رجب طيب أردوغان في الانتخابات البرلمانية والرئاسية التي انتهت مساء اليوم الأحد.


وقال في مداخلة هاتفية له على شاشة قناة الشرق (فضائية مصرية معارضة)، الأحد: "أريد أن أطمئن اللاجئين السوريين أو غيرهم، لأن لهم حقوق، ولا تستطيع أي حكومة أن تقوم بترحيلهم بدون رضاهم"، مضيفا:" لو لم يفز حزب العدالة والتنمية والرئيس أردوغان – لاقدر الله- في الانتخابات لا أحد يستطيع أن يُرحل السوريين أو اللاجئين إلا برضاهم وتطوعا، لأن القانون الدولي يؤكد أن ترحيل اللاجئين بدون رضاهم جريمة".

ولفت "أقطاي"، وهو كبير مستشاري الرئيس التركي، إلى أن "حزب العدالة والتنمية يحترم منذ البداية حقوق اللاجئين، وقد كانت هناك استعدادات لإعطاء الجنسية التركية لمعظم اللاجئين السوريين، إلا أن المعارضة التركية كانت تستخدم هذه الورقة ضدنا، بحجة أن اللاجئين هم سبب الأزمة الاقتصادية".

وأشار المتحدث باسم حزب العدالة والتنمية إلى أن "المعارضة تُحرض الشعب التركي ضد اللاجئين العرب وكأنهم أعداء لنا، وهذا يُعتبر جريمة، لأنه عدوان على الأجانب"، مشيرا إلى أن هناك 200 ألف سوري عادوا إلى بلادهم في الأماكن التي تم تحريرها.

وأغلقت صناديق الاقتراع في الانتخابات الرئاسية والبرلمانية في عموم المحافظات التركية، لاستكمال انتقال البلاد إلى النظام الرئاسي، الذي تم الموافقة عليه في استفتاء العام الماضي.

وبدأت لجان الفرز المختصة في اللجنة العليا للانتخابات التركية عمليات الفرز، وأعلنت اللجنة انتهاء عملية الاقتراع في الانتخابات الرئاسية والبرلمانية التي شهدتها البلاد.

وأشارت في بيان مقتضب لها مساء الأحد، إلى أن "المواطنين الذين ما زالوا ينتظرون دورهم في طوابير للإدلاء بأصواتهم أمام مراكز الاقتراع، سيسمح لهم بالتصويت عقب إحصاء عددهم من جانب رؤساء المراكز"، بحسب وكالة الأناضول.

بدوره، قال رئيس الوزراء التركي بن علي يلدريم إن "عملية الاقتراع جرت بنجاح وهدوء بفضل التحضيرات التي قامت بها اللجنة العليا للانتخابات التركية منذ شهور".

 

اقرأ أيضاأردوغان يتصدر الرئاسة بعد فرز 80% من الأصوات (مباشر)

التعليقات (0)

خبر عاجل