سياسة دولية

نتنياهو يتوعد برد قوي على صواريخ غزة.. والمقاومة تعلق

حركة الجهاد الإسلامي أكدت أن "دماء أبناء شعبنا ليست رخيصة، حتى يستبيحها الإرهابيون دونما رادع"- جيتي
حركة الجهاد الإسلامي أكدت أن "دماء أبناء شعبنا ليست رخيصة، حتى يستبيحها الإرهابيون دونما رادع"- جيتي

قال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو الثلاثاء، إن إسرائيل تنظر إلى إطلاق الصواريخ على المناطق المحيطة بقطاع غزة، ببالغ الخطورة.


وأضاف نتنياهو عشية مشاوراته الأمنية، أن "إسرائيل سترد بقوة على هجمات حماس والجهاد وتكبدهما ثمنا باهظا"، محملا حركة حماس المسؤولة عن منع هذه الهجمات.


وذكرت صحيفة "هآرتس" الإسرائيلية أن "الجيش الإسرائيلي يجهز لرد قوي لن يؤدي إلى مواجهة مع حماس والجهاد الإسلامي"، مؤكدة أن "الجيش ينوي الرد على نطاق أوسع من الهجمات المحددة في الأشهر الأخيرة".


وتابعت قولها إن "الجيش الإسرائيلي يتخذ موقفا، بضرورة تأجيل مواجهة واسعة النطاق في غزة، على الأقل حتى الانتهاء من بناء الحاجز تحت الأرضي، والذي يهدف لإزالة خطر الأنفاق التي تستخدمها حماس والجهاد الإسلامي".

 

وفي وقت سابق أعلنت صحيفة "يديعوت أحرونوت" الإسرائيلية الثلاثاء، أن نتنياهو دعا إلى عقد جلسة مشاورات أمنية، عقب إطلاق قذائف هاون من قطاع غزة تجاه المستوطنات المحيطة بالقطاع.


وقالت الصحيفة إن "نتنياهو يجري المشاورات في مكتبه، بمشاركة وزراء ومسؤولين أمنيين إسرائيليين".


وتأتي هذه المشاورات في أعقاب سقوط 28 قذيفة هاون من قطاع غزة في عدد من المستوطنات المقامة في غلاف غزة، واعترضت منظومة القبة الحديدية الإسرائيلية بعض القذائف الصاروخية.

 

وفي السياق ذاته، قال وزير الجيش الإسرائيلي أفيغدور ليبرمان في اختتام اجتماعه للمناقشة الأمنية، إن "نتائج الاجتماع ستظهر قريبا من خلال رد الجيش على قطاع غزة".

 

وقال الوزير ارييه درعي إن "الرد سيكون في الأماكن الأشد إيلاما للمنظمات في غزة"، مشددا على أننا "لسنا معنيين بالتصعيد، لكن يجب أن لا يختبرونا".

 

وكان صحيفة "معاريف" أشارت إلى أن "ليبرمان سيعقد اجتماعا خاصا لتقييم الوضع الأمني، بحضور رئيس أركان الجيش".


وأشارت إلى أن "وزير النقل الإسرائيلي يسرائيل كاتز ألغى وصوله إلى مؤتمر لنقابة المحامين في إيلات بسبب التطورات الأمنية".


وكانت معاريف ذكرت أن "تقديرات الجيش الإسرائيلي تشير إلى أن حركة الجهاد الإسلامي تقف وراء عملية إطلاق القذائف الصاروخية، على خليفة الانتقام لثلاثة من عناصرها قتلوا بالنيران الإسرائيلية في الأيام الأخيرة".

 

بدوره، قال الناطق باسم حركة الجهاد الإسلامي داوود شهاب تعقيبا على إطلاق قذائف الهاون، إنها "رد مبارك للمقاومة، وتحية لكل الأبطال والفرسان الذين يواصلون رباطهم ودفاعهم عن كرامتنا رغم الحصار والألم".

 

وأضاف شهاب في تصريح صحفي، أن "دماء أبناء شعبنا ليست رخيصة، حتى يستبيحها الإرهابيون دونما رادع"، مشددا على أن "كرامة شعبنا أغلى ما نملك".

 

كما أكدت حركة حماس على لسان الناطق باسمها فوزي برهوم، أن "ما قامت به المقاومة صباح اليوم، يأتي في إطار الحق الطبيعي في الدفاع عن شعبنا والرد على جرامئ القتل الإسرائيلية وعمليات استهداف واغتيال المقاومين المقصودة في رفح وشمال القطاع".

 

وحمّلت حركة حماس الاحتلال المسؤولية الكاملة عن أي تصعيد قادم.

 

يشار إلى أن قوات الاحتلال الإسرائيلي قصفت خلال الأيام الأخيرة "مراصد" للمقاومة الفلسطينية في قطاع غزة، أسفرت عن استشهاد أربعة مقاومين من الجناحين العسكري لحركتي حماس والجهاد الإسلامي.

 

اقرأ أيضا: معاريف: إطلاق 28 قذيفة هاون من غزة تجاه إسرائيل (شاهد)

التعليقات (0)

خبر عاجل