سياسة دولية

"بي كا كا" ينسحب من سنجار وتركيا تقصفه في شمال العراق

الجيش التركي أوقع خسائر لـ"بي كا كا" شمال العراق وضبط سلاحا وذخائر (أرشيفية)- أ ف ب
الجيش التركي أوقع خسائر لـ"بي كا كا" شمال العراق وضبط سلاحا وذخائر (أرشيفية)- أ ف ب

انسحبت عناصر حزب العمال الكردستاني "بي كا كا"، الجمعة، من سنجار في شمال العراق، فيما كان يعد ذلك مطلبا متكررا لتركيا، التي هددت في مناسبات عدة بشن هجوم لطرد مقاتلي الحزب المنطقة، وقامت بالفعل اليوم باستهداف مواقع لمقاتلي التنظيم.

وقالت الرئاسة المشتركة لقيادة منظومة المجتمع الكردستاني، التي تعد الذراع السياسية لحزب العمال الكردستاني، في بيان، إن "سنجار ومحيطها قد أصبحت مناطق آمنة، وهناك محاولات للإدارة العراقية للاستجابة لمطالب الإيزيديين".

وأوضحت أن "ظروف وشروط البقاء التي فرضتها أحداث الثالث من آب/ أغسطس لعام 2014 قد زالت"، ولذلك فإن القيادة ستقوم "بسحب قواتها من سنجار بعد أن أتمت مهمتها".

وانسحاب تلك القوات كان مطلبا متواصلا لتركيا التي هدد رئيسها رجب طيب أردوغان بتنفيذ عملية عسكرية في كردستان العراق لطرد مقاتلي "الكردستاني" ما لم تتدخل الحكومة الحكومة العراقية.


واعتبرت قيادة الكردستاني في بيانها الجمعة أن تركيا "تحاول خلق مواجهات بين الأكراد والحكومة العراقية".

وتشير مصادر عسكرية في شمال العراق إلى أن عدد مقاتلي حزب العمال الكردستاني في المنطقة يبلغ نحو ألفي مقاتل.

 

تدمير مواقع لـ"بي كا كا" شمال العراق

 

وأعلنت تركيا اليوم الجمعة، تمكن قواتها من تدمير مواقع لحزب العمال الكردستاني "بي كا كا"، في شمال العراق.

وتصنف أنقرة "بي كا كا" تنظيما "إرهابيا"، وتحاربه جنوب تركيا وشرقها، وفي عفرين السورية، وتلاحقه في مناطق عدة في شمال العراق.

وبحسب ما نقلته وكالة الأناضول التركية، فإن القوات المسلحة التركية، أعلنت الجمعة، تمكنها من تدمير 5 مغارات و12 ملجأ لمسلحي "بي كا كا"، خلال عملياتها ضد معسكرات المنظمة في منطقتي "هاكورك" و"كاني راش" العراقيتين.

ونقلت عن مصادر أمنية، قولها إن القوات التركية تواصل بحزم منذ 10 آذار/ مارس الجاري، عملياتها ضد "بي كا كا" في الأراضي العراقية.

وأشار الجيش التركي إلى أنه ضبط خلال العمليات كمية من الأسلحة والذخائر والمعدات العسكرية التابعة لـ"بي كا كا".

وتعلن تركيا أنها تستهدف عناصر "بي كا كا" ردا على "هجمات إرهابية" قالت إنها نفّذتها داخل تركيا، انطلاقا من الأراضي العراقية، مستهدفة المدنيين وعناصر الأمن. 

وسبق أن أعلن وزير الخارجية التركي مولود تشاووش أوغلو، في تصريحات سابقة، أن "الرئيس أردوغان قال إنه من الممكن أن نشنّ هجوما على حين غرّة على مناطق سنجار وجبل قنديل، وكل مكان آخر يوجد فيه تنظيم بي كا كا الإرهابي"، وفق تعبيره.

اقرأ أيضا: تركيا: سنتوجه لمنبج وربما نهاجم سنجار وجبل قنديل بأي وقت

 

وقال أردوغان بداية الأسبوع الحالي مخاطبا الحكومة العراقية: "إذا كنتم ستقومون بالعملية العسكرية فقوموا بذلك. وفي حال لم تكن لديكم القدرة على تنفيذها، فبإمكاننا في ليلة ما دخول سنجار فجأة لتنظيفها من حزب العمال الكردستاني".

وتوعد قائلا: "أبلغنا الحكومة العراقية أنه في حال تأخرت هذه المسألة أكثر، فسيكون هناك غصن زيتون جديدة هناك"، على غرار العملية العسكرية التي تشنها أنقرة ضد وحدات حماية الشعب الكردية في سوريا.


يشار إلى أن "بي كا كا" تتمركز في جبال قنديل في شمالي العراق، وتتخد المنطقة معقلا لها، وتنشط في العديد من المدن والبلدات العراقية.

 

ويخوض حزب العمال الكردستاني "بي كا كا" تمردا في الأراضي التركية منذ عام 1984، أسفر عن مقتل أكثر من 40 ألف شخص. وتصنف أنقرة وحلفاؤها الغربيون حزب العمال الكردستاني "منظمة إرهابية".

التعليقات (0)

خبر عاجل