سياسة عربية

رد عاصف لديما صادق على باسيل: ما بدكوا "الإسلام يكتروا"

صادق علقت ساخرة بأن مبادرة باسيل تخدم اللبنانيات المتزوجات في آيسلندا- أرشيفية
صادق علقت ساخرة بأن مبادرة باسيل تخدم اللبنانيات المتزوجات في آيسلندا- أرشيفية

استثنى وزير الخارجية اللبناني، جبران باسيل، الفلسطينيين والسوريين من مبادرة تقضي بمنح الجنسية لأبناء اللبنانيات المتزوجات من أجانب، أعلن عنها الأربعاء.

 

وأعربت الإعلامية ديما صادق عن سخطها تجاه مبادرة باسيل، متهمة الوزير "المسيحي"، وصهر الرئيس اللبناني ميشال عون، بأنه لا يريد للإسلام أن يكثر.

 

وقالت في تغريدة عبر "تويتر": "مبادرة إنو المرأة تعطي جنسيتها لولادها باستثناء اللي مجوزة سوري أو فلسطيني أو دول الجوار. قولوا فرد مرة ما بدنا الإسلام يكترو".

 

وأثارت تغريدة صادق ردود فعل عاصفة عبر حسابها على "تويتر"، إذ انبرى أنصار باسيل، وحزب الله، وغيرهم للهجوم عليها.

 

واتهم ناشطون ديما صادق بالتحريض على نشر العنصرية والطائفية، من خلال تفسيرها لمشروع مبادرة باسيل.

 

فيما دافع آخرون عن صادق، قائلين إن مبادرة باسيل لا تخدم سوى اللبنانيات المتزوجات من بلدان غربية.

 

وبعد الهجوم العنيف عليها، قالت ديما صادق: "سكب مقولات عنصرية لا يمرّ على عاقل. فأكثرية الزيجات بين لبنانيات وغير لبنانيين تشمل فلسطينيين وسوريين".

 

وأضافت: "اللهم إلا إذا كان لدى باسيل أرقام مختلفة تظهر أن اللبنانيات يتزوجن في آيسلندا أكثر من سوريا".

 

ويوجد في لبنان 70 ألف امرأة متزوجة من جنسيات مختلفة، فضلا عن أكثر من 100 ألف من أبنائهن ينتظرون حصولهم على الجنسية اللبنانية، بحسب نادرة دعبول، عضو الهيئة التنسيقية في حملة "جنسيتي"، التي انطلقت عام 2011.

 

ويضم لبنان نحو 980 ألف لاجئ سوري، بالإضافة لما يزيد على نحو نصف مليون لاجئ فلسطيني مسجلين في سجلات وزارة الداخلية اللبنانية، لكن أرقاما جديدة نشرتها الحكومة اللبنانية نهاية العام الماضي، وأثارت جدلا كبيرا، قالت إن عدد الفلسطينيين في البلاد هو 174 ألفا و422 لاجئا لا غير.

 

اقرأ أيضامبادرة لتجنيس أبناء اللبنانيات تستثني الفلسطينيين والسوريين

 

مبادرة انو المرأة تعطي جنسيتها لولادها باستثناء اللي مجوزة سوري او فلسطيني او دول الجوار . قولو فرد مرة ما بدنا الاسلام يكترو . #عنصرية #طائفية pic.twitter.com/koX1FBrHgO

— Dima (@DimaSadek) 21 March 2018

التعليقات (7)
النسر الحر
الأحد، 25-03-2018 06:06 م
للأسف التعليق كله ضد ديما ويعتبروها بالعنصرية وغير ذلك...ولكن نسوا الحمار باسيل والأكبر عنصري...يلي ما بدوا اهل السنة يكثروا اذا الحمار باسيل والشيعة ما بدهن توطين ونحنا اهل ألسنة ما بدنا توطين بس يا تيوس هذا إعطاء جنسية لاولاد من ام لبنانية شو خص التوطين...بس كلكن عنصرية مثل حماركن التيس باسيل ماني عرفان كيف قبلتوا وزير...ولكن اذا ما أعطوا بالقانون الكل من دون استثناء لازم يلغوا الجنسية للحمار وزيركن...
نضال البستاني
السبت، 24-03-2018 05:13 م
انو كلامك غلط انو السوريين والفلسطينيين كتير قاتلين حالن ع الجنسية ما حدا فاضي لمواضيعكن و بفضل انو ما تعطو الجنسية لحدا لان بلدكن ما بتساع عشيرة سورية او فلسطينية و يكتر خيركن جميعا كفيتو و وفيتو
Marco
السبت، 24-03-2018 03:16 ص
علمونا بالتاريخ ان لبنان كان جبل قبل ما يضموا سهل اابقاع والجنوب واطلقوا على تسميته لبنان الكبير قبل ما يخلق باسيل وعمه ميشال
رامي
الجمعة، 23-03-2018 05:12 م
ديما صادق صادقة......بس التيار الوطني وحزبالة كذابين و مقرفين.
بشار بوطاقه
الجمعة، 23-03-2018 01:58 م
أعرف حالات فيها سوريين و فلسطينيين مسيحيين أعطاهم لبنان الجنسية و كمان جواز السفر . القانون هذا مقصود منه ما قالته الصادقة الشجاعة ديما .

خبر عاجل