سياسة دولية

رغم تقدم النظام.. "جيش الإسلام": لن نخرج من الغوطة الشرقية

"جيش الإسلام": فصائل الغوطة ومقاتلوها وأهلها متمسكون بأرضهم وسيدافعون عنها- تليجرام
"جيش الإسلام": فصائل الغوطة ومقاتلوها وأهلها متمسكون بأرضهم وسيدافعون عنها- تليجرام

قال حمزة بيرقدار المتحدث العسكري باسم جيش الإسلام أحد أبرز جماعات المعارضة السورية في الغوطة الشرقية الأربعاء إن مقاتلي المعارضة سيدافعون عن الغوطة ولا مفاوضات على الخروج منها كما اقترحت روسيا.

وقال لرويترز في رسالة نصية: "لا توجد أي مفاوضات حول هذا الموضوع. وفصائل الغوطة ومقاتلوها وأهلها متمسكون بأرضهم وسيدافعون عنها".

وكانت روسيا، أقوى حلفاء الرئيس السوري بشار الأسد، عرضت الخروج الآمن لمقاتلي المعارضة من الغوطة الشرقية قرب العاصمة دمشق مع عائلاتهم وأسلحتهم الشخصية.

 

وفي السياق ذاته، حققت قوات النظام المدعومة بسلاح الجو الروسي، تقدماً جديداً في غوطة دمشق الشرقية، في مسعى منها لتقسيم المنطقة إلى شطرين.


وقالت وكالة "الأناضول"، إن قوات النظام سيطرت على بلدة "الشيفونية"، وتقدمت في بلدة "مسرابا"، وسيطرت على أجزاء واسعة في "بيت سوى".

 

وفي حال تقدم قوات النظام وداعميها، من مناطق سيطرتها غربا، ووصولها إلى مدينة حرستا، تكون قد شطرت الغوطة إلى نصفين، ما سيتيح لها الانفراد بكل شطر على حدة. 

 

وتتعرّض الغوطة، التي يقطنها نحو 400 ألف مدني، منذ أيام لحملة عسكرية تعتبر الأشرس من قبل النظام السوري، رغم قرار وقف إطلاق النار الأممي، والهدنة الروسية.

 

واعتمد مجلس الأمن - بالإجماع - القرار 2401، في 24 فبراير/ شباط الماضي، وطالب جميع الأطراف بوقف الأعمال العسكرية لمدة 30 يومًا على الأقل في سوريا ورفع الحصار، المفروض من قبل قوات النظام، عن الغوطة الشرقية والمناطق الأخرى المأهولة بالسكان.

التعليقات (3)
ناقد لا حاقد
الخميس، 08-03-2018 01:36 ص
الى المعلق هيثم زيد تتحدث عن عصابة من الحثالة التي تخطف و تقتل و تغتصب النساء العزل جيش الاسد هم عبيد و ارهابين بشار الاسد اكبرمجرم في عصرنا الحالي و نرى الكثير من العبيد يدافعون عنه يا العار منكم يا من فقدتم انسياتكم تبا لك و لامثالك و الله يحشرك من تناصر
هيثم زيد ...
الأربعاء، 07-03-2018 08:03 م
الافضل لك يا من تسمي نفسك حمزة ان ترحم اهلك بالغوطة وتجنبهم الويل والسبورمن ضربات اشاوس الجيش العربي السوري البطل /...اما بتسويته من الدولة السوريه او الخروج من ارض ارتوة بدماء السوريين وذلك من اجل الحفاظ على ارواح السوريين الشرفاء بالغوطة المقاومة للمحتل الفرنسي سابقا...من اجل ماذا تخربون سوريا من اجل ان تاتي الصهيونية العربية المتمثله بمملكة بني سلول ولا من اجل العثماني المتصهين كي يكونوا حكاما علينا ههههه...خسئتم انتم وهم نموت الف موته ولا يكن سيدا لسوريا الامن حماها من التقسيم والذل لكي تبقى روؤسنا شامخه كشموخ قاسيون....مع الرئيس المجاهد البطل بشار حافظ الاسد رجل من رجال الحق واشاوس جيشنا العقائدي البطل
زياد
الأربعاء، 07-03-2018 07:39 م
اين سعوديه ومصر والدول العربيه من كل ما يحص