سياسة عربية

هكذا وصف تشرشل ماء زمزم في لقاء الملك عبد العزيز (فيديو)

جانب من لقاء الملك عبد العزيز آل سعود بونستون تشرشل في فندق الأوبرج على ضفاف بحيرة قارون بمدينة الفيوم- تويتر
جانب من لقاء الملك عبد العزيز آل سعود بونستون تشرشل في فندق الأوبرج على ضفاف بحيرة قارون بمدينة الفيوم- تويتر

حفلت الصحافة السعودية ومعها البريطانية بتغطية الزيارة التي يقوم بها ولي العهد السعودي محمد بن سلمان لبريطانيا، ضمن جولته الخارجية التي يقوم بها إلى كل من القاهرة ولندن وواشنطن .

 

وفي الوقت الذي تناولت فيه كثير من المواقع والصحف البريطانية الزيارة بالانتقاد والجدل وإبراز مظاهر الرفض، حفلت صحف سعودية بالمقابل باستعراض تاريخ العلاقات السعودية البريطانية منذ تاريخ الملك عبد العزيز ورئيس الوزراء البريطاني ونستون تشرشل .

 

وفي هذا السياق كشف وزير الخارجية البريطاني بوريس جونسون عن أن ونستون تشرشل، شرب من ماء زمزم على هامش محادثات مع الملك عبد العزيز آل سعود عام 1945.


ولفت جونسون الباحث في سيرة تشرشل في مقال نشرته "التايمز" إلى أن رئيس الوزراء البريطاني الأسبق قال في ماء زمزم: "هذا أعذب ماء أشربه في حياتي".


اقرأ أيضا :  مهمة صعبة أمام محمد بن سلمان لاستمالة الحلفاء بالغرب


وكان جونسون قد أشار في وقت سابق إلى أن الحملة التي أطلقها ولي العهد السعودي الحالي الأمير محمد بن سلمان، تستند إلى الإصلاحات نفسها التي كانت بريطانيا دعت إليها دائما.

 

وشدد جونسون على ضرورة أن تتمكن بريطانيا من تشجيع السعودية في مسارها الإصلاحي، مؤكدا أن مستقبل السعودية والمنطقة والعالم الإسلامي برمته يتوقف على نتائج هذه الإصلاحات.

 

وعلى هامش الزيارة أيضا تداول المغردون عبر "تويتر" مقطع فيديو نادرا للقاء الملك المؤسس عبد العزيز آل سعود برئيس الوزراء البريطاني ونستون تشرشل في فندق الأوبرج الواقع على ضفاف بحيرة قارون بمدينة الفيوم المصرية.

ويظهر في المقطع جلوس الزعيمين على المائدة بصحبة المرافقين لتناول الغداء، ثم ينتقلان للجلوس على ضفاف البحيرة، ويتبادلان أطراف الحديث.

وقالت صحف سعودية إن هذا اللقاء يعد البداية الحقيقية للعلاقة الوطيدة بين المملكتين، إذ أرسى المؤسس دعائم هذه الصداقة بلقائه تشرشل عام 1945م في ظرف تاريخي عالمي، قُبيل نهاية الحرب العالمية الثانية؛ وذلك لتأكيد سياسة الصداقة بين البلدين، وتأكيد مضامين معاهدة جدة التي وقعتها الحكومتان السعودية والبريطانية عام 1927م.

 

التعليقات (1)
منير
الأربعاء، 07-03-2018 02:04 م
اذا كان فعلا مستقبل المنطقة يتوقف على نتائج تلك الاصلاحات فأقرؤا على المنطقة السلام لانها اصلاحات عقيمة تخدم اجندات صبي ابن سلمان حالها حال اصلاحات صبي بن زايد لا علاقة لتلك الاصلاحات بحرية الشعب. يا حكام السعودية متى استعبدتم الناس وقد ولدتهم امهاتم احرارا؟!!