سياسة دولية

لافروف: مستعدون للتصويت على قرار هدنة بالغوطة بضمانات

فشل أعضاء مجلس الأمن الدولي، من التصويت، امس الخميس، على مشروع قرار قدمته الكويت والسويد بشأن فرض هدنة إنسانية لمدة شهر - الأناضول
فشل أعضاء مجلس الأمن الدولي، من التصويت، امس الخميس، على مشروع قرار قدمته الكويت والسويد بشأن فرض هدنة إنسانية لمدة شهر - الأناضول

نقلت وكالات أنباء روسية عن وزير الخارجية سيرجي لافروف قوله اليوم الجمعة إن روسيا على استعداد للتصويت لصالح مسودة قرار مجلس الأمن الدولي بشأن وقف إطلاق النار في سوريا.

ونقلت وكالة إنترفاكس للأنباء عن لافروف قوله أيضا إن الولايات المتحدة وحلفاءها رفضوا تعديل القرار ليشمل ضمانات بأن يحترم المسلحون وقف إطلاق النار.

 

ولا يعرف فيما إذا كانت المطالب الروسية شرطا للتصويت أم مجرد مطالب يمكن التخلي عنها ساعة التصويت مساء اليوم على مشروع القرار الكويتي - السويسري.

 

اقرأ أيضا : جحيم وإبادة.. مشاهد تلخص ما يجري في الغوطة (فيديو)

 

وفشل أعضاء مجلس الأمن الدولي، من التصويت، امس الخميس، على مشروع قرار قدمته الكويت والسويد بشأن فرض هدنة إنسانية لمدة شهر واحد في الغوطة الشرقية وعموم سورية، بهدف إرسال المساعدات الإنسانية للمدنيين.


وبعد جلسة استغرقت أعمالها أكثر من ساعتين، أعلن رئيس المجلس السفير الكويتي منصور العتيبي، فض الجلسة دون التصويت على مشروع القرار الذي أعدته بلاده باعتبارها العضو العربي الوحيد ورئيس أعمال المجلس لشهر فبراير/شباط الجاري بالتنسيق مع السويد.

وأعرب مندوب السويد الدائم لدى الأمم المتحدة، السفير أولوف سكوغ، عن اعتقاده بأن يجري تصويت مجلس الأمن الدولي على مشروع القرار اليوم الجمعة.


وكان سكوغ، قد ناشد مجلس الأمن الدولي، اعتماد مشروع القرار، فيما طالب المندوب الروسي، فاسيلي نبينزيا، بـ"معرفة آليات تطبيقها".


وأوضح المندوب الروسي، خلال جلسة لمجلس الأمن عقدت بطلب من موسكو، أن "وقف إطلاق النار أمر مطلوب ومحبّذ"، قبل أن يستدرك بالقول إنه "علينا معرفة آليات تطبيقه (..) نودّ أن نحصل على ضمانات حول وقف إطلاق النار المقترح".

التعليقات (1)
العقيد ابو شهاب
الجمعة، 23-02-2018 05:35 م
لقد صدرت عن سيرجي لافروف منذ مدة تصريحات برهنت على أنه برتبة عميل لأمريكا و قد أعلمت عدة مواقع انترنت بذلك و أرجو أن لا أكون قد نسيت موقع عربي 21 المحترم. من أجل تحليل سياسي دقيق ، ما يقوله هذا الوزير العميل هو في سياق خدمة أمريكا قبل روسيا ، فأرجو الانتباه.