طب وصحة

اتباع 7 خطوات يمنحك عمرا أطول

يرتبط الإجهاد ارتباطا وثيقا بجميع الأمراض المتعلقة بالشيخوخة تقريبا- أرشيفية
يرتبط الإجهاد ارتباطا وثيقا بجميع الأمراض المتعلقة بالشيخوخة تقريبا- أرشيفية

يبحث الناس منذ الأزل عن الخلود، أو على الأقل العيش لأطول مدة ممكنة، وحاولوا اختراع أدوية واتباع أنظمة صحية؛ حتى يحققوا هذه الغاية. وحديثا وجد الباحثون والخبراء في الشيخوخة أن هناك العديد من المناطق في العالم يعيش فيها الناس لفترة أطول؛ نتيجة اتباعهم عادات وأنظمة غذائية صحية.


وبحسب التقرير الذي نشرته صحيفة "ميرور" البريطانية، تم تعريف هذه المناطق باسم "المنطقة الزرقاء"، وتشمل أماكن محددة في كاليفورنيا وكوستاريكا وإيطاليا واليونان واليابان.


وقد جمع مدير مرصد الديمغرافيا والتنوع في كلية الأعمال بمدينة مدريد "رافائيل بويول" ثماني خطوات بسيطة يتبعها الناس في هذه المناطق، ساهمت في منحهم عمرا أطول، حتى تعدى بعضهم مئة عام، وهذه هي الخطوات:


توتر أقل

 

يرتبط الإجهاد ارتباطا وثيقا بجميع الأمراض المتعلقة بالشيخوخة تقريبا، ومن الضروري قطع الوتيرة الطبيعية من حياتك اليومية؛ من أجل إتاحة الوقت للأنشطة التي تخفض مستوى الإجهاد الخاص بك.

 

حاول عمل نشاط يساعد عقلك وجسمك ليأخذا قسطا من الراحة، والتركيز على شيء خفيف، مثل حل الكلمات المتقاطعة إلى الحياكة.

 

أكل الخضار

 

يتبع الناس الذين يعيشون في المناطق الزرقاء نظاما غذائيا غنيا بالمنتجات النباتية، وهو ما يعني تناول الكثير من الخضروات الصحية، المحتوية على الكثير من المواد الغذائية التي تقضي على السرطان.

 

ويحتوي نظامهم الغذائي على الفيتامينات والألياف والمعادن؛ لذا حاولْ اتباعه، وعليك أيضا زيادة الكمية المتناولة من البروكلي والقرنبيط واللفت والملفوف، وكذلك الحبوب الكاملة والمكسرات والبذور والفواكه. ويمكنك تناول اللحوم والأسماك والألبان أيضا، ولكن بكميات أقل.

 

عدم تجاهل العائلة

 

تُساعد وحدة الأسرة السعيدة على تعزيز الصحة وطول العمر؛ لذلك لا تفقد الاتصال بعائلتك، وابذل المزيد من الجهد لمقابلة أكبر عدد ممكن منهم.

 

ابق نشيطا

 

تُعد ممارسة نشاط بدني مكثف ومنتظم في أداء المهام اليومية واحدة من مفاتيح العيش لفترة أطول، وإن مفهوم الجلوس هكذا دون القيام بأي نشاط مفهوم غير معروف للشعوب الذين يعيشون في هذه المناطق الخمس "المنطقة الزرقاء".

 

لذلك حاول دائما السير على الأقدام إلى المتجر القريب، والقيام بنزهة في منتصف النهار، ومن اللطيف القيام ببعض أعمال البستنة ورعاية النباتات، كل ذلك سوف يجعلك تشعر على نحو أفضل، وتبقى لعمر أطول.

 

ترك فراغ صغير في المعدة

 

يردد اليابانيون الذين يعيشون في "المنطقة الزرقاء" مصطلح "هارا هاتشي بو" قبل تناولهم الطعام، وهو عبارة عن كلمات تحفزهم لأكل فقط 80 في المئة من الوجبة، ما يساهم بترك فراغ في المعدة؛

لمساعدتها في الهضم الجيد والمريح.


كن اجتماعيا

 

يجتمع سكان المنطقة الزرقاء" غالبا في مجموعات، فإذا كنت دأبت دائما على تناول الأوعية، أو القيام بأشغال يدوية، أو لعب الشطرنج، فقم بإيجاد مجموعة تلتقي دوريّا، واستمتع بالتفاعل معهم.

 

لديك هدف

 

يضع اليابانيون الذين يعيشون في "المنطقة الزرقاء" الكثير من التركيز على شيء يسمونه "إكيغاي"، وهو السبب الذي يعيشون من أجله، أو بوصف آخر السبب الذي يجعلهم ينهضون من النوم كل صباح، سواء كان ذلك لقاء صديق، أو تغذية حيوانات أليفة، أو الخروج لمحلات البقالة، فمن المرجح أن تعطيك موقفا إيجابيا، ما يساعد على طول العمر.

 

إحصائيات عن بعض الذين يعيشون في "المنطقة الزرقاء"

 

لوما ليندا في ولاية كاليفورنيا لديها مجتمع من السبتيين، الذين يبلغ متوسط العمر المتوقع 10 سنوات فوق المتوسط في الولايات المتحدة.

 

في نيكويا، كوستاريكا، ستجد ثاني أكبر تجمع من المعمرين في العالم.

 

في منطقة بارباجليا، وتقع في منطقة جبل سردينيا، هناك أكبر مجموعة في العالم من المعمرين.

 

إيكاريا -جزيرة يونانية تقع في بحر إيجة- لديها أقدم السكان، مع أدنى مستويات الخرف والشيخوخة.

 

جزيرة أوكيناوا، في اليابان، تسكنها أقدم النساء على الأرض.

التعليقات (0)

خبر عاجل