حقوق وحريات

مغربية لاجئة بسوريا تناشد الملك لإنقاذها وأطفالها (شاهد)

فاطمة فدواش لاجئة مغربية بمخيمات إدلب بسوريا ـ فيديو
فاطمة فدواش لاجئة مغربية بمخيمات إدلب بسوريا ـ فيديو

ناشدت المواطنة المغربية فاطمة محمد فدواش، العاهل المغربي الملك محمد السادس، لإنقاذها وأطفالها من واقع مخيمات النزوح واللجوء في ريف مدينة "إدلب" السورية، وإعادتهم إلى المغرب حيث تقيم أسرتها.


ونشرت قناة "أورينت" السورية، في برنامج "حالة نزوح" تقريرا مصورا عن حالة اللاجئة فاطمة فدواش، التي تزوجت مواطنا سوريا، كان يعمل في حفر الآبار بالمغرب، وانتقلت للعيش معه في بلده بريف حماه، قبل أن تندلع الثورة السورية، وتسوء الأوضاع.

 

                

 

وطالبت فاطمة فدواش، وهي أم لخمسة أطفال، وتقيم حاليا في أحد مخيمات ريف إدلب بسوريا، الملك المغربي محمد السادس، بالتدخل لإنهاء معاناتها وتسهيل إجراءات وصولها إلى المغرب.


ووجهت نداءها للملك قائلة: "أنا أريد مساعدة من المغاربة من الملك، وأوجه رسالة إلى الملك إلى محمد السادس، يساعدني أنا وأولادي ويخرجنا من هذا الوضع، لأننا تعبنا كثيرا أنا تعبت من دور الأم والأب لا أستطيع أن أقاوم، أطلب من محمد السادس أن يساعدني، لأني لا أملك أحدا يساندني".

 

وختمت حديثها بالسلام على كل المغاربة، وطالبتهم بـ"التعاطف مع قصتها، وكل واحد شافني يساعدني ويعمل على إخراجي من سوريا وإعادتها إلى المغرب، أتمنى أن يساعدوني بأي شيء حتى أخرج من سوريا، وأن يظهروا غيرتهم على شرفهم وعلى أي مواطنة مغربية أن يساعدوني".

 

وقالت فاطمة: "لقد أجبرت على النزوح من منزلي، في جبل الحص في منطقة سنجار في ريف إدلب الجنوبي، بعد أن تعرض للقصف من قبل الطيران، ونزحت إلى هذا المخيم، مع أطفالي الخمسة".


وأضافت أن "أهلها في المغرب أرسلوا إليها بعض الأموال، في بداية نزوحها منذ نحو عدة أشهر، لكنهم لم يستطيعوا تحويل أي مبلغ منذ نحو شهرين، بسبب صعوبات تعترض عملية تحويل الأموال إلى سورية".


وتابعت أنها تملك وثائق رسمية مغربية، من بطاقة تعريف إلى جواز السفر لكنها لا تستطيع المغادرة
ومضت تقول: "عرض علي التهريب لكني لا أستطيع لأني أم لخمسة أطفال لو كنت لوحدي أو معي زوجي لفعلت، لكني لا أستطيع لأن معي خمسة أطفال".


وأشارت إلى أنها "تحتاج إلى كل شيء من طعام وماء ولباس"، وقالت: "وضعي مأساوي للغاية، لا يتوفر لدي شيء.. نرحل في كل مرة من مكان إلى آخر.. نعاني الجوع والمرض، هنا لا يتوفر شيء".


وتتعرض مخيمات النزوح في شمال سوريا، لقصف من طرف الطائرات الروسية وقوات النظام بشكل شبه دائم، مما يجبر اللاجئين على تغيير اماكن مخيماتهم. 


وتشارك المغربية فاطمة فدواش آلاف السوريين قصص النزوح والتشرد، من مكان إلى آخر، في ظل الهجمة الجوية والبرية التي يتعرض لها ريفا إدلب وحماة، ما أجبر نحو 320 ألف مدني، على النزوح من ديارهم. وهو ما يعد أكبر حالة تهجير يعيشها السوريين، منذ إعلان الأسد الحرب على شعبه، في منتصف عام 2011.

التعليقات (1)
السوري
الثلاثاء، 23-01-2018 09:21 م
لا احد يصدق الشعب السوري كم كانت حياته كلها عذاب تحت حكم الاسد حتى قبل الثورة الا عندما تأتي هكذا شاهدة امرأة مغربية لتروي قصتها امام الرأي العام!!