سياسة عربية

مدعي عام إيران يكشف خيوط "المؤامرة" ويتهم الرياض بتمويلها

منتظري: السعودية مولت العملية التي شاركت فيها إسرائيل - (وكالة مهر للأنباء)
منتظري: السعودية مولت العملية التي شاركت فيها إسرائيل - (وكالة مهر للأنباء)

قال المدعي العام الإيراني، محمد جعفر منتظري، إن الأحداث الأخيرة في البلاد والمظاهرات الاحتجاجية التي خرجت وقتل فيها 21 إيرانيا، تم ترتيبها في دوائر المخابرات المركزية الأمريكية، وبتمويل سعودي.

وأضاف منتظري من مدينة قم الإيرانية بأن المشروع من تخطيط المسؤول المكلف بالشؤون الإيرانية المخابرات المركزية الأمريكية، مايكل دي أندريا، وتم ترتيبه في غرفة عمليات مشتركة بين الولايات المتحدة الأمريكية، وإسرائيل، والسعودية، وبتمويل من الأخيرة.

ولفت إلى أن أنصار الملكية في إيران، وبعض القوميين واليساريين، كان لهم ممثلين في غرفة العمليات، التي وضعت سيناريوهين للاحتجاج الأول السيناريو التونسي؛ ويعتمد على التحرك من العاصمة للمدن، والآخر الليبي؛ ويعتمد على التحرك من المدن نحو العاصمة، وهو ما اعتمدوه في غرفة العمليات.

وأشار إلى أن المرحلة الثانية كانت ترتكز على "العنف والاشتباك مع رجال الأمن"، والهدف النهائي كان إسقاط النظام في البلاد.

وقال إن المخطط أيضا كان ينص على إدخال عناصر من تنظيم الدولة إلى إيران عبر أربيل في العراق، وهرات في أفغانستان.

ونظم المؤيدون للسلطة في إيران، الجمعة، تظاهرات جديدة دعما للحكومة بعد الحركة الاحتجاجية ضد الضائقة الاقتصادية والسلطة التي تخللتها أعمال عنف.

وأعلنت وسائل الإعلام الرسمية أن "تظاهرات ستجري بعد صلاة الجمعة في أربعين موقعا بمحافظة طهران".

 

اقرأ أيضا: يوم ثالث من مظاهرات التأييد للنظام بإيران وتراجع الاحتجاجات

وبعد خمسة أيام من التظاهرات الاحتجاجية الضخمة بين 28 كانون الأول/ ديسمبر والأول من كانون الثاني/ يناير، عاد الهدوء بصورة عامة مع انتشار كثيف لقوات الأمن.

ولم يسجل أي تحرك احتجاجي في الأيام الثلاثة الأخيرة في طهران. أما في المحافظات، فسارت تظاهرات محدودة مجددا مساء الخميس بحسب مقاطع فيديو نشرت على شبكات التواصل الاجتماعي.

وقتل 21 شخصا واعتقل المئات منذ بدء التظاهرات التي انطلقت احتجاجا على الأوضاع الاقتصادية الصعبة، لتتحول إلى تظاهرات ضد الحكومة وشهدت هجمات على مبان حكومية ومراكز للشرطة.

التعليقات (0)