القدس

"معاداة السامية".. اعتقالات بعد إحراق علم إسرائيل بألمانيا‎

2500 شخص تظاهروا في برلين احتجاجا على قرار ترامب وأحرقوا علم إسرائيل- أرشيفية
2500 شخص تظاهروا في برلين احتجاجا على قرار ترامب وأحرقوا علم إسرائيل- أرشيفية

قال وزير العدل الألماني هايكو ماس إنه لا يوجد مكان لما يسمى "مناهضة السامية" في ألمانيا بعد أن قام متظاهرون غاضبون من قرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل، بإحراق علم إسرائيل في برلين.

وقالت الشرطة إن "نحو 2500 شخص تظاهروا في برلين يوم الأحد احتجاجا على قرار ترامب وأحرقوا علم إسرائيل. وأضافت أنه جرت تحقيقات مع 11 شخصا أحدهم له صلة بحرق العلم".

وتجمع المئات أمام السفارة الأمريكية في العاصمة الألمانية للمشاركة في احتجاجات "يوم الغضب" يوم الجمعة. وفي وقت لاحق قالت الشرطة على "تويتر" إنها احتجزت عشرة أشخاص خلال الاحتجاج وتم توجيه 12 تهمة جنائية، من بينها حرق علم إسرائيل.

وقال ماس لصحيفة بيلد، الاثنين: "أي نوع من معاداة السامية هو هجوم على الجميع. يجب عدم السماح قط بعودة معاداة السامية (في المجتمع) من جديد".

وما زالت معاداة السامية قضية غاية في الحساسية في ألمانيا بعد مرور أكثر من 70 عاما على المحرقة (الهولوكوست) أثناء حكم النازي. وتعتبر ألمانيا نفسها أحد أقرب حلفاء إسرائيل.

وقال وزير الخارجية الألماني زيغمار غابرييل لصحيفة بيلد إنه "على الرغم من أن الانتقادات الموجهة إلى قرار ترامب أمر يمكن تفهمه، فإنه ليس من حق الناس حرق العلم الإسرائيلي أو التحريض على كراهية اليهود أو التشكيك في حق إسرائيل في الوجود".

وأضاف أن من يفعل ذلك "لا يقف ضد إسرائيل فحسب، بل ضد الدستور الألماني أيضا".


وقال غابرييل إن "ألمانيا لا تسمح إلا بالمظاهرات السلمية فقط ولن تسمح بنقل صراعات يستخدم فيها الناس العنف من دول أخرى إلى ألمانيا".

التعليقات (0)