سياسة دولية

محاولة إحراق كنيس يهودي في السويد

يأتي الحادث بعد أيام على اعتراف ترامب بالقدس عاصمة لإسرائيل- جيتي
يأتي الحادث بعد أيام على اعتراف ترامب بالقدس عاصمة لإسرائيل- جيتي

أعلنت الشرطة السويدية أن كنيس غوتبورغ، ثاني كبرى مدن البلاد، تعرّض ليل السبت لمحاولة إحراق لكن سرعان ما تم إخماد النيران.

وقال المتحدث باسم الشرطة لارس تونيفيورد لوكالة "تي تي" المحلية للأنباء إنه "تم إلقاء غرض حارق على المبنى ولكن (الحريق) لم يندلع"، مشيرا إلى أن الهجوم وقع بعيد الساعة العاشرة ليلا. 

من جهتها أعلنت الطائفة اليهودية على موقعها الإلكتروني أن "مجموعة أشخاص مقنعين ألقوا أغراضا مشتعلة في باحة الكنيس"، مشيرة إلى أنه لم يعرف في الحال حجم الأضرار لكن أحدا لم يصب بأذى.

وقال شهود لوسائل إعلام محلية إن المهاجمين ألقوا زجاجات حارقة على المعبد اليهودي، لكن الشرطة لم تؤكد هذه المعلومة.

 

اقرأ أ يضا: السلطة الفلسطينية تهدد بإعادة النظر باتفاق أوسلو.. هل تنجح؟

ولحظة وقوع الهجوم كان هناك حوالي 20 شابا في قاعة ملاصقة للكنيس وقد اختبأوا في غرفة سفلية قبل أن يتمكنوا من مغادرة المكان بأمان ومن دون أن يصاب أي منهم بأذى.

وقال المسؤول عن الطائفة اليهودية آلان شتوتزينسكي لصحيفة "جي تي" إن "أحداث الأيام الأخيرة بين ترامب وإسرائيل والإضرابات بين إسرائيل وفلسطين هي أمور تؤدي عادة إلى ازدياد التهديدات".

واعترف الرئيس الأمريكي دونالد ترامب الأربعاء بالقدس المحتلة عاصمة للدولة العبرية ما أثار غضب الفلسطينيين والمجتمع الدولي.

وجرت تظاهرات ضد قرار ترامب في مالمو ثالث كبرى مدن السويد، في حين أفادت وكالة أنباء "تي تي" بأن السلطات عززت الإجراءات الأمنية حول الكنس اليهودية في سائر أنحاء البلاد.

التعليقات (2)
شرحبيل
الأحد، 10-12-2017 02:46 م
هذه الداعشيات لاتغني ولاتسمن من جوع ..لاتفيد القضية لا من قريب ولا من بعيد ..ولنفترض أنكم أحرقتم الكنيس فماذا بعد ..؟ كل ما هنالك سوف تغضبون السويد وهي مع قضايانا ، وتؤلبون الرأي العام وهو معنا ...ثم تطردون العرب والمسلمين من كل دول العالم كما فعل ترامب ...
مصري
الأحد، 10-12-2017 08:50 ص
ومن المحتمل ان يكون الحادث مفتعل لأغراض كثيرة .