صحافة دولية

لماذا سمحت واشنطن بهروب الإرهابيين من الرقة دون عقاب؟

سوريا
سوريا
نشرت صحيفة "سفابودنايا براسا" الروسية تقريرا، تحدثت فيه عن تمكن مقاتلي تنظيم الدولة من مغادرة الرقة يوم السبت 14 تشرين الأول/ أكتوبر. ويذكر أن بعض زعماء القبائل ناشدوا التحالف الأمريكي، وقوات سوريا الديمقراطية، للسماح بإجلاء أفراد تنظيم الدولة؛ لتجنب المزيد من إراقة الدماء. 

وقالت الصحيفة، في تقريرها الذي ترجمته "عربي21"، إن التحالف الأمريكي ينفي مشاركته في المفاوضات المتعلقة باتفاق إجلاء أفراد تنظيم الدولة، إلا أنه يعتقد أن هذا الإجراء من شأنه أن ينقذ أرواح المدنيين الذين استخدمهم المسلحون كدروع بشرية. وفي هذا السياق، اتهمت وزارة الدفاع السورية الولايات المتحدة الأمريكية بتزويد الإرهابيين بالأسلحة.

وذكرت الصحيفة أن رئيس إدارة العمليات الرئيسية بالجيش العربي السوري، اللواء علي العلي، كشف أن الولايات المتحدة الأمريكية تقوم بتسليح تنظيمي الدولة وجبهة النصرة في سوريا، ولا تقدم الإمدادات للمعارضة كما تدعي. 

وحيال هذا الشأن، قال اللواء: "نحن نعرف أن الولايات المتحدة زودت الإرهابيين في سوريا بما لا يقل عن 1421 شاحنة مزودة بمعدات عسكرية وأسلحة، في الفترة الممتدة بين الخامس من حزيران/ يونيو و15 أيلول/ سبتمبر من العام الجاري. في المقابل، زعمت أن هذه الأسلحة مخصصة لمحاربة الإرهابيين، لكن في نهاية المطاف وصلت إلى أيدي مقاتلي تنظيم الدولة وجبهة النصرة".

وأفادت الصحيفة، نقلا عن مصدر تابع للجيش السوري، بأن معظم الأسلحة المتوفرة لدى المتطرفين السوريين تشتريها شركتا "تشيمرينغ" و"أوروبيتل أي تي كاي" الأمريكيتان، في إطار برنامج تابع للبنتاغون. ويتم نقل هذه الأسلحة إلى المنطقة بحرا عبر المناطق الحدودية التي لا تسيطر عليها القوات الحكومية.

وأضافت الصحيفة أن وزارة الدفاع الروسية قدمت بعض البيانات عن أعمال البنتاغون في سوريا. وفي هذا الصدد، أورد المتحدث باسم وزارة الدفاع الروسية، اللواء إيغور كوناشينكوف، "أن سلسلة هجمات مسلحي تنظيم الدولة على القوات الحكومية السورية تنطلق من على بعد 100كم من المنطقة التي تتواجد فيها القاعدة العسكرية الأمريكية "التنف".

وأشارت الصحيفة إلى أن وزارة الدفاع الأمريكية دحضت هذه الاتهامات، حيث صرح المتحدث باسم الوزارة بأن "الأسلحة مرسلة إلى قوات سوريا الديمقراطية، فالهدف من التحالف الدولي الذي تقوده واشنطن في سوريا هو محاربة أفراد التنظيم، بالتالي، تعدّ كل التصريحات القائلة بعكس ذلك سخيفة".

ونقلت الصحيفة عن الخبير في مركز الدراسات العسكرية والسياسية، ميخائيل ألكسندرف، تصريحا أكد فيه "أن الادعاء الذي يفيد بأن الولايات المتحدة لم تشارك في المفاوضات من أجل توفير ممر لخروج الإرهابيين من الرقة غير صحيح". في الواقع، قادت قوات سوريا الديمقراطية "المفاوضات؛ حيث لعبت دور الوسيط بين الولايات المتحدة والإرهابيين". وهنا يرى ألكسندرف أن "قوات سوريا الديمقراطية" وتنظيم الدولة متشابهان، ويعملان لفائدة طرف واحد.

وأوردت الصحيفة قولا للخبير ميخائيل ألكسندرف، أكد فيه أن "الولايات المتحدة الأمريكية صنعت جميع الخلايا الإرهابية الموجودة حاليا؛ لتحقيق أهدافها الجيوسياسية في الشرق الأوسط، وعلى وجه الخصوص الإطاحة بالرئيس السوري بشار الأسد. وفي هذا السياق، فإن المهام التكتيكية الأمريكية في سوريا تساهم في تعقيد العمليات الروسية هناك".

وبينت الصحيفة أنه من غير المستبعد أن تقوم الولايات المتحدة بنقل بعض الإرهابيين من الرقة إلى دير الزور، بغاية ضمهم إلى صفوف مقاتلي تنظيم الدولة المتبقين. فهزيمة التنظيم في سوريا سيكون لها تأثير مباشر على وجود جماعات التنظيم في أفغانستان، مع العلم أنها تعدّ حاضنة تفريخ للجماعات الإرهابية بإشراف أمريكي. لذلك، من المتوقع أن تكون أفغانستان نقطة انطلاق الهجمات ضد إيران، والصين، وروسيا. في الأثناء، سيواصل تنظيم الدولة نشاطه في الشرق الأوسط وفي وسط وشمال أفريقيا.

وأشارت الصحيفة إلى أنه من واجب روسيا فضح الأعمال التي تقوم بها الولايات المتحدة الأمريكية، باعتبارها الداعم الرئيسي للإرهاب الدولي، الذي يشكل خطرا يهدد السلم والأمن الدولي. وعندها فقط، سيتسنى للمجتمع الدولي محاربة هذه الآفة بطريقة فاعلة.

ونقلت الصحيفة عن مدير مركز أبحاث الشرق الأوسط والقوقاز التابع للمعهد الدولي، ستانيسلاف تاراسوف، تصريحا أفاد فيه بأن "الولايات المتحدة الأمريكية تسمح للإرهابيين الذي يحظون بدعمها بمغادرة الرقة دون عقاب؛ لخدمة مصالحها الخاصة، حيث ستقوم بنشر هذه الجماعات، إما في دير الزور، أو ستجعلهم يغادرون لتشكيل حرب عصابات".

وفي الختام، نوهت الصحيفة بأن سياسة المعايير المزدوجة التي تنتهجها الولايات المتحدة الأمريكية تعرقل عمل القوات الروسية، بينما تستفز تركيا. في المقابل، وافق التحالف الروسي التركي الإيراني على وضع خطة عمل مشتركة؛ للعمل بها في مثل هذه الحالات. وعلى خلفية ذلك، لا توجد لروسيا خطوات خاصة لاتخاذها في سوريا، وإنما ستكتفي بمنع إنشاء ممرات في مناطق وقف التصعيد، التي تخضع لسيطرة موسكو وطهران وأنقرة. 

الصحيفة: سفابودنايا براس

الكاتب: آندراي بولونين

الرابط:

https://svpressa.ru/war21/article/183660/
التعليقات (0)