سياسة عربية

قطريون يشكرون المغرب على موقفه من حصار بلدهم

محمد السادس والشيخ تميم- قنا
محمد السادس والشيخ تميم- قنا
لاقت بادرة المغرب بتقديم مساعدات غذائية لدولة قطر واستعداده للوساطة لحل الأزمة الخليجية، ترحيبا واسعا بين نشطاء شبكات التواصل الاجتماعي سواء كانوا قطريين أو مغاربة.

وكان بيان لوزارة الخارجية المغربي قال، أمس الاثنين، إن قرار إرسال مساعدات غذائية إلى دولة قطر يأتي "تماشيا مع تعاليم الدين الإسلامي الحنيف وما يستوجبه، خاصة خلال شهر رمضان الكريم، من تكافل وتآزر وتضامن بين الشعوب الإسلامية". لافتا إلى أن هذا القرار "لا علاقة له بالجوانب السياسية للأزمة القائمة بين دولة قطر ودول شقيقة أخرى".

اقرأ أيضاالمغرب يرسل طائرات محملة بمواد غذائية إلى دولة قطر

واستقبلت مواقع التواصل الاجتماعي في قطر وخاصة "تويتر" القرار المغربي بترحيب وارتياح كبيرين، حيث قال كاتب ورئيس تحرير صحيفة "العرب" القطرية، عبد الله بن حمد العذبة، في تغريدة له على حسابه بـ"تويتر" معلقا على قرار المغرب إرسال مساعدات غذائية لقطر: "أرسل حفيد رسول الله ملك المغرب محمد السادس طائرة محملة بالغذاء لكسر حصار قطر بشعار تماشيا مع تعاليم الإسلام وما يستوجبه خاصة خلال رمضان".

وانتقد "العذبة" في تغريدة أخرى تصريح وزير الخارجية السعودي، عادل الجبير بشأن حصار قطر وتقديم مساعدات لها من خلال مركز الملك سلمان للإغاثة، وقال إن موقف المملكة المغربية أحرج السعودية، وأضاف: "قرار حفيد رسول الله صلى الله عليه وسلم، ملك المغرب محمد السادس، بإرسال طائرة محملة بالغذاء لكسر حصار قطر في رمضان أحرج السعودية التي تحاصرنا. شكرا للملك محمد".





بدوره قال الإعلامي القطري جابر الحرمي في تغريدة له على حسابه بـ"تويتر" إن "المغرب يرسل طائرات محملة بالمواد الغذائية إلى قطر تماشيا مع تعليم الدين الإسلامي وما يستوجبه من تآزر وتضامن". وأضاف: "ليس بالغريب على المغرب الشقيق".



 فيما وصف الناشط القطري صالح جديع المنصوري قرار المغرب بـ"العقلاني" وغرد: "موقف الأشقاء في المغرب موقف عقلاني ومتزن من أزمة حصار دولة قطر".



من جانبه، قال الإعلامي المغربي المقيم بقطر، مصطفى البقالي، في تغريدة له على "تويتر": "لا يوجد أي خصاص غدائي في قطر"، معتبرا "موقف المغرب في الزمن السياسي الحالي مهم ويؤكد على استقلالية القرار في العلاقات الخارجية للبلد".


  وقال في تغريدة أخرى إن "المغرب بلد حر في قراره السياسي. شعبه ضد الحصار الظالم على شعب شقيق في رمضان"، وأضاف: "لا أحد وصي علينا، واللي عندو شيء عندنا يجي ياخدو".



وعبّر المغرب، في وقت سابق، عن رغبته في الوساطة لحل الأزمة إذا أبدت الأطراف رغبتها في ذلك من أجل "تشجيع حوار صريح وشامل على أساس عدم التدخل في الشؤون الداخلية، ومحاربة التطرف الديني والوضوح في المواقف والوفاء بالالتزامات".

اقرأ أيضاوزير خارجية المغرب يزور دول الخليج لـ"رأب الصدع" بينها

اقرأ أيضاالمغرب يعلن "الحياد البنّاء" اتجاه أزمة الخليج
التعليقات (0)