سياسة دولية

ترامب يثير الجدل بهذه المواقف خلال زيارته للسعودية (شاهد)

استعمل ترامب عبارة "تطرف الإسلاميين" في خطابه بالسعودية- أ ف ب
استعمل ترامب عبارة "تطرف الإسلاميين" في خطابه بالسعودية- أ ف ب
رصدت شبكة "بي بي سي"، مواقف أثارت جدلا خلال زيارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب للسعودية، التي استغرقت يومين، إذ اتخذ من الرياض أول محطة له خلال جولته الأولى منذ توليه منصبه.

إشارة الإعجاب

وقالت "بي بي سي"، إن الصحفية لدى مؤسسة "بلومبيرغ" الإخبارية جينفر جاكوب التقطت صورة لترامب في العاصمة السعودية الرياض وهو يشير بإصبع الإبهام، مشيرة إلى أن ترامب دأب على تكرار إشارة الإعجاب برفع إصبع الإبهام.

ونشرت الصحفية الصورة على صفحتها بموقع "تويتر"، مما أثار طرح سؤال عن القصد منها وهل يمكن أن تعني إساءة؟

ونقلت "بي بي سي" عن آني كارني من صحيفة "بوليتيكو"، قولها، إنها تحمل إساءة وفقا لتوصيات وملاحظات ورد الإشارة إليها في وثيقة وزعتها السفارة الأمريكية في الرياض على الصحفيين أثناء تغطية زيارة ترامب.



في المقابل نقلت "بي بي سي" عن مراسلتها كيم غطاس، قولها إن الإشارة لا تحمل أي إساءة وتضيف موضحة: "أنا عربية وأعيش في العالم العربي، وسافرت في شتى أرجاء المنطقة ولم أسمع بذلك على الإطلاق".

بدوره لم ير مستشار وزارة الخارجية السعودية، فيصل بن فرحان، أي خطأ في سلوك ترامب.

وقال معهد اللغات التابع لوزارة الدفاع الأمريكية في عام 2003 إنه وفقا للتقرير الوطني: "بعد حرب الخليج عام 1991 تبنى مواطنو الشرق الأوسط في منطقة شبه الجزيرة العربية هذه الحركة كرمز للتعاون من أجل الحرية".

واستدلت "بي بي سي" بأنها إشارة غير مسيئة، بأحد المسؤولين السعوديين الذي استخدمها أثناء مراسم استعداد العاهل السعودي الملك سلمان بن عزيز لاستقبال ترامب في مطار الرياض.

"الإرهاب الإسلامي"

لم يتضمن الخطاب الأساسي للرئيس الأمريكي عبارة "الإرهاب الإسلامي الراديكالي"، وهي عبارة استخدمها من قبل، ويعتبرها كثير من المسلمين مسيئة لهم.

واستعملت عبارات "تطرف الإسلاميين" و"جماعات الإسلاميين الإرهابية" في نص الكلمة التي نشرت على صفحة ترامب على "فيسبوك".

إلا أن ترامب قال أثناء إلقاء كلمته: "هذا يعني بأمانة مواجهة أزمة التطرف الإسلامي والإسلاميين والإرهاب الإسلامي بجميع أنواعه"، فهل تعثر في الكلمة أم أراد تغيير نص الكلمة؟

وأرجع مسؤول في البيت الأبيض، في وقت لاحق، قراءة ترامب للعبارة بذلك الشكل، إلى خلط وقع للرئيس الأمريكي بسبب الإجهاد.

عدم تغطية ميلانيا لرأسها

رغم أن عددا من الزائرات، لم يغطين رؤوسهن خلال زيارتهن للسعودية، إلا أن الجدل ثار حول زوجة ترامب بهذا الخصوص، ومن بين قائمة تلك الشخصيات رئيسة الوزراء البريطانية تريزا ماي والمستشارة الألمانية أنجيلا ميركل وسيدة أمريكا الأولى السابقة ميشيل أوباما ووزيرة الخارجية الأمريكية السابقة كوندليزا رايس.

ولم تغط ابنة ترامب إيفانكا، رأسها أثناء الزيارة أيضا، وأشارت تقارير إلى أن سؤالا طلب تفسيرا من البيت الأبيض بشأن سبب عدم تغطية رأس زوجة ترامب وابنته أثناء الزيارة، فكانت الإجابة أنه ليس إلزاما.

هل انحنى ترامب

أثارت صورة ترامب وهو يتسلم ميدالية شرفية من الملك سلمان جدلا، بسبب موقف سابق لترامب انتقد فيه "انحناء" الرئيس الأمريكي السابق باراك أوباما للملك السعودي الراحل عبد الله.



وكان أوباما اجتمع بالملك عبد الله أثناء قمة عقدت في العاصمة البريطانية لندن عام 2009، وكتب ترامب حينها "تغريدة" في يوليو/ تموز 2012 وفي مرات عديدة قال فيها: "انحنى أوباما أمام ملك السعودية علنا، وعلى الرغم من ذلك يتشكك الحزب الديمقراطي في مهارات ميت رومني الدبلوماسية".

تغريدة ترامب السابقة دفعت الكثيرين للتساؤل عما حدث هنا أثناء تسلم ترامب ميدالية شرفية من العاهل السعودي هل انحنى أم لا؟
التعليقات (1)
ام شهد وشهاب
الثلاثاء، 23-05-2017 11:22 ص
منافق هذا الخنزير الابيض